مصر.. الأمطار تغرق البحيرة والإسكندرية وشمال سيناء

04 نوفمبر 2015
الإسكندرية تغرق مجددا (العربي الجديد)
+ الخط -

فوّض رئيس مجلس الوزراء المصري، شريف إسماعيل، اليوم الأربعاء، المحافظين في المناطق التي تعرّضت لسقوط الأمطار الغزيرة صباح اليوم، بمنح إجازة اليوم أوغداً للعاملين بالمصالح الحكومية وطلاب المدارس، وذلك طبقاً لتقديرهم للأوضاع في المناطق المتضررة.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، السفير حسام القاويش، إنه تم تكليف غرفة العمليات المركزية بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، بالاتصال الدائم والمستمر مع غرف المتابعة الموجودة داخل المحافظات التي تعرضت لسقوط الأمطار الغزيرة للوقوف على الجهود المبذولة في هذه المحافظات، وخاصة الإسكندرية والبحيرة وشمال سيناء للتعامل مع الموقف.

ميدانيا، تعرضت محافظة البحيرة، شمال مصر، لهطول أمطار بصورة كثيفة، اليوم، ما أدى لتكدس المياه بالشوارع في عدد من مدن المحافظة، وتعطل حركة المرور، فيما أخلت السلطات المحلية أكثر من 100 مواطن من أهالي قرية عفونة التابعة لمنطقة الحمراء بمدينة وادي النطرون، بعدما عزلتها المياه عن باقي المدينة، بسبب تدني مستوى خدمات الصرف والطوارئ. وانتقل قائد المنطقة الشمالية بالقوات المسلحة إلى المحافظة لمتابعة عمليات الإنقاذ.

وفي الإسكندرية، شمال مصر، قطع أهالي منطقة المطار، شرق الإسكندرية، صباح الأربعاء، طريق مطار النزهة، ومنعوا السيارات من العبور بعد غرق منازلهم بمياه الأمطار والصرف الصحي.


وقال الأهالي المحتجين إن منازلهم تعرضت للغرق ولم يستجب مسؤولو الصرف الصحي لاستغاثتهم وإنقاذ منازلهم وممتلكاتهم من الغرق.

وتتعرض أحياء الإسكندرية، منذ مساء أمس، لهطول أمطار غزيرة وانخفاض في درجات الحرارة. وتسببت الأمطار في تكوّن "بحيرات" في شوارع المدينة، وصلت لمنتصف السيارات.

وعاد وسم #إسكندرية_بتغرق ليتصدّر مواقع التواصل الاجتماعي. وتوالت التحذيرات من الأهالي من مخاطر الكهرباء في العديد من الأماكن، فيما أشار البعض إلى ارتفاع منسوب المياه في العديد من الأماكن ونشروا صورا لسيارات غارقة.


إلى ذلك، أعلنت الإدارة المحلية وشركة الصرف الصحي حالة الطوارئ القصوى بمحطات الرفع، والتي تبلغ 134 محطة، بالإضافة إلى 18 محطة معالجة، والاستنفار بجميع مناطق الشركة والمراقبات. كما تم الدفع بـ8 سيارات إضافية من محافظتي القاهرة والغربية للتعامل مع المياه المتجمعة في الإسكندرية، فضلاً عن مساهمة سيارات شركات البترول في الإسكندرية بالتعامل مع هذا الموقف.

وقررت سلطات ميناء الإسكندرية استمرار إغلاق بوغازي الإسكندرية والدخيلة، لليوم الثاني على التوالي.

يذكر أن غرق عدد من أحياء الإسكندرية بمياه الأمطار أخيرا، أطاح بالمحافظ السابق هاني المسيري، بعد فشله في معالجة الأزمة التي أودت بحياة 7 مواطنين.

وفي سياق متصل، تتعرض محافظة شمال سيناء، منذ صباح اليوم، إلى سقوط أمطار غزيرة على كافة مدن ومناطق المحافظة مصحوبة برياح شديدة، ما تسبب في تجمع مياه الأمطار في الشوارع الرئيسية والفرعية.



اقرأ أيضا:سيول الإسكندريّة تغرق المدينة وتقتل أهلها