تفاهمات مبدئية تعلق إضرابات موظفي أونروا

20 ديسمبر 2016
تحذيرات من التراجع على التفاهمات (عبد الحكيم أبو رياش)
+ الخط -

أعلن اتحاد موظفي "أونروا" بغزة، تجميد فعالياته الإضرابية لفترة محدودة، في انتظار "التطبيق الأمين" لما تم الاتفاق عليه مع إدارة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا"، في الأيام الماضية، محذرًا في ذات الوقت الوكالة من العبث بتلك التفاهمات، والتي ستؤدي إلى اتخاذ مواقف جادة من العاملين بالمؤسسة الأممية.

وأوضح رئيس اتحاد الموظفين العرب في "أونروا" بغزة، سهيل الهندي، خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم، الثلاثاء، في مدينة غزة، أن الاتحاد وإدارة الوكالة توصلا إلى تفاهمات مبدئية، والتي من المقرر البدء بتطبيقها الفعلي والأمين من قبلهم خلال الأيام والأسابيع القادمة.

وضمّن الهندي خلال كلمته، أن الاتفاق يشمل "في حال قيام السلطة الوطنية الفلسطينية بإعطاء زيادة للمعلمين، تقوم إدارة الوكالة بإعطاء زيادة لجميع الموظفين باستثناء الذين حصلوا على منافع إضافية، ويجب أن تكون الزيادة على الراتب الأساسي ومن تاريخ إقرارها".

وأضاف أنّ إدارة الوكالة ستقوم من بداية شهر يناير/كانون الثاني من العام القادم بالعودة إلى الوضع الطبيعي للتوظيف، بمعنى إلغاء قرار تجميد التوظيف، إذ سيتم ملء الشواغر في جميع الدوائر ضمن الموازنة الاعتيادية.


وأشار الهندي إلى أن "أونروا" ستعمل على تثبيت الدفعة الثانية المتبقية من المعلمين الجدد خلال يناير/كانون الثاني القادم، بالإضافة إلى تثبيت أعداد من أصحاب العقود المؤقتة LDC  حسب ما تم الاتفاق عليه بين الاتحاد والإدارة الأممية.

مناقشة سياسة الأجور (عبد الحكيم أبو رياش)


وبيّن أنه ستتم مناقشة موضوع سياسة الأجور متضمنة مطلب الاتحادات في ما يتعلق بجدول غلاء المعيشة في المؤتمر العام القادم، في حين يتم "أخذ ملاحظات اتحادات الموظفين حول السلم المهني الجديد في دائرة الصحة، قبل التطبيق وتحديد خارطة طريق لباقي البرامج المهنية الأخرى".

وقال خلال كلمته: "تم الاتفاق كذلك على أخذ ملاحظات اتحاد الموظفين حول هيكلية برنامج البنى التحتية قبل البدء بالتنفيذ، إضافة إلى التشاور بينهم وبين الإدارة العليا حول أفضل السبل لحل موضوع خصم أيام الإضراب".

ونوه إلى أن تعليق كافة الخطوات النقابية من طرف الاتحادات، سيكون انتظارا لمدى التزام إدارة الوكالة بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه من تفاهمات، مشيرا إلى أنه سيتم عقد مؤتمر استثنائي لبحث سبل التواصل بين اتحادات الموظفين وإدارة "أونروا" وكيفية تقويتها.

 

دلالات