الأردن: 437 إصابة بفيروس كورونا الجديد وتخفيف الإجراءات تدريجياً

23 ابريل 2020
تحضير لرمضان في ظل كورونا (خليل مزرعاوي/فرانس برس)
+ الخط -
أعلن وزير الصحة سعد جابر تسجيل حالتَي إصابة بفيروس كورونا الجديد اليوم الخميس ليرتفع إجمالي عدد الاصابات إلى 437 حالة، إحداهما لغير أردني تمّ فحصه على الحدود، والثانية لطالب أردني عاد من الخارج في 15 مارس/آذار الماضي، إضافة إلى ثلاث حالات شفاء جديدة غادرت المستشفى اليوم.

من جهته، قال وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، إن الأوقات التي سيسمح للمواطنين بالخروج بها خلال شهر رمضان ستكون من الساعة الثامنة صباحاً وحتى السادسة مساء، مشيراً إلى أن يوم غدٍ الجمعة، الأول من رمضان، هو يوم حظر تجول شامل، يمنع فيه خروج المواطنين، بما في ذلك حملة التصاريح، وتستثنى منه الكوادر الطبيّة والتمريضيّة في القطاعين العام والخاصّ، وفرق التقصّي الوبائي، وعددٌ محدود من المسؤولين والعاملين القائمين على إدامة عمل بعض المؤسّسات الحيويّة.

وشدد على ضرورة عدم إقامة التجمعات والولائم خلال شهر رمضان، لافتاً إلى أنّ الحكومة ستتّخذ قراراً قريباً حول عودة بعض الدوائر الحكومية  للعمل، لتعود بعض المؤسّسات إلى العمل بعدد محدود من الموظّفين اللازمين لتسيير أعمالها، وفق ما يقرّره الوزير المختصّ أو المسؤول المباشر.

من جهته، قال رئيس الوزراء عمر الرزاز في رسالة للمواطنين، إننا نعيش أجواء احتواء فيروس كورونا الجديد، ونضع صحة المواطن في صدارة أولوياتنا، مضيفاً: "هذا العام، سنضطرّ إلى التخلّي عن بعض التقاليد الاجتماعية الرمضانيّة المحبّبة". تابع الرزاز: "نجاحنا مرهون باستمرارنا بالالتزام والعمل معاً، والشراكة والتكامل فيما بيننا كفريق واحد، وبإرادتنا على تذليل الصعوبات، وأن نحافظ على شعلة التفاؤل التي ستنير لنا طريق المستقبل". يضيف: "نعلم حجم التضحيات والظروف المعيشيّة الصعبة، وما زلنا نراهن على وعيكم والتزامكم خلال المرحلة المقبلة".

وفي حديثه عن القرارات الحكومية، يقول: "اتخذنا حتى الآن 240 قراراً يتعلّق بالجوانب الصحيّة والتعليميّة والاقتصاديّة والتنظيميّة والحماية الاجتماعية، وبدأنا مرحلة التخطيط للوصول إلى التعافي، وتعزيز المناعة، والاعتماد على الذات في الغذاء والدواء والتصنيع والريادة والإبداع".

وتابع الرزاز: "الظروف الاستثنائية التي نعيشها اليوم تتطلب قرارات استثنائية تسعى إلى التكيف المرحلي والتكافل فيما بيننا، والمرونة والقدرة على التأقلم من خلال تقييم أدائنا لنرى أين نجحنا، وأين أخفقنا بعين ناقدة متفتحة ومدققة في كل التفاصيل".

وأعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين عن وفاة ممرضة أردنية في الإمارات اليوم، بعد إصابتها بفيروس كورونا الجديد. وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير ضيف الله الفايز إنّ الممرضة تعمل في مستشفى إماراتي، أصيبت الأسبوع الماضي بالفيروس، علماً إن وضعها الصحي كان مستقراً في بداية إصابتها قبل أن تتدهور حالتها.

 
دلالات