مصر: حبس 8 متهمين احتياطياً في حادث تصادم قطاري سوهاج

القاهرة

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
29 مارس 2021
حادث مفجع في مصر
+ الخط -

أمر النائب العام المصري، المستشار حمادة الصاوي، اليوم الاثنين، بحبس سائقي القطارين رقمي (157) المميز و(2011) الإسباني، ومساعديهما، ومراقب برج محطة سكة حديد المراغة، ورئيس قسم المراقبة المركزية في أسيوط، ومراقبين بالقسم، احتياطياً، على ذمة التحقيقات، في واقعة تصادم قطارين بسوهاج، الجمعة الماضي، مما أسفر عن مصرع 19 شخصاً وإصابة 200، بحسب بيان مجلس الوزراء المصري. 

وذكرت النيابة العامة، في بيان لها، أنها استمعت إلى 130 مصاباً، منهم مودعون في مستشفيات بمحافظتي سوهاج وأسيوط، وآخرون مثلوا أمام النيابة العامة في محافظتي قنا والأقصر، حيث أدلوا بمعلوماتهم حول ملابسات وقوع الحادث. كما استمعت النيابة إلى شهادة 10 مسؤولين في الهيئة القومية لسكك حديد مصر بمنطقة وسط الصعيد، وشهادة أفراد الشرطة الثلاثة المعينين لتأمين القطارين، وكذا شهادة عامل مزلقان السنوسي وبديله، وخفير المزلقان النظامي، ورئيس القطار الإسباني، وكومسارييت بالقطارين، واثنين من القاطنين بمحيط موقع الحادث. 

وأجرت النيابة العامة، باستخدام جرار، محاكاتين لسير القطارين من محطة سكة حديد المراغة حتى مزلقان السنوسي، فعّلت في أولاهما جهاز المكابح والتحكم الآلي بالجرار (ATC) لبيان مدى سلامة فاعليته وقدرته على توقيف الجرار، بتبادل الإشارات الكهربائية بينه وبين أبراج الإشارة بشريط السكة الحديدية محل الحادث. وأوقفت في المحاكاة الثانية الجهاز المشار إليه، لبيان المسافة التي يتوقف عندها الجرار باستخدام نظام المكابح اليدوية فيه، وكذا بيان مدى قدرة قائد الجرار على رؤية إضاءات أبراج الإشارة على طول شريط السكة الحديدية بالمحاكاتين، في وقت مزامن لوقوع الحادث وفي موقعه. 

وذكرت النيابة أنها استمعت إلى المحادثات اللاسلكية التي جرت بين سائق القطار المميز وقسم المراقبة المركزية في أسيوط، وبين القسم وبرجي مراقبة محطتي سكة حديد طهطا والمراغة -الواقع الحادث بينهما- لبيان مواقيت إجرائها ومقارنتها بمواقيت توقف القطار المميز حتى اصطدام القطار الآخر به. كما وردت إلى النيابة العامة نتيجة التحاليل التي جرت لسائقي القطارين ومساعديهما والمراقبين المعينين بالبرجين -المشار إليهما- لبيان مدى تعاطيهم المواد المخدرة. 

حادث مفجع في مصر

وتحفّظت النيابة العامة على أوامر تشغيل القطار الإسباني، لبيان سرعاته القصوى المسموح بها بكل منطقة يمر بها، وشاهدت مقطعاً مرئياً من لوحة التشغيل والتحكم الرئيسية في أسيوط، مبيّناً إضاءات أبراج الإشارات في المساحة ما بين موقع توقف القطار المميز، وقدوم القطار الإسباني. 

وعهدت النيابة العامة إلى اللجنة الخماسية السابق صدور قرار بتشكيلها ببيان مدى اعتبار المنطقة الواقعة بين محطتي المراغة وطهطا، محل الحادث، من مناطق فك الارتباط بمشروعات تطوير نظم الإشارات، أو مناطق التقاطر الكهربائي، ومدى خضوعها للقرار التنفيذي الصادر من الهيئة القومية لسكك حديد مصر بشأن تشغيل أجهزة التحكم الآلي على أجزاء الخطوط غير المجهزة بنظام هذا التحكم. 

وأعلنت النيابة أنها ستواصل الإعلان في بيانات لاحقة عن إجراءات التحقيق، ثم الإعلان عن نتائجها ونتائج ما استخلصته من المحاكاتين اللتين أجرتهما عقب انتهائها في بيان ختامي.

وأهابت النيابة العامة بالكافة، الالتزام بما تعلنه هي وحدها من دون غيرها من معلومات حول الحادث، وحظر تداول أي معلومات أخرى تنسب إليها أياً ما كانت مصادرها.

ذات صلة

الصورة

مجتمع

فجر الحادث المروع الذي وقع بمحافظة البصرة، جنوبي العراق، أمس الثلاثاء، وأودى بحياة 6 أطفال وأصاب 14 آخرين، موجة غضب شعبية واسعة في البلاد..
الصورة
الشابة المصرية علا مصطفى عفيفي واحتجاج في السويس (فيسبوك)

مجتمع

أعلنت منظمات حقوقية أنّ النيابة المصرية قرّرت إخلاء سبيل المواطنة علا مصطفى عفيفي من محافظة السويس، بكفالة مالية، وذلك على خلفية رفعها لافتة كتبت عليها "مصر منورة بأهلها وإسرائيل منورة بغازنا".
الصورة
الناشط المصري أحمد جيكا (فيسبوك)

مجتمع

مرّ اليوم الأربعون على استمرار جهاز الأمن الوطني في محافظة القليوبية المصرية في احتجاز المواطن أحمد حمدي السيد سليمان الشهير بـ"جيكا"، منذ توجّهه إلى المقرّ الأمني في 13 يونيو/ حزيران الماضي من أجل متابعة دورية.
الصورة
القبض على فتاة من السويس رفعت لافتة في الشارع (الشبكة المصرية)

مجتمع

"مصر منورة بأهلها وإسرائيل منورة بغازنا"، لافتة رفعتها فتاة من محافظة السويس، أمس الخميس، في الشارع، كانت سبباً للقبض عليها، حسبما أكد نشطاء ومنظمات مجتمع مدني، من بينهم الشبكة المصرية لحقوق الإنسان. 
المساهمون