إنفلونزا الخنازير تقتل سبعة أشخاص في تونس

25 مارس 2016
دعت الوزارة إلى الحرص على التدابير الوقائية (Getty)
+ الخط -



أعلنت وزارة الصحة التونسية، الجمعة، وفاة سبعة أشخاص بإنفلونزا الخنازير، منذ بداية العام الحالي وحتى الخميس.

وأوردت الوزارة في بيان "في إطار المتابعة المستمرّة للوضع الوبائي للنزلة الموسمية (الإنفلونزا) لهذه السنة، تعلم وزارة الصحة أنه تمّ إلى غاية 24 مارس/آذار، تسجيل 10 وفيات إثر الإصابة بهذا المرض، منها 7 جرّاء الفيروس H1N1".

وقالت الدكتورة نيصاف بن علية، مديرة المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة التابع لوزارة الصحة، "منذ بداية العام الحالي وحتى يوم أمس، توفي سبعة أشخاص بفيروس H1N1 مقابل ثمانية خلال كامل سنة 2015".

كما أوضحت وزارة الصحة في بيانها، عدد الوفيات المسجلة حتى اليوم في تونس بفيروس إنفلونزا الخنازير "عاديا ولا يدعو إلى القلق" مذكرة بأن "هذا الفيروس متواجد في بلادنا ضمن الفيروسات المتسبّبة بالنزلة الموسميّة (الإنفلونزا) منذ سنة 2009".

وأعلنت عن جملة من الإجراءات الوقائية لمكافحة أمراض النزلة الموسمية "الإنفلونزا"، داعيةً إلى الحرص على التدابير الوقائية وتنظيف المنازل والتهوية باستمرار، والابتعاد عن الأشخاص الذين تظهر عليهم علامات المرض.

وأكدت الوزارة أنها توفر كل عام كميّة من اللقاحات ضدّ النّزلة الموسمية بمراكز الصحّة الأساسيّة، وأنها تدعو حسب توصيات المنظّمة العالمية للصحّة إلى تلقيح الفئات الأكثر عرضة لخطر الفيروس.

ولا يخفي التونسيون تخوفهم من انتشار عدوى الإصابة بفيروس أنفلونزا الخنازير H1N1.

وفي يونيو/ حزيران 2009، وبعد الكشف عن عدة حالات في الولايات المتحدة والمكسيك، أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ من انتشار وباء عالمي.

وتسببت أنفلونزا الخنازير بوفاة 18500 شخص في 214 بلداً حتى آب/ أغسطس 2010 عندما انتهت حالة الطوارئ.

 
اقرأ أيضاً: مخاوف من أنفلونزا الخنازير بعد وفاة 3 تونسيين

المساهمون