منظمة الهجرة: العثور على جثث 27 مهاجراً في صحراء تشاد

13 ديسمبر 2022
أكثر من 5 آلاف و600 شخص لقوا حتفهم أو فقدوا وهم يحاولون عبور الصحراء (Getty)
+ الخط -

قالت منظمة الهجرة الدولية (آي.أوه.إم) اليوم الثلاثاء، إنه تم العثور على جثث 27 مهاجرا بينهم 4 أطفال في صحراء تشاد، مضيفة أنها "مصدومة وحزينة" للنبأ.

كان المهاجرون غادروا على متن شاحنة نقل خفيفة قبل عام ونصف العام من بلدة موسورو بوسط غرب تشاد، ويعتقد أنهم فقدوا في غياهب الصحراء عندما تعطلت الشاحنة وماتوا عطشاً، حسبما أفادت المنظمة التابعة للأمم المتحدة.

وقالت رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة في تشاد آن كاثرين شيفر:" انتابنا حزن بالغ لهذه المأساة الأخيرة ونقدم خالص تعازينا لأسر المهاجرين.. نحتاج لتحرك جماعي أقوى للحيلولة دون حدوث المزيد من الوفيات".

وبحسب المنظمة فإن أكثر من 5 آلاف و600 شخص لقوا حتفهم أو فقدوا وهم يحاولون عبور الصحراء الكبرى خلال السنوات الثماني المنصرمة بينهم مائة وعشرة مهاجرين لقوا حتفهم في تشاد ومنهم تلك المجموعة الأخيرة.

غير أنه يعتقد أن الحصيلة الحقيقية لضحايا هذه المغامرة أعلى بكثير، إذ لا تسجل الكثير من وفيات المهاجرين.

وقالت المنظمة إن نحو 150 شخصاً لقوا حتفهم في تلك الصحراء هذا العام.

طوال عقود، كانت تشاد طريق عبور للأشخاص الذين يحاولون الوصول إلى ليبيا ودول شمال إفريقيا الأخرى والتي يحاولون منها عبور البحر الأبيض المتوسط وصولاً إلى أوروبا.

منذ عام 2016، أجبرت الضغوط التي مارستها دول الاتحاد الأوروبي- للحد من الهجرة غير الشرعية- المهاجرين على اتباع طرق خطرة أدت إلى حدوث وفيات كثيرة، حسبما يقول محللو الصراعات.

 

(أسوشييتد برس)

المساهمون