مصرع 15 شخصاً على الأقل في فيضانات جنوب غربي الصين

05 يوليو 2023
نقلت فرق الإنقاذ عبر قوارب مطاطية السكان إلى مناطق آمنة (Getty)
+ الخط -

لقي ما لا يقل عن 15 شخصاً مصرعهم في فيضانات جنوب غربي الصين، حيث ضربت أمطار غزيرة موسمية مناطق جبلية، بحسب السلطات الأربعاء.

تم الإبلاغ عن أربعة أشخاص آخرين في عداد المفقودين بحلول منتصف الصباح في منطقة تشونغتشينغ الجبلية الشاسعة التي يبلغ عدد سكانها 31 مليون نسمة، تم تصنيفهم جميعهم تقريبا على أنهم معرضون لخطر الفيضانات، وفق الموقع الإلكتروني للحكومة المحلية.

وبدا أنّ فيضانات تشونغتشينغ هي الأكثر فتكاً في الصين وسط فيضانات في مناطق أخرى من البلاد، حيث تم إجلاء عشرات الآلاف. وذكرت وكالة أنباء شينخوا أنه تم إجلاء أكثر من 85 ألف شخص في مقاطعة سيتشوان الجنوبية الغربية فقط جراء الفيضانات.

تم تعديل تحذير تشونغتشينغ من الفيضانات من المستوى الرابع إلى المستوى الثالث، في انعكاس لخطورة الأزمة المتصاعدة.

ونقلت فرق الإنقاذ عبر قوارب مطاطية السكان إلى مناطق آمنة، وقام العمال بإخلاء الطرق التي أغلقتها الانهيارات الأرضية.

تضرب الفيضانات الموسمية أجزاء كبيرة من الصين سنوياً، خاصة في الجنوب شبه الاستوائي، إلا أن بعض مناطق شمالي البلاد سجلت هذا العام أسوأ فيضانات منذ 50 عاماً.

في عام 2021 توفي أكثر من 300 شخص في مقاطعة خينان بوسط البلاد. وغمرت أمطار قياسية عاصمة المقاطعة تشنغتشو في 20 يوليو/ تموز من ذلك العام، ما حول الشوارع إلى أنهار وغمر خط مترو أنفاق، جزئياً على الأقل.

وقعت الفيضانات الأكثر فتكاً وتدميراً في الصين في التاريخ الحديث عام 1998، عندما لقي 4150 شخصاً حتفهم، معظمهم على طول ضفاف نهر يانغتسي.

وفي غضون ذلك، تعاني مناطق كثيرة في الصين، منها بكين، من موجات حر استمرت لأيام متتالية.

ومن المتوقع أن تصل درجات الحرارة في العاصمة إلى 40 درجة مئوية يوم الخميس.

(أسوشييتد برس)

المساهمون