وزير خارجية الأردن: الأسيران اللبدي ومرعي يعودان اليوم إلى عمّان

06 نوفمبر 2019
سيعودان اليوم إلى عمان (تويتر)
+ الخط -
أعلن وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، أنّ الأسيرين الأردنيين هبة اللبدي وعبد الرحمن مرعي، "سيكونان بعد ساعات قليلة في أحضان عائلتيهما".

وقال الصفدي، في تغريدة على "نويتر"، صباح اليوم الأربعاء: "ساعات وتكون هبة اللبدي وعبد الرحمن مرعي بين أسرتيهما في الأردن".

وكان الصفدي قد أكد، في تصريحات، الإثنين الماضي، أنّ "هبة اللبدي وعبد الرحمن مرعي سيعودان إلى أرض الوطن قبل نهاية الأسبوع، وفق تعليمات صارمة من الملك عبد الله الثاني باتخاذ كل ما يلزم من خطوات لإعادتهما سالمين مهما كلف الأمر".

وقبل حوالي أسبوع، استدعت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، السفير الأردني في تل أبيب غسان المجالي، للتشاور، احتجاجاً على استمرار إسرائيل باعتقال المواطنين الأردنيين. وقال وزير الخارجية، حينها، إنّه "في ضوء عدم استجابة إسرائيل لمطالبنا المستمرة منذ أشهر بإطلاق سراح المواطنين الأردنيين هبة اللبدي وعبد الرحمن مرعي، واستمرار اعتقالهما اللاقانوني واللاإنساني، استدعينا السفير الأردني في تل أبيب للتشاور كخطوة أولى".
وحمّل الصفدي إسرائيل "المسؤولية كاملة عن حياة مواطنينا"، قبل أن يضيف: "سنستمر في اتخاذ جميع الإجراءات القانونية والدبلوماسية والسياسية لضمان عودتهما إلى وطنهما سالمين".


واعتقلت سلطات الاحتلال عبد الرحمن مرعي (29 عاماً)، وهو من مواليد مدينة الزرقاء، في 2 سبتمبر/أيلول الماضي، أثناء توجهه لحضور حفل زفاف أحد أقاربه في الضفة الغربية المحتلة عبر معبر الكرامة، وهو مصاب بسرطان في الخلايا الدهنية بالوجه منذ عام 2010، وبحاجة ماسة لمتابعة طبية حثيثة لحالته الصحية ولإجراء فحوصات طبية دورية، لكن منذ أن اعتُقل تعرض لإهمال طبي ولم تُجرَ له أي فحوصات طبية، ولم تُقدَّم له أي جرعات علاجية.
واعتقلت هبة اللبدي (32 عاماً) في 20 أغسطس/ آب الماضي، أثناء ذهابها مع والدتها وخالتها لحضور حفل زفاف أحد أقاربهن في الضفة الغربية المحتلة، وتدهورت حالتها الصحية بعد دخولها في إضراب عن الطعام، احتجاجاً على استمرار اعتقالها، ونقلت إلى المستشفى عدة مرات لإنقاذ حياتها.​