"تربية" النظام السوري تقلل من فضيحة تسريب امتحانات الثانوية

02 يوليو 2016
صدور نتائج الامتحانات (GETTY)
+ الخط -


قللت وزارة التربية السورية من مستوى الغش وتسريب أسئلة امتحانات الثانوية العامة، كما أصدرت عبر موقعها الإلكتروني نتائج امتحانات الدورة الأولى لعام 2016 بفروعها العامة والشرعية والصناعية والتجارية والنسوية.

وفي مؤتمر صحافي عقده ظهر اليوم السبت عقب إصدار النتائج، أعرب وزير التربية في حكومة النظام السوري هزوان الوز عن اعتقاده بأن نتائج البكالوريا هذا العام ستكون محل ثقة وتقدير من أولياء الأمور، بعدما تمكنت الوزارة من فرض سيطرتها على مشكلة تسريب أسئلة الامتحانات، والتي كانت عائقاً في بعض الدول العربية الأخرى، حسب تعبيره، بسبب انتشار شبكات الإنترنت، واستخدام صفحات فيسبوك في تسريب الأسئلة.

ورأى أن الشائعات التي راجت على بعض المواقع الإلكترونية كانت سبباً في إحباط بعض الطلاب.

وسادت خلال امتحانات البكالوريا في سورية أجواء من الفوضى والفساد، وسط مخاوف من سحب الاعتراف الدولي بالشهادة السورية لتفشي عمليات الغش واتساع نطاقها.

وقال بعض العاملين في حقل التعليم بسورية لـ"العربي الجديد"، إن أشكالاً شتى من الغش انتشرت بهدف استثمار حالة الفوضى للوصول إلى النجاح بأقل جهد ممكن، من خلال شراء الأسئلة أو محاولة الوصول إليها عبر بعض النافذين في حكومة النظام ومليشياته.

وبادرت بعض الصفحات السورية الشبابية إلى نشر الأسئلة على "فيسبوك" قبل الامتحانات بساعة، أو أقل في معظم المواد.




وأوضح الوز أن نسبة النجاح في الشهادة الثانوية /الفرع العلمي بلغت 72.67 بالمائة، وبلغ عدد المتقدمين 93 ألفاً و524 طالباً، نجح منهم 63 ألفاً و348 طالباً.


وأضاف أن نسبة النجاح في الشهادة الثانوية /الفرع الأدبي بلغت 78.50 في المائة، إذ وصل عدد المتقدمين إلى 60 ألفاً و706 طلاب، نجح منهم 30 ألفاً و824 طالباً، في حين بلغت نسبة النجاح في الشهادة الثانوية الشرعية 64.63 في المائة إذ تقدم للامتحان فيها 1408 طلاب نجح منهم 896 طالباً.

أما نسب النجاح في الثانويات المهنية فقد بلغت نحو 70 في المائة للنسوية، و69 في المائة للصناعية، و55 في المائة للتجارية.

وذكرت الوزارة أنه يمكن للطلاب معرفة نتائجهم من خلال موقعها على الإنترنت (moed.gov.sy).

جدير بالذكر أن نسب النجاح في امتحانات الشهادة الثانوية العامة الفرع الأدبي بلغت العام الماضي 60.53 في المائة، وفي الفرع العلمي بلغت 79.60 في المائة.

ومن المقرر أن تبدأ امتحانات الدورة الثانية لعام 2016 لشهادة الدراسة الثانوية العامة في نهاية الشهر الجاري على أن تنتهي في 10 أغسطس/آب المقبل للفرع الأدبي، وفي 11 منه للفرع العلمي، وفي 13 أغسطس/آب للثانوية الشرعية.

وبحسب ما ورد على لسان وزير التربية، حاز على المراتب الأولى في سورية الطالب ميسم حمشو (محافظة حماة) في الثانوية العامة – الفرع العلمي، والطالبة غدير السايح في الفرع الأدبي، أما في الثانوية الشرعية فقد نالت الطالبة رما عرابي من محافظة دمشق المرتبة الأولى.

وكانت وزارة التربية أعلنت في 13 يونيو/حزيران الماضي نتائج شهادتي التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية حيث بلغت نسبة النجاح في التعليم الأساسي 20.71 في المائة، وفي الإعدادية الشرعية 60.83 في المائة، وحصل 7 تلاميذ على العلامة التامة.

المساهمون