"فرونتكس": تراجع تدفق المهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي

12 يوليو 2016
إيطاليا أصبحت النقطة الأولى لدخول المهاجرين (Getty)
+ الخط -
أفادت الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود (فرونتكس) أن عدد المهاجرين الذين يتدفقون إلى أوروبا بشكل غير قانوني تراجع منذ إبريل/نيسان، بعد أن توصل الاتحاد الأوروبي لاتفاق مع تركيا لوقف التدفق عبر بحر إيجه، وأن إيطاليا أصبحت الخط الأمامي لوصول اللاجئين القادمين من ليبيا.

وقال فابريس ليجري، المدير التنفيذي في فرونتكس لراديو أوروبا: "بالنسبة للستة أشهر الأولى من عام 2016 وصل 360 ألف مهاجر بشكل غير مشروع للاتحاد الأوروبي، وهو أعلى من العدد العام الماضي، إلا أن التدفق يتراجع منذ إبريل/نيسان."

وأضاف أن إيطاليا تخطت اليونان وأصبحت النقطة الأولى لدخول المهاجرين، وأن معظمهم يتوجهون إلى أوروبا من ليبيا. ويصل إلى إيطاليا نحو 750 مهاجرا يوميا مقارنة مع 50 إلى اليونان.

وفي عام 2015 سجلت (فرونتكس) عبور أكثر من 1.5 مليون مهاجر إلى أوروبا معظمهم إلى اليونان قبل التوجه شمالا إلى ألمانيا والسويد، فرارا من الحرب والفقر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأماكن أخرى.

وقال متحدث باسم فرونتكس إنّ الاتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي وإغلاق حدود اليونان ومقدونيا في وقت سابق من العام الجاري كانا أهم سببين وراء تراجع عدد المهاجرين. وكانت تركيا توصلت لاتفاق مع الاتحاد الأوروبي توقف بمقتضاه الهجرة بشكل غير مشروع عبر أراضيها مقابل مساعدات مالية وحوافز سياسية.

وكان ليجري يتحدث قبل مؤتمر صحافي سيعقد في وقت لاحق اليوم الثلاثاء، يتناول خطط مستقبل الوكالة. وقال إن معظم من يصلون إلى إيطاليا من أفريقيا جنوبي الصحراء.



المساهمون