معرض صور ضد انتهاك الأمن لطالبات الإسكندرية

03 نوفمبر 2015
من معرض الصور (العربي الجديد)
+ الخط -


نظمت طالبات في كلية الدراسات الإسلامية التابعة لجامعة الأزهر، بمحافظة الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، معرض صور بعنوان "انتهاكات قوات الأمن بحق الطالبات".

تضمن المعرض عددا من الصور واللافتات للتعريف بأسماء المعتقلات وفترات احتجازهن، وأخرى تطالب بالإفراج الفوري عن المحتجزات على ذمة قضايا سياسية، أو بسبب مشاركتهن في التظاهرات والفعاليات الرافضة للانقلاب العسكري، وقمع الحراك الطلابي، مكتوبا بجانبها "هؤلاء ضحايا حكم العسكر".

كما قامت الطالبات بعرض صور لبعض الأحداث التي شهدتها الكليات، خلال المناوشات بين الطلاب والأمن، على خلفية التظاهر بدون ترخيص أو الخروج في مسيرات احتجاجية، إلى جانب وضع صور للطالبة، سمية عبد الله، كتبوا عليها "شهيدة 25 يناير"، وتدوينة تشمل آخر ما كتبته على صفحتها في "فيسبوك".

في الوقت ذاته، دشنت الطالبات حركة "فراشات الخير" بكلية الدراسات الإسلامية، وشهدت قيامهن بتوزيع بوسترات توعية لزميلاتهن، تحت عنوان "صحوة الذات".

من ناحية أخرى، شهد مكتب رعاية الشباب بجامعة الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، إقبالا ضعيفا من الطلاب الراغبين في الترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية، في اليوم الثاني لفتح باب الترشح.



وقال مصدر بجامعة الإسكندرية إن أعداد المرشحين لا تزال قليلة مقارنة بالأعوام السابقة، مؤكدًا أنه يتم حصر عدد الطلاب المتقدمين للترشح بنهاية اليوم الثالث، وذلك وفقًا للجدول المعلن من قبل المجلس الأعلى للجامعات، وفتح باب الترشح للانتخابات لمدة 3 أيام من الساعة 9 صباحًا وحتى الثالثة ظهرًا.

ومن جانبه، طالب رئيس الجامعة، الدكتور رشدي زهرات، عمداء الكليات بضرورة تشجيع الطلاب على المشاركة الإيجابية في الانتخابات، لتحقيق الهدف من العملية الانتخابية في الوصول إلى اتحاد طلابي يمثل الطلاب.

وأكد نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، الدكتور هشام جابر، أنه تم فتح باب الترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية، ولمدة 3 أيام، لاستقبال راغبي الترشح بجميع الكليات، على أن يتم بعدها يوم الخميس المقبل، إعلان الكشوف النهائية بأسماء المرشحين، ويتم تلقي الطعون يوم الأحد المقبل، قبل إجراء انتخابات المرحلة الأولى بالكليات يوم 16 من الشهر الجاري، والإعادة في اليوم الذي يليه، وبعدها انتخابات الأمناء واللجان ورئيس ونواب اتحاد كل كلية.

وأشار إلى أن يوم 22 نوفمبر/تشرين الثاني، سيكون موعد انتخابات رئيس اتحاد طلاب الجامعة، وأن إدارة الجامعة تسعى لإجراء الانتخابات بشكل طبيعي دون أي معوقات، ومن حق أي طالب، تنطبق عليه الشروط، التقدم للترشح، وهي أن يكون مستجدّاً ومصري الجنسية ومسددًا للرسوم الدراسية، وأن يكون له نشاط طلابي ملحوظ وألا يكون قد وقعت عليه جزاءات تأديبية، وألا يكون منتميًا إلى أي تنظيم أو جماعة يجرّمها القانون.




اقرأ أيضاً: بالأسماء: 184 طالباً يحاكمون عسكريّاً.. بقانون 136
المساهمون