معهد الدوحة يحتفي بـ317 طالبة وطالباً جديداً

10 اغسطس 2023
حضور الطلاب الأيام التوجيهية في معهد الدوحة ضروري لاستكمال متطلبات القبول (العربي الجديد)
+ الخط -

 

ينظّم معهد الدوحة للدراسات العليا، يوم الثلاثاء المقبل، اللقاء التوجيهي للطلاب المقبولين في برنامج دراسات الدكتوراه وبرامج الماجستير للعام الأكاديمي 2023-2024 والبالغ عددهم 317 طالباً.

وأوضح المعهد، في بيان اليوم الخميس، أنّ 300 طالب وطالبة يشاركون في اللقاء وقد قُبلوا في برامج الماجستير، إلى جانب 10 طلاب في برنامج دراسات الدكتوراه، وسبعة طلاب في برنامج زمالة الدوحة للغة العربية، علماً أنّ حضور الأيام التوجيهية يُعَدّ شرطاً ضرورياً لاستكمال متطلبات القبول والتسجيل في المعهد.

وتنطلق الدراسة في المعهد  للعام الأكاديمي 2023-2024 في 20 أغسطس/ آب الجاري، ومن المقرّر أن يُفتَح باب القبول للعام الأكاديمي الذي يليه 2024-2025 في الأوّل من سبتمبر/ أيلول المقبل.

ويطرح المعهد في هذا العام ثمانية برامج في مسار الدكتوراه في كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، وكلية الاقتصاد والإدارة والسياسات العامة، وهي اقتصاديات التنمية، والإدارة العامة، والعلوم السياسية والعلاقات الدولية، واللسانيات والمعجمية العربية، والتاريخ، وعلم الاجتماع، ودراسات الإعلام، والدراسات الأمنية النقدية.

كذلك يقدّم المعهد 19 برنامجاً للماجستير، 13 منها في كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية وهي برامج الفلسفة، والتاريخ، وعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا، والعلوم السياسية والعلاقات الدولية، والصحافة، والإعلام والدراسات الثقافية، واللسانيات والمعجمية العربية، والأدب المقارَن، وعلم النفس، والعمل الاجتماعي، والدراسات الأمنية النقدية، وإدارة النزاع والعمل الإنساني، وماجستير حقوق الإنسان. أمّا البرامج الستّة المتبقية ففي كلية الاقتصاد والإدارة والسياسات العامة، وهي ماجستير الإدارة العامة، والماجستير التنفيذي في الإدارة العامة، والماجستير في اقتصاديات التنمية، والماجستير في السياسات العامة، والماجستير التنفيذي المزدوج في إدارة الأعمال والإدارة العامة.

ويوفّر معهد الدوحة للدراسات العليا منحاً دراسية متنوّعة، مثل "منحة تميم" التي تستند إلى الجدارة والتفوّق الأكاديمي والتي تُخصَّص للطلاب الأكثر تميّزاً أكاديمياً، و"منحة سند" المستندة إلى حاجة الطلاب المادية والتي تُخصَّص لجميع الطلاب.

تجدر الإشارة إلى أنّ معهد الدوحة للدراسات العليا احتفل، في مايو/ أيار الماضي، بتخريج الفوج السابع من طلاب الماجستير البالغ عددهم 186 طالباً وطالبة، من بينهم 121 في كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية و65 في كلية الاقتصاد والإدارة والسياسات العامة.

المساهمون