يوم تعريفي للطلبة الجدد المقبولين في معهد الدوحة للدراسات العليا

20 اغسطس 2024
يوفر معهد الدوحة للدراسات العليا منحاً دراسية متنوّعة، 20 أغسطس 2024 (العربي الجديد)
+ الخط -

نظّم معهد الدوحة للدراسات العليا يوماً تعريفياً للترحيب بالطلبة المقبولين في برنامج دراسات الدكتوراه وبرامج الماجستير للعام الأكاديمي 2024 - 2025، اليوم الثلاثاء. وشارك في اليوم التعريفي 358 طالباً وطالبة يتوزعون على 19 برنامج ماجستير وثمانية برامج دكتوراه يقدمها المعهد، بواقع 233 في كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، و125 في كلية الاقتصاد والإدارة والسياسات العامة، وعشرة طلاب في برنامج دراسات الدكتوراه. 

الصورة
رئيس معهد الدوحة للدراسات العليا عبد الوهاب الأفندي، 20 أغسطس 2024 (حسين بيضون/العربي الجديد)
رئيس معهد الدوحة للدراسات العليا عبد الوهاب الأفندي، 20 أغسطس 2024 (حسين بيضون/العربي الجديد)

وتضمن اليوم التعريفي كلمة ترحيبية لرئيس معهد الدوحة عبد الوهاب الأفندي، الذي رحب بالطلبة الجدد الذين جرى اختيارهم من بين آلاف الطلاب المتقدمين للالتحاق ببرامج المعهد وانضموا إليه لخوض تجربة في التميّز الأكاديمي على مستوى عالمي. وقال الأفندي: "يسرني أن أرحب بكم في اليوم الأول في العام العاشر للمعهد، وبالفوج العاشر من طلابه، وكلاهما يوم مهم وحدث مرجو في عام فارق في تاريخ معهدكم، الذي حقق خلال هذه الفترة القصيرة في تاريخ المؤسسات التعليمية الكثير من أهدافه الاستراتيجية، وقد أصبح اليوم علماً يشار إليه بالبنان في المنطقة العربية وخارجها"، أضاف: "إن المعهد حقق ما حققه من مكانه بتميز طلابه وأساتذته، وأن الدراسة في المعهد ليست نزهة، بل تتطلب الكثير من الجهد".

الصورة
عميد شؤون الطلبة في معهد الدوحة للدراسات العليا إبراهيم فريحات، 20 أغسطس 2024 (حسين بيضون/العربي الجديد)
عميد شؤون الطلبة بمعهد الدوحة للدراسات العليا إبراهيم فريحات، 20 أغسطس 2024 (حسين بيضون/العربي الجديد)

من جهته، رحب عميد شؤون الطلبة بالمعهد إبراهيم فريحات بالطلاب المقبولين، قائلاً: "أهنئكم على اختياركم المتميز للانضمام إلى هذا الصرح الأكاديمي، إنّ هذه الأيام التوجيهية تمثل بداية مرحلة جديدة ومهمة في حياتكم الأكاديمية والمهنية، حيث ستكونون جزءاً من مجتمع تعليمي يسعى دائماً إلى التميز والابتكار. نؤمن بأن النجاح يبدأ بالتوجيه السليم، ولهذا فإن هذه اللقاءات تهدف إلى توفير الدعم والإرشاد اللازمين لبدء مسيرتكم الدراسية بثقة وإيجابية"، أضاف: "نحن ملتزمون في معهد الدوحة للدراسات العليا بتقديم تجربة تعليمية شاملة تدعم تطلعاتكم وتتيح لكم الفرصة لتحقيق أهدافكم الأكاديمية والشخصية. ونحن على يقين بأنكم ستجدون في هذا المعهد البيئة المثلى للتعلم، والبحث، والتطوير".
ودعا فريحات الطلبة للمشاركة الفعالة في الأنشطة الطلابية والاستفادة من فعاليات المركز العربي للأبحاث والتفاعل معها، لافتاً إلى الكثير من الخدمات والأنشطة التي جرى تصميمها خصيصاً لدعم تجارب الطلاب الأكاديمية والبحثية.   

الصورة
يوم تعريفي للطلبة الجدد في معهد الدوحة للدراسات العليا. 20 أغسطس 2024 (حسين بيضون/العربي الجديد)
358 طالباً وطالبة شاركوا في اليوم التعريفي بمعهد الدوحة للدراسات العليا، 20 أغسطس 2024 (حسين بيضون/العربي الجديد)

برامج معهد الدوحة للدراسات العليا

 تجدر الإشارة إلى أن معهد الدوحة للدراسات العليا طرح هذا العام ثمانية برامج في مسار الدكتوراه في كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، وكلية الاقتصاد والإدارة والسياسات العامة، هي: اقتصاديات التنمية، الإدارة العامة، العلوم السياسية والعلاقات الدولية، اللسانيات والمعجمية العربية، والتاريخ، وعلم الاجتماع، ودراسات الإعلام، والدراسات الأمنية النقدية. 
كما يقدم المعهد 19 برنامجاً للماجستير، في كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، هي: برامج الفلسفة، والتاريخ، وعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا، والعلوم السياسية والعلاقات الدولية، والصحافة، والإعلام والدراسات الثقافية، واللسانيات والمعجمية العربية، والأدب المقارن، وعلم النفس، والعمل الاجتماعي، والدراسات الأمنية النقدية، وإدارة النزاع والعمل الإنساني، وماجستير حقوق الإنسان، وفي كلية الاقتصاد والإدارة والسياسات العامة يقدّم ماجستير الإدارة العامة والماجستير التنفيذي في الإدارة العامة والماجستير في اقتصاديات التنمية، والماجستير في السياسات العامة والماجستير التنفيذي المزدوج في إدارة الأعمال والإدارة العامة.

ويوفر معهد الدوحة للدراسات العليا منحاً دراسية متنوّعة، مثل منحة تميم المبنية على الجدارة والتفوق الأكاديمي، وهي مخصصة للطلاب الأكثر تميزاً أكاديمياً، ومنحة سند، وهي منحة دراسية مبنية على حاجة الطلاب المادية، ومخصصة لجميع الطلاب. وحسب التقويم الأكاديمي للمعهد، فإن الدراسة للعام الأكاديمي الحالي ستبدأ في 25 أغسطس/آب، فيما يتم فتح باب القبول للعام الأكاديمي 2025/ 2026 في الأول من سبتمبر/أيلول المقبل.

المساهمون