يونيسف: قلقٌ من تداعيات مشروع قانون بريطاني على حق الأطفال في اللجوء

10 مارس 2023
17% من المهاجرين الذين بلغوا المملكة المتحدة عبر المانش من القصّر (ستوارت بروك/ الأناضول)
+ الخط -

انضمّت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) إلى منتقدي الخطة البريطانية لتقييد حقّ اللجوء، اليوم الجمعة، وأفادت بأنّها "قلقة جداً" بشأن تداعياتها على القصّر.

وقال رئيس مكتب "يونيسف" في المملكة المتحدة جون سباركس في بيان، إنّ "مشروع القانون يهدّد حقّ الأطفال في الأمان والحماية، من خلال منع القصّر الذين يصلون بطريقة غير نظامية، على سبيل المثال على متن قوارب عبر بحر المانش، من طلب اللجوء". وأضاف سباركس أنّه "بالنسبة إلى أطفال كثيرين يفرّون من النزاعات والاضطهاد، لا يوجد طريق آمن وقانوني للمجيء إلى المملكة المتحدة".

وينصّ مشروع القانون الذي قدمته حكومة ريشي سوناك المحافظة، يوم الثلاثاء الماضي، على منع الأشخاص الذي وصلوا بطريقة غير نظامية إلى الأراضي البريطانية من طلب اللجوء، واحتجازهم ثمّ ترحيلهم إلى دولة ثالثة تُعَدّ آمنة. كذلك ينصّ المشروع على استثناءات للقصّر، فقط إذا كانوا غير مصحوبين بذويهم.

وتابع سباركس: "نتساءل كيف يمكن لترحيل طفل إلى دولة ثالثة، بعد رحلة خطرة إلى المملكة المتحدة، أن يكون في صالحه". ودعا الحكومة البريطانية إلى "التوضيح بصورة عاجلة كيف أنّها تنوي ضمان سلامة الأطفال ورفاهيتهم عبر مشروع القانون هذا، وكيف أنّها سوف تفي بالتزاماتها للدفاع عن حقوق الأطفال".

وبحسب البيانات الأخيرة، فقد وصل أكثر من 45 ألف مهاجر إلى المملكة المتحدة في عام 2022 الماضي عبر بحر المانش، على متن قوارب صغيرة، في ما يعدّ رقماً قياسياً. وتبيّن الأرقام الرسمية أنّ 17 في المائة من الأشخاص الذين وصلوا إلى المملكة المتحدة عبر هذا الطريق المحفوف بالمخاطر منذ عام 2018 هم من القصّر.

وقد انتقدت وكالات أخرى تابعة للأمم المتحدة مشروع القانون البريطاني. ورأى مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، أنّه "سوف يتعارض مع التزامات" بريطانيا في ما يتعلق بحقوق الإنسان وحقوق اللاجئين، الأمر الذي تنفيه لندن.

(فرانس برس)

المساهمون