تونس تستعد لإجلاء المصريين بحراً من ليبيا

26 فبراير 2015
مصريون يغادرون ليبيا عبر معبر أبو الجدير التونسي(الأناضول/GETTY)
+ الخط -


أوضح مدير معبر رأس الجدير الحدودي بتونس أنيس لبيض لـ"العربي الجديد" أن منسوب تدفق اللاجئين المصريين الفارين من ليبيا على المعبر انخفض اليوم مقارنة بالأيام الماضية التي تلت إعدام تنظيم "داعش" 21 مصرياً.

وأشار المسؤول في بوابة رأس الجدير إلى أن المعبر يستقبل يومياً ما بين 200 و250 مصرياً، حيث يتم ترحيلهم بعد إتمام إجراءات العبور عبر الحافلات إلى مطار جربة، لنقلهم إلى مصر في إطار الجسر الجوي الذي تم فتحه لهذا الغرض.

من جانبه، أفاد الناشط الحقوقي معز الجماعي في تصريح لـ"العربي الجديد" بأن الطاقة الاستيعابية لمعبر رأس الجدير لم تصل إلى ذروتها مقارنة بما حصل في أغسطس/آب 2014، حيث وصل عدد المصريين الفارين من الجحيم الليبي في تلك الفترة إلى 10 آلاف مصري، مشيراً إلى أن السلطات الرسمية تتحدث حالياً عن توافد ما بين 3000 و4000 مصري.

وعن الوضع الإنساني عند المعبر، قال الجماعي إن المصريين الوافدين إلى معبر رأس الجدير يعانون في أغلب الحالات من سوء التغذية والإرهاق بسبب طول المسافة الفاصلة بين مقرات إقامتهم والتراب التونسي، مشيراً إلى أن المعبر يفتقر إلى ملاجئ بسبب رفض الحكومة التونسية إقامة مخيمات على أراضيها بناء على اتفاق مع الجانب المصري ينص على السماح للمصريين بالدخول إلى الأراضي التونسية دون الحصول المسبق على تأشيرة، شرط أن تتكفل السفارة المصرية بنقلهم مباشرة إلى مطار جربة وترحيلهم.

ويرى الجماعي أن عدم سماح السلطات التونسية بإقامة مخيمات على أراضيها أمر عادي بسبب المصاعب الاقتصادية والأمنية في البلاد، لافتاً إلى أن منظمة الهلال الأحمر تقوم بتقديم وجبات غذائية وإسعافات أولية للوافدين على المعبر، كما تم السماح لها بالعبور للتراب الليبي للقيام بواجبها.


وأكد الجماعي أن وزارة النقل التونسية قررت في حال تضاعف عدد الوافدين المصريين على المعبر في الساعات المقبلة اتخاذ إجراءات جديدة، وذلك بفتح جسر جوي جديد من مطار مطماطة قابس، ومدّ جسر بحري انطلاقاً من ميناء جرجس الدولي.

وذكر مصدر مسؤول في وزارة الطيران إن 261 مصرياً وصلوا، صباح اليوم الخميس، إلى مطار القاهرة عائدين من ليبيا عبر الرحلة 14 الآتية من مطار جربة التونسي، ليرتفع عدد المصريين العائدين عبر الجسر الجوي الذي بدأ الجمعة الماضية إلى 3600 مصري.

وأضاف المصدر، في تصريح صحافي "أن الجانب التونسي أفاد بأن هناك انخفاضاً في عدد المصريين النازحين من الأراضي الليبية عبر منفذ رأس جدير، وأنه لا توجد حالياً أعداد كافية لتشغيل رحلة طيران جديدة".

وتابع أن عدداً من الطائرات سيكون في وضع الاستعداد للتوجه إلى مطار جربة التونسي في حال وجود الأعداد الكافية لتشغيل رحلة طيران.

وبدأ عدد المصريين العائدين من ليبيا في الازدياد إثر مقتل مصريين في ليبيا ذبحاً على أيدي تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، والذي أدى لقيام القوات المسلحة المصرية الأسبوع الماضي بقصف جوي ضد معاقل التنظيم بالتنسيق مع الجيش الليبي.

ووضعت وزارة الطيران خطة لإجلاء المصريين من ليبيا عبر المطارات التونسية عقب الحادث.