"أطباء بلا حدود" تقاطع القمة الإنسانية العالمية في إسطنبول

06 مايو 2016
قررت عدم المشاركة لأن قراراتها لن تكون ملزمة (الأناضول)
+ الخط -




أعلنت منظمة أطباء بلا حدود، أنها لن تُشارك في القمة الإنسانية العالمية التي تنظمها الأمم المتحدة في إسطنبول، يومي 23 و24 مايو/ أيار الحالي.

وأفادت المنظمة في بيان صدر عنها، الخميس، بأنها "قررت عدم المشاركة في اجتماع القمة، لأن قراراتها لن تكون ملزمة، ولن تجد حلاً للاحتياجات المتزايدة نتيجة الحروب والعنف في العالم".

وجاء في بيانها "لقد فقدنا الأمل من أن القمة ستجد حلاً للضعف الحاصل في مسألة المساعدات الإنسانية وحالات الطوارئ، وخاصة في مناطق الصراع وأوضاع انتشار الأوبئة".

ولفتت إلى أن "القمة ستكون بعيدة عن دعم البلدان في تنفيذ الاتفاقيات التي وقعتها بخصوص القانون الإنساني، وحقوق اللاجئين"، معتبرة أن "الاجتماع لن يساهم في تقديم المساعدة للاحتياجات في مناطق الصراع، مثل سورية، واليمن، وجنوب السودان، وفي قضايا مثل معالجة اللاجئين والمهاجرين، ووباء إيبولا".

ومن المنتظر أن يشارك 45 زعيماً من 80 دولة في أعمال القمة الإنسانية العالمية الأولى، التي تستضيفها تركيا في مدينة إسطنبول، ما بين 23-24 مايو/ أيار الحالي، وسيُشارك في القمة نحو ستة آلاف شخص، بينهم مدراء في القطاع الخاص، ورؤساء المنظمات الإغاثية الدولية، وممثلون عن منظمات المجتمع المدني.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوغريك، الخميس، إن "عددًا من منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العالم العربي، دعوا اليوم قادة دول العالم إلى حضور قمة العمل الإنساني الأولى المقررة في 23-24 من مايو/ أيار الجاري بإسطنبول".

يذكر أن قمة "منظمة التعاون الإسلامي"، رحّبت في مسودة بيانها الختامي، في دورتها الـ 13 التي انعقدت في إسطنبول التركية منتصف أبريل/ نيسان الماضي، بعقد القمة الإنسانية العالمية في إسطنبول في مايو/ أيار الحالي، ودعت جميع الدول الأعضاء في منظمة التعاون للمشاركة فيها على أعلى مستوى.