مقتل 129 سجيناً خلال محاولة هروب في جمهورية الكونغو الديمقراطية

03 سبتمبر 2024
تتكرر حوادث الهروب من الكونغو، 2 يوليو 2013 (فرانس برس)
+ الخط -

أعلن وزير الداخلية في جمهورية الكونغو الديمقراطية جاكمان شباني، اليوم الثلاثاء، مقتل 129 شخصاً على الأقل، بينهم 24 بإطلاق نار خلال محاولة للفرار، الاثنين، من أكبر سجون الجمهورية في كينشاسا. وأضاف في رسالة بالفيديو أن "الحصيلة البشرية الأولية هي 129 قتيلاً بينهم 24 قُتلوا بإطلاق نار بعد تحذيرات"، مشيراً إلى أن 59 شخصاً على الأقل أصيبوا بجروح في سجن ماكالا.

وأشار شباني إلى ان بعض السجناء قتلوا "بسبب التدافع والاختناق"، لافتاً إلى "تعرّض عدد قليل من النساء للاغتصاب"، دون مزيد من التفاصيل عن هوياتهنّ.

ومنذ الساعة الثانية بعد منتصف ليل الاثنين - الثلاثاء، دوى إطلاق نار استمر لساعات، حيث أُحرق جزء من مباني السجن التي تضم الخدمات الإدارية، حسبما قال شهود عيان يقيمون في محيط السجن. وقال دادي سوسو، وهو كهربائي في الأربعينيات من عمره، إنه رأى سيارات تابعة لوكالات إنفاذ القانون تنقل جثثاً في ساعة مبكرة صباحاً.

ولم ترد تفاصيل بشأن عدد السجناء الذين حاولوا الفرار، ولا عن ملابسات الحادثة، لكن المتحدث باسم الحكومة باتريك مويايا أكد، الاثنين، في تصريحات للتلفزيون الرسمي أن الوضع "تحت السيطرة".

وأعلن وزير العدل الاثنين أن التحقيقات جارية "لمعرفة من يقف وراء هذه الأعمال التخريبية ومعاقبتهم بشدة". ويضم سجن ماكالا البالغة طاقته الاستيعابية 1500 سجين ما بين 14 إلى 15 ألف سجين، بحسب الإحصاءات الرسمية. وفي 2017، أدى هجوم ليلي شنه مسلحون إلى فرار أكثر من 4 آلاف سجين.

(فرانس برس)

المساهمون