اتحاد طلاب لرئيس جامعة القاهرة: الجامعة ليست من أملاكك

14 يوليو 2014
جامعة القاهرة أقدم الجامعات العربية (GETTY)
+ الخط -

وجه رئيس اتحاد طلاب كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة، أحمد خلف، رسالة إلى رئيس الجامعة، جابر نصار، عقب قرارات الفصل النهائي لثلاث طالبات في الكلية، منهن الطالبة الأولى على دفعتها، على خلفية مطالبتهن بحق الإقامة في السكن الجامعي.

وقال خلف لنصار في رسالة مباشرة عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": حدثت فكذبت، وعدت فأخلفت، واؤتمنت فخنت".

وأضاف رئيس اتحاد الطلاب "فوجئنا بقرار عشوائي ظالم منك (رئيس الجامعة) بتأجيل تسكين طلاب المدينة الجامعية، أول العام الدراسي مدة تتجاوز شهراً، ضارباً عرض الحائط بمحاضرات الطلاب"، مشيراً إلى أنه "طردت الطالبات من المدينة، وفي المقابل أضرب الطلاب كافة عن الدراسة في الكلية 5 أيام حتى تراجع نصار عن قراره، وسمح للطالبات بالسكن".

ورغم إعلان رئيس الجامعة رفضه مقتل طالب كلية الهندسة، محمد رضا، على يد عناصر الشرطة داخل الحرم الجامعي، إلا أنه تراجع عن الدفاع عن الطلاب، يوضح خلف "صنعت بيدك القانون الذي يعطي لرئيس الجامعة الحق في فصل الطلاب فصلاً نهائيّاً بشكل يفتقد كل معايير العدالة، وقتل داخل الجامعة بعد ذلك سبعة طلاب، أنت مسؤول عنهم أمام الله، ولم تنعهم بكلمة أو تستنكر قتلهم، بل طلبت دخول الشرطة بشكل دائم، ولو كانوا استجابوا لطلبك كان عدد القتلى سيزيد".

وتعجب خلف من موافقة رئيس جامعة القاهرة على إلغاء انتخاب القادة الجامعيين، وتقديمه فروض الولاء والطاعة بالتبرع بـ 20 مليون جنيه من ميزانية الجامعة لصندوق الحكومة، قائلاً "طلبنا منك في أكثر من لقاء أن تضمن سلامة الطلاب داخل الجامعة عبر تركيب البوابات الإلكترونية، أو التعاقد مع شركات أمن خاصة، لكنك كنت تردد طوال الوقت لا يوجد أموال، بينما تتبرع للحكومة بالملايين".

ويضيف رئيس اتحاد الطلاب في رسالته الى رئيس الجامعة: أخيراً تنهى مستقبل 3 طالبات من كليتنا مع طلاب كثيرين من كليات أخرى بجرة قلم، تقتل أحلام أهالي تعبوا ودفعوا من دماء قلوبهم وكبروا عيالهم، بقرار من 3 أسطر من دون أي تحقيق، ولا إخطار ولا إنذار ولا إثباتات مادية. يا أستاذ القانون، وكأن الجامعة أحد ممتلكاتك أو كأن البنات ملكية مباشرة لك.

"لن نصمت إزاء ذلك" هذا ما يتوعد به خلف رئيس الجامعة، "أعدك أننا سنعمل كل ما في وسعنا ولن نترك حقنا، وسنرفض ظلمك لأننا مؤمنون بقضية، وسنخوض معاركنا ضدك وسننتصر" على حد قوله.

وكان اتحاد طلاب كلية الاقتصاد والعلوم السياسية أعلن، أمس الأحد، أن اجتماعهم بعميد الكلية الدكتورة، هالة السعيد، انتهي إلى قيامها برفع تظلم لنصار، اعتراضاً على قرار فصل 3 طالبات بتهمة إثارة الشغب والعنف داخل الحرم الجامعي.

وأضاف الاتحاد في بيان صحافي، أنه يجمع توكيلات لأخذ الإجراءات القانونية تجاه هذا القرار وإقامة دعوى قضائية ضد القرار ومن أصدره.



وفي السياق ذاته، تجتمع الاتحادات الطلابية بجامعة القاهرة اليوم لإدانة قرار رئيس الجامعة جابر نصار بالفصل النهائي ضد الطلاب المناهضين للانقلاب، واتخاذ موقف جماعي من قرارات الفصل بشكل عشوائي ضد الطلاب المتفوقين والذين ليس لهم أي انتماء سياسي، والذين باتوا مهددين بإرسال أوراقهم للتجنيد.

يقول الطالب بكلية دار العلوم، فضل عدم ذكر اسمه: إن أحد زملائه ليس له علاقة بأي تيار سياسي ولا أي جماعه إسلامية، ومن أنصار السيسي، ومعظم وقته يقضيه في حدائق الجامعة، ومع ذلك فوجئ باسمه في قائمة المفصولين، مشيرا إلى أن إدارة الجامعة تحاول التضحية بالطلاب من أجل استمرار مناصبهم ونيل رضاء السيسي.

وكان نصار دعا خلال مداخلة هاتفية مع برنامج على قناة "المحور"، الحكومة أن تجد إمكانية لتجنيد الطلاب المفصولين من الجامعة حتى لو بشهادة الثانوية العامة"، وقال عميد كلية دار العلوم محمد صالح في تصريحات صحفية: إن الطالب المفصول يعتبر حاصلا على شهادة الثانوية العامة. ومن المقرر إرسال أوراقهم للتجنيد.

فيما أعلن المنسق العام للمجلس التنسيقي للجالية المصرية في النمسا إبراهيم روما، الذي ينسق بين نحو 17 كيانا مصريا في النمسا، في تصريحات لـ"العربي الجديد" أن المجلس تطوع لتحمل تكلفة السفر ومصاريف شهر للطلاب المصريين المفصولين من الجامعات المصرية ويرغبون في الالتحاق بالجامعات الأجنبية، وتقديم يد العون للطلبة المفصولين الراغبين في تكملة دراستهم في النمسا.

وكان نائب رئيس اتحاد طلاب مصر، أحمد البقري ذكر على حسابه على "فيس بوك" أنه على تواصل مع مسئولين أتراك، بما يسمح للجامعات التركية بعد إصدار القانون الجديد من قبل مؤسسة التعليم العالي إكمال الطلاب المصريين الدراسة في الجامعات التركية، بحيث يستطيع التحويل لجامعة تركيا في نفس تخصصه، غير أن "العربي الجديد" لم يتأكد بعد من صحة الخبر.

المساهمون