معهد الدوحة للدراسات العليا ينظم يوماً تعريفياً ببرامج الدكتوراه والماجستير

20 سبتمبر 2023
تضمّن اليوم التعريفي مشاركة التجارب الدراسية لمختلف البرامج (معهد الدوحة للدراسات العليا)
+ الخط -

نظّم معهد الدوحة للدراسات العليا، أمس الثلاثاء، اليوم التعريفي الأول للجامعيين والراغبين في إكمال دراساتهم العليا في برامج الدكتوراه والماجستير التي يقدمها المعهد.

وتهدف الفعالية، التي عقدت في مقر المعهد، إلى توفير فرصة للإجابة عن الاستفسارات المتعلقة بمعايير القبول ومتطلباته ومواعيده، والمنح الدراسية، والخدمات الأخرى المرافقة في حرم المعهد، كذلك تشكّل فرصة للطلبة الراغبين في الحصول على درجة الماجستير أو دراسات الدكتوراه بمقابلة طلاب جدد آخرين على وشك اتخاذ القرار ذاته، ومقابلة طلبة من المعهد في التخصص نفسه أو الكلية نفسها، ما يثري معلوماتهم ويزيد فضولهم في اكتشاف بوادر الحياة العلمية والبحثية في المعهد.


وتضمن اليوم التعريفي مشاركة التجارب الدراسية، بالإضافة إلى عرض أعضاء من الهيئة التدريسية الخيارات الدراسية المتاحة في المعهد، ودعم المشاركين بالمعلومات الكافية حول البرامج الدراسية، والإجابة عن استفساراتهم في جناح خاص لكل برنامج.

يذكر أن المعهد درج على تنظيم هذه الأيام التعريفية بشكل دوري سنوي للتعريف برسالة المعهد القائمة على البحث والاكتشاف كجزء أساسي من تجربة التعلّم والتعليم على جميع المستويات، وتوضيح معايير التسجيل والقبول وتطلعات المعهد المستقبلية.

ويقدّم المعهد برامج الماجستير في كليتين، هما: كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، وتقدم برامج (الفلسفة، التاريخ، علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، العلوم السياسية والعلاقات الدولية، الصحافة، الإعلام والدراسات الثقافية، اللسانيات والمعجمية العربية، الأدب المقارن، علم النفس، العمل الاجتماعي، الدراسات الأمنية النقدية، إدارة النزاع والعمل الإنساني، وماجستير حقوق الإنسان)، وكلية الاقتصاد والإدارة والسياسات العامة، وتقدم ماجستير الإدارة العامة والماجستير التنفيذي في الإدارة العامة والماجستير في اقتصاديات التنمية، والماجستير في السياسات العامة والماجستير التنفيذي المزدوج في إدارة الأعمال والإدارة العامة.

ويطرح المعهد كذلك، ثمانية برامج في مسار الدكتوراه، هي اقتصاديات التنمية، الإدارة العامة، العلوم السياسية والعلاقات الدولية، اللسانيات والمعجمية العربية، والتاريخ، وعلم الاجتماع، والدراسات الإعلامية، والدراسات الأمنية النقدية.

وكان معهد الدوحة للدراسات العليا قد أعلن فتح باب استقبال طلبات القبول لبرامج الماجستير والدكتوراه للعام الأكاديمي المقبل 2024-2025. ويستمر استقبال طلبات القبول حتى 15 يناير/ كانون الثاني 2024.

المساهمون