موسم الأمطار يأتي سنويّاً ليفضح إهمال الحكومات

26 أكتوبر 2015
مدينة الإسكندرية تعوم بعد المطر (العربي الجديد)
+ الخط -


 تتواصل السيول والعواصف الرعدية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مخلفة أضراراً في الأرواح والممتلكات. كما في كل عام، تظهر الحكومات والبلديات بمظهر الفاشل في مواجهة مظاهر الطبيعة، التي تأتي في أوانها، لتفضح حال الترهل والفساد، الذي يسيطر على الإدارات الرسمية. ومع أن محافظ الإسكندرية، هاني المسيري، قد استقال أمس، إلا أن وزير البيئة اللبناني، محمد المشنوق، لا يزال متشبثاً بكرسيه.

وتفيض الشوارع في مصر لتغرق المنازل والسيارات والمحال التجارية، وتعوم شوارع لبنان بالنفايات العائمة مع السيول لتسد ما كان مفتوحاً من فتحات الصرف الصحي. كما يموت مواطنون في أكثر من دولة صعقاً بالكهرباء، نتيجة تعرض الكابلات الكهربائية المهترئة لمياه الأمطار.

في لبنان، أدت الأمطار الغزيرة إلى انتشار النفايات المجمعة في مكبات غير شرعية حول بيروت، في شوارع المدينة، ومثل كلّ عام، غرقت شوارع عديدة في العاصمة وضواحيها نتيجة هطول الأمطار، وعدم تنظيف المجاري، ما أدى إلى زحمة سير خانقة من هذه الطرقات، ودخلت المياه بعض المنازل.





وفي مصر، كانت محافظة الإسكندرية الأكثر تضرراً من الأمطار والعواصف الرعدية، التي خيمت على محافظات مصر، أمس الأحد. في حين تستقر الأجواء اليوم، ليستمر هطول المطر الغزير على السواحل الشمالية وشمال الدلتا، مصحوباً بالرعد، مع توقعات بامتدادها للقاهرة. 



أما في دمشق، فقد فاضت الشوارع بالسيول، نتيجة تساقط الأمطار الغزيرة، التي رافقتها عواصف رعدية ورياح.

في فلسطين، وقع أيضا عدد من الإصابات والأضرار بممتلكات المواطنين، نتيجة الأمطار الغزيرة والعواصف بمدن عدة. واقتلعت الرياح الشديدة أشجار النخيل، مسببة الضرر لعدد من المركبات في قطاع غزة وطولكرم. وتوفي شاب يبلغ من العمر 25 عاما من بلدة زيتا شمال طولكرم، نتيجة إصابته بصعقة كهربائية خلال العاصفة الجوية القوية التي شهدتها البلاد. كما شهدت مدينة يافا أضراراً كبيرة نتيجة العاصفة الجوية.

وفي الأردن، أدت الأمطار الغزيرة والسيول إلى انقطاع التيار الكهربائي عن بعض المناطق، ما ألحق ضرراً ببعض المحال التجارية.

في السعودية، توقعت مصلحة الأرصاد الجوية هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة، مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار على مناطق تبوك والجوف وحائل والحدود الشمالية والمدينة المنورة، مع فرصة تكون سحب رعدية ممطرة بفترة ما بعد الظهيرة على مرتفعات مناطق مكة المكرمة وعسير وجازان والباحة. 

اقرأ أيضاً: 4 قتلى ضحايا الأمطار والرياح في محافظات مصر

دلالات