العقل يرسم حياة أجمل

19 نوفمبر 2016
تؤمن بجدوى الضحك (ماريو تاما/ Getty)
+ الخط -

ربّما يجهل بعضهم العلاقة القوية بين العقل والجسد. فمثلما يمكنك استخدام جسمك للحدّ من معاناتك النفسية يمكنك أيضاً استخدام عقلك لتحسين جسمك، بحسب مجلة "سايكولوجي توداي". ببساطة، غيّر طريقة تفكيرك. وتورد المجلة بعض النصائح، وهي:

اجعل العلاج أكثر فعالية من خلال إيمانك بفعاليته

دراسات عدّة تتحدّث عن تأثير الدواء الوهمي على العلاج بشكل إيجابي. فإذا أخبرك شخص ما أنّ هذه الحبوب تعالج الصداع ستشعر بتحسّن بمجرّد أن تتناولها، ولو كانت الحبوب عبارة عن سكر. إذا كنت تجرّب علاجاً طبيعياً بسبب ألم في الركبة أو في الظهر فإن إيمانك به سيجعله أكثر فعالية مما هو عليه. لذلك، قبل البدء بأي علاج، فكر كيف سيساعدك على الشفاء.

اكتب لتنام بشكل أفضل

إذا كنت تعاني من الأرق قد تساعدك الكتابة عن أمور تقدّرها في حياتك على الاسترخاء. وتشير دراسات عدة إلى أن الامتنان يحسّن حياتك ونومك. يمكنك تحديد ثلاثة أمور في حياتك تشعر بأنّك ممتن لها. هذا سيزيد من حظوظك بالحصول على نوم أفضل.

ركّز على هدف في حياتك لعيش أطول

أن تشعر بأن لديك هدفاً في حياتك قد يزيد سنوات عمرك. وتظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يجدون معنى لحياتهم قد يعيشون حياة صحيّة وأطول بالمقارنة مع آخرين. تأكّد من الشيء الذي يعطي حياتك معنى ما، أكان عملك أو تطوعك في عمل خيري أو غيره. ذلك الشيء الذي يجعلك ترغب في النهوض من السرير يومياً قد يكون سرّك لحياة أطول.

تفاءل لتقوية جهاز المناعة

دراسات عدة أظهرت أن الناس الأكثر تفاؤلاً هم أقلّ عرضة للإصابة بالأمراض. على مدى عقود، لطالما اعتقد باحثون أن الأشخاص المتفائلين أكثر اهتماماً بصحّتهم، الأمر الذي يحميهم من الأمراض. إلا أن الدراسات الحديثة تشير إلى أن التفاؤل في حد ذاته يساهم في تقوية جهاز المناعة. النظر إلى الجانب المشرق يقلّل من احتمال إصابتك بنزلات برد أو التهابات وغيرها، لأن جهاز المناعة يكون في أفضل أدائه.

قلّل من خطر إصابتك بأمراض القلب من خلال الضحك

إذا كنت ترغب في الحفاظ على قلب صحي، فكّر في أمور مضحكة. تظهر الأبحاث أن الضحك يقلّل من هرمونات التوتر، ويزيد من نسبة الكوليسترول الجيّد في الجسم. ربّما قد يكون الضحك الدواء الأفضل. والخبر الأجمل أن الأثر الإيجابي للضحك يستمر 24 ساعة.

(العربي الجديد)

دلالات