وزارة صحة قطر: مسح وطني للأمراض المزمنة غير الانتقالية

21 مايو 2023
ينطلق المسح الوطني الذي تعدّه وزارة الصحة العامة في 25 مايو 2023 (فيسبوك)
+ الخط -

 

أعلنت وزارة الصحة العامة في قطر عن بدء تنفيذ المسح الوطني التدرجي 2023 للأمراض المزمنة غير الانتقالية وعوامل الخطر المرتبطة بها، ابتداءً من 25 مايو/ أيار الجاري.

وأفادت الوزارة بأنّ المسح طُوّر من قبل منظمة الصحة العالمية ليُنفَّذ بالتعاون مع جهاز التخطيط والإحصاء ومؤسستَي حمد الطبية والرعاية الصحية الأولية، مشيرة إلى أنّ هذا المسح هو الثاني من نوعه ويُعَدّ متابعة للمسح الوطني الذي نُفّذ في عام 2012.

أضافت وزارة الصحة العامة أنّ هذا المسح يهدف إلى توفير قاعدة بيانات عن الأمراض المزمنة غير الانتقالية وعوامل الخطر المرتبطة بها في دولة قطر من قبيل تعاطي التبغ (التدخين)، وقلة النشاط البدني، والتغذية غير الصحية، والسمنة المفرطة، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة نسبة السكر في الدم، وارتفاع الدهون في الدم. ويأتي ذلك من أجل وضع خطط عمل في إطار الاستراتيجية الصحية الوطنية للسيطرة على هذه الأمراض وعوامل الخطر المرتبطة بها.

وأوضحت أنّ المسح سوف يُنفَّذ من خلال زيارات تشمل أكثر من 8.500 منزل لمواطنين قطريين ومقيمين، وذلك بعد اختيار عيّنة عشوائية من قوائم الأسر، بناءً على التعداد العام للسكان لعام 2020، مع العلم بأنّ المشاركين في المسح من الفئة العمرية 15 - 69 عاماً.

وفي هذا الإطار، قال مدير إدارة الصحة العامة في وزارة الصحة العامة في قطر الشيخ محمد بن حمد آل ثاني إنّ "دولة قطر تدرك تأثير الأمراض غير الانتقالية وتؤكد التزامها بمعالجتها ومعالجة عوامل الخطر المرتبطة بها"، مشيراً إلى أنّ "بيانات المسح سوف تشكّل معلومات قيّمة قائمة على الأدلة لصياغة خطة عمل في إطار الاستراتيجية الوطنية للصحة لمعالجة الأمراض غير الانتقالية ورصد انتشار عوامل الخطر".

صحة
التحديثات الحية

من جهته، أشار مدير إدارة التعدادات في جهاز التخطيط والإحصاء ناصر صالح المهدي إلى أهمية التعاون المشترك بين المؤسسات الحكومية المختلفة في مجالات البحوث الصحية. أضاف أنّ جمع البيانات الحديثة والدقيقة علمياً المتعلقة بالأمراض غير الانتقالية وعوامل الخطر المرتبطة بها يُعَدّ مهمة وطنية أساسية، ومن شأن نتائجها أن تساعد في تحسين الخدمات الصحية للمجتمع.

في السياق نفسه، أوضحت رئيسة قسم الأمراض غير الانتقالية في وزارة الصحة العامة وقائدة الفريق الوطني للمسح التدرجي خلود عتيق المطاوعة أنّ هذا المسح مهمّ لأنّه يوفّر فرصة لإجراء مقارنات دولية ويسلّط الضوء على الاحتياجات الصحية المتعلقة بالأمراض غير الانتقالية في الدولة. ولفتت إلى أنّ نتائج المسح سوف تُستخدّم لمساعدة وزارة الصحة العامة في تطوير برامج الصحة العامة التي تستهدف الجهود الخاصة بالحدّ من عوامل الخطر المؤدية إلى الأمراض غير الانتقالية.

(قنا)

المساهمون