ارتفاع عدد ضحايا شاحنة الوقود جنوب السودان لـ178 قتيلاً

18 سبتمبر 2015
الحكومة قرّرت تنكيس الأعلام ثلاثة أيام (العربي الجديد)
+ الخط -
ارتفع اليوم الجمعة عدد ضحايا الحريق الناتج عن انفجار شاحنة نقل وقود في جنوب السودان الأربعاء الماضي، إلى نحو 178 قتيلاً، بحسب المدير العام لمستشفى جوبا التعليمي "جون شول تابو".


وفى تصريحات للأناضول، قال تابو "إن عدد القتلى نتيجة الانفجار وصل إلى 178 شخصاً، والمصابين إلى أكثر من 140 آخرين، وقد وصل إلى مستشفى جوبا حتى الآن نحو 49 مصاباً بحروق متفاوتة"، متوقعاً وصول أعداد أخرى من المصابين غداً السبت.

وفي سياق متصل، أعلنت حكومة جنوب السودان تنكيس العلم لمدة ثلاثة أيام حداداً على الضحايا، ووقعت الحادثة عندما تجمهرت أعداد غفيرة من المواطنين حول شاحنة نقل وقود انقلبت في مندرى، الأربعاء الماضي، لتنفجر الشاحنة محدثة هذا العدد الكبير من الضحايا.

وفي تصريح آخر لتشارلز كيساجنا وزير الإعلام في ولاية غرب الاستوائية أدلى به لوكالة رويترز قال "لا نملك معدات طبية وقد لا ينجو هؤلاء لأننا لا نملك المنشآت اللازمة لعلاج المصابين بحروق بالغة"، مضيفاً أن الشاحنة كانت في طريقها من العاصمة جوبا إلى منطقة غرب الاستوائية.

ووقعت مثل هذه الحوادث من قبل في الدولة الواقعة في منطقة شرق أفريقيا، حيث يتعيّن على شاحنات الوقود أن تقطع مسافات طويلة في طرق مليئة بالحفر وأن تمر بمناطق فقيرة.

ولا توجد طرق ممهدة تقريباً في جنوب السودان، وهي من أكثر الدول فقراً في أفريقيا، وتشهد صراعاً منذ ديسمبر/ كانون الأول 2013. ووقع المتمردون والحكومة اتفاق سلام في أغسطس/ آب على الرغم من أن وقف إطلاق النار انتهك بالفعل، وقال المتحدث باسم الرئاسة أتيني ويك أتيني إن حادث الأربعاء ليس له علاقة بالصراع، مؤكداً أنه "كان حادثًا".

وفي يونيو/ حزيران 2013 قتل 30 شخصاً على الأقل وأصيب العشرات عندما انفجرت شاحنة وقود على طريق سريع في أوغندا أثناء محاولتهم سحب الوقود.

اقرأ أيضاً: زعيم متمردي جنوب السودان: سأعود إلى جوبا ديسمبر المقبل

المساهمون