هندسة أعشاش الطيور وآليات الدفاع

29 اغسطس 2017
لكلّ طائر طريقته (سرغون سيرغن/ الأناضول)
+ الخط -

الطيور من الكائنات البيّاضة التي لا تحمل صغارها في بطنها لأنّ ذلك يتعارض مع استراتيجية الطيران التي تعتمد على الخفة وقلة الوزن. ولكي تضع البيض وتحضنه خارج جسمها فإنّ عليها المكوث في مكان التفريخ عدة أشهر قد تصل إلى تسعة عند النسور الكبيرة يجري خلالها استعراض الزواج والتلقيح وبناء العش ووضع البيض وتربية الفراخ حتى تقدر على الطيران وتستقل عن أهلها.

تختلف الطيور في ما بينها لناحية بناء العش من عدمه وكيفية بناء العش وهندسته وتزويده بسبل الراحة والرفاهية لأجيال المستقبل. طبعاً هناك طيور الكوكو أو القيقب التي لا تبني عشاً ولا تحضن بيضاً بل تضعه في عش طائر آخر يقوم بالمهمة بالنيابة عنها، بما في ذلك إطعام الفرخ وتقديم الحماية له. بينما تستعمل بعض الصقور أعشاشاً جاهزة كان قد بناها واستعملها وقضى حاجته منها طائر آخر مثل الغراب والقاق. أما عصافير الدوري المنزلي والدوري الإسباني فلا تتوانى عن وضع بيضها في أسفل أعشاش طيور كبيرة كاللقالق مثلاً. وهناك طيور تضع بيضها على الأرض من دون زينة أو تمويه أو مواد توفر الراحة للفراخ اللهم إلّا تقعراً خفيفاً في الأرض يمنع تدحرج البيض خارج الرقعة المسماة بالعش. هذه الطريقة تستخدمها طيور النعام التي تستطيع الدفاع عن البيض الذي بدوره يمتاز بكبر الحجم، وبمقاومته لأشعة الشمس. كذلك، تستعمل هذه الطريقة طيور صغيرة أو متوسطة الحجم كالكروان في الأراضي الترابية الممزوجة بالحصى كي لا يستطيع الإنسان أن يميزها أو يميز بيضها عن الأرض التي هي عليها.

غرائب الأعشاش ليست فقط في طريقة صنع العش أو تزيينه بل في الدفاع عنه وعن الصغار عبر طرق مميزة، منها:

- أعشاش ينشر الأب والأم فيها روائح كريهة يفرزانها وتكون مهمتها تنفير الأعداء من طيور وحيوانات مفترسة وفضولية وإبعادها عن العش، كما هي حال الهدهد على سبيل المثال. المادة التي يفرزها الهدهد مضادة للبكتيريا وتحمي الصغار من الأمراض، وصغار الهدهد بالإضافة إلى طيور الفلمار والنورس الدجاجي تفرز المادة الكريهة نفسها في وجه الأعداء في غياب الأهل. كذلك، فإنّ بيض هذه الأنواع كريه الرائحة ومنفر أيضاً للأنواع الأخرى.

- إحضار أعشاب إلى الأعشاش ترخي عضلات الفتحة التناسلية فيتمكن الطائر من وضع البيض بسهولة كما هي حال طائر الخطف أو السمامة الشبيهة بالسنونو.

- بناء الأعشاش بأعشاب عطرية خضراء مهمتها إبعاد الحشرات الضارة عن العش، كما أن هناك ذكور طيور تحضر إلى أعشاشها مواد ملونة ولامعة من أجل إبهار الأنثى ببيت الزوجية فتقبل السكن فيه والتكاثر.

- طيور المدن تجلب أعقاب السجائر إلى العش من أجل إبعاد الحشرات الطفيلية عن صغارها.

- بعض أنواع الطيور تحضر إلى أعشاشها جلود الأفاعي لكي تنفر حيوانات قد تلتهم بيوضها كالسنجاب مثلاً.

*اختصاصي في علم الطيور البريّة


المساهمون