وفاة جون غلين..أول رائد فضاء أميركي يدور حول الأرض

09 ديسمبر 2016
دار غلين ثلاث مرات حول الأرض (روبرتو سكيمدت/فرانس برس)
+ الخط -

نعى حاكم ولاية أوهايو الأميركية جون كاسيتش، جون غلين، قائلاً، "توفي أول رائد فضاء أميركي يدور حول الأرض عن عمر يناهز 95 عاماً أمس الخميس". وغلين الذي شغل لفترة طويلة عضوية مجلس الشيوخ هو أطول رائد فضاء في العالم عمرا.

وأضاف حاكم أوهايو، في بيان، "كان جون غلين وسيظل دائماً بطل أوهايو، ووفاته اليوم (أمس الخميس) سبب يدفعنا جميعا للحزن".

وأدخل غلين إلى مستشفى جيمس الجامعي لأمراض السرطان، أمس، بسبب تراجع حالته الصحية، كما أعلن المتحدث باسم جامعة أوهايو، هانك ويلسون.

بدوره، قال الرئيس الأميركي باراك أوباما، إنه "برحيل جون تفقد أمتنا رمزا". وأضاف في بيان أنه "عندما انطلق جون من كيب كنافيرال على متن الصاروخ أطلس عام 1962 كان يحمل آمال أمة، وعندما هبطت مركبته الفضائية (فريندشيب 7) بعدها بساعات قليلة نبّهنا أول أميركي يدور حول الأرض أنه بالشجاعة وروح الاستكشاف لا حدود لما يمكن أن نصل إليه معاً".

أمّا الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، فغرّد عبر "تويتر"، قائلاً، إن "الولايات المتحدة فقدت رائدا عظيما للجو والفضاء. كان بطلا ومصدر إلهام للأجيال المقبلة من المستكشفين".

وكان غلين طيارا حربيا سابقا في قوات مشاة البحرية الأميركية. تم اختياره مع آخرين من قبل الإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء (ناسا) لتشغيل المركبة الفضائية ميركوري التجريبية، ليدخل بذلك ضمن قائمة رواد الفضاء الأميركيين الأوائل. وهو أول أميركي يدور حول الأرض، وثالث رائد فضاء أميركي يحلّق في الفضاء.



وتولى غلين قيادة المركبة الفضائية "فريندشيب 7" في 20 فبراير/شباط 1962. وعام 1965، تقاعد من العمل العسكري، واستقال من وكالة ناسا؛ حتى يتمكن من خوض الانتخابات والترشح لمنصب عام، ورشحه الحزب الديمقراطي في انتخابات مجلس الشيوخ الأميركي، وفاز بتمثيل ولاية أوهايو من عام 1974 حتى 1999.

وينسب لغلين إحياء الفخر الوطني الأميركي بعد الهيمنة المبكرة للاتحاد السوفييتي على استكشاف الفضاء برحلات مأهولة. ودار رائد الفضاء ثلاث مرات حول الأرض في 20 فبراير/ شباط عام 1962.

تقلّد غلين ميدالية الكونغرس للفضاء عام 1978، وحصل على وسام الحرية الرئاسي عام 2012، وأُدرج اسمه في قاعة مشاهير رواد الفضاء عام 1990.

وفي عمر يناهز السبعة والسبعين عاماً، عاد غلين في 29 أكتوبر/تشرين الأول 1998 إلى ريادة الفضاء مرة أخرى، لينضم إلى طاقم رحلة مكوك ديسكفري (STS-95)؛ وليصبح بذلك أكبر شخص يجوب الفضاء. كما يُعتبر الشخص الوحيد الذي شارك في برنامج ميركوري وبرامج مكوك الفضاء.


(رويترز)









دلالات