مصر: تلاميذ الثانوية العامة إلى النيابة.. "بدون تهم"

02 يوليو 2014
طالَب تلاميذ الثانوية العامة بإقالة وزير التربية(آن هرمز/Getty)
+ الخط -

2 يوليو 2014

بعد اعتقال مجموعة من تلاميذ الثانوية العامة خلال اعتصامهم يوم أمس، الثلاثاء، أمام وزارة التربية والتعليم رفضاً لـ"الغش الإلكتروني"، جرت إحالتهم اليوم، الأربعاء، إلى نيابة "زينهم" في القاهرة، من دون تحديد التهم الموجهة إليهم. وقال محامي مؤسسة "حرية الفكر والتعبير"، أحمد عثمان، لـ"العربي الجديد"، إنه "تم اعتقال أكثر من 15 طالب، بينهم 3 طالبات، من دون إطلاعهم بعد على التهم الموجهة إليهم". 

وكان تلاميذ الثانوية العامة تظاهروا، أمس، أمام وزارة التربية والتعليم، ورفعوا لافتات كتب عليها: "علّمونا صح"، مطالبين بإقالة الوزير محمود أبو النصر، بسبب انتشار الغش الإلكتروني، وإعادة النظر في منظومة القبول في الجامعات. إلا أن قوات الأمن المركزي عمدت إلى فض التظاهرة مستخدمة الغاز المسيل للدموع، واعتدت على التلاميذ بالضرب، ما أدى إلى سقوط جرحى. 

واتهم المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، هاني كمال، التلاميذ بـ"رفع أعلام القاعدة السوداء أمام الوزارة"، واصفاً إياهم بـ"المندسين"، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن الوزير تدخل لدى وزارة الداخلية للإفراج عن بعض التلاميذ أمس.

وانتقد بعض التلاميذ الذين شاركوا في التظاهرات، موقف اتحاد طلاب مصر الذي قال، في بيان على "فايسبوك"، إنه "سبق وحذر الطلاب من عدم التظاهر، والانتظار إلى حين مناقشة مطالبهم وعرضها على الوزير".