أكثر من 500 ألف مهاجر وصلوا اليونان في 2015

20 أكتوبر 2015
لاجئون سوريون فور وصولهم سواحل اليونان (فرانس برس)
+ الخط -
أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم الثلاثاء، أن أعداد اللاجئين الواصلين إلى الشواطئ اليونانية عبر البحر المتوسط هذا العام، وصل إلى 502500 شخص، مع وصول نحو ثمانية آلاف شخص أمس إلى الجزر اليونانية. 

وارتفع إجمالي عدد الوافدين إلى أوروبا عبر البحر المتوسط ​​إلى أكثر من 643 ألف شخص، معظمهم من السوريون.

وحذرت المفوضية من استمرار الفوضى ما لم تعزز سبل الاستقبال والنقل في اليونان، وقالت المتحدثة باسم المفوضية، ميليسا فليمينغ، إن "العديد من اللاجئين والمهاجرين الموجودين في اليونان، بحاجة ماسة للتحرك بسرعة خوفاً من إغلاق الحدود بوجههم. صباح اليوم كان هناك أكثر من 27 ألف شخص في الجزر بانتظار التسجيل".

وأوضحت المفوضية أن معالجة الوضع الحالي في أوروبا تتطلب تدابير مختلفة لتحقيق الاستقرار في بلدان اللجوء الأولى، كتركيا ولبنان والأردن، وتطوير مسارات قانونية لتمكين اللاجئين من طلب الحماية أثناء وجودهم في هذه البلدان. إضافة إلى حملة إعلامية للتوعية من مخاطر الرحلة البحرية.

وأعربت المفوضية عن أسفها لمقتل نحو 19 شخصاً في الأيام الماضية ضمن 5 حوادث منفصلة في بحر إيجة، وأضافت أن مهربين باتوا يقدمون خصومات على أسعار التهريب للاجئين بسبب سوء الأحوال الجوية ويزيدون أعداد اللاجئين على القوارب.

يذكر أن نحو 123 شخصاً على الأقل قتلوا أو فقدوا في المياه الإقليمية اليونانية حتى الآن، هذا العام، ضمن 3135 شخصاً غرقوا في البحر المتوسط عام 2015.

وتحذر المفوضية أن هذا العدد لا يزال مرشحاً للارتفاع، إذ يحاول المزيد من الناس التغلب على بداية فصل الشتاء ومخاوف إغلاق الحدود بخوض هذه المخاطرة.

ويواصل المهاجرون التدفق شمالاً عبر البلقان من اليونان، لكن المجر أغلقت حدودها مع كرواتيا يوم الجمعة، وفرضت سلوفينيا قيوداً يومية للمهاجرين الذين يدخلون من كرواتيا، ما ترك آلافاً تقطعت بهم السبل على الحدود الباردة تحت أمطار غزيرة.

وقالت سلوفينيا، اليوم الثلاثاء، إنها ستنشر قوات من الجيش للمساعدة في حراسة حدودها ووجهت نداء إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لمساعدتها.


اقرأ أيضاً: 3 آلاف لاجئ عالقون بين كرواتيا وصربيا