مستشفيات ترفض استقبال المرضى في الجزائر

04 يناير 2022
أزمات متعددة في مستشفيات الجزائر (العربي الجديد)
+ الخط -

جدد وزير الصحة الجزائري، عبد الرحمن بن بوزيد، تهديداته بمعاقبة مديري المستشفيات التي ترفض استقبال المرضى بحجة عدم وجود أسرة كافية، وطمأن الجزائريين بشأن التحكم في الوضعية الوبائية لفيروس كورونا.  
 وانتقد بن بوزيد خلال اجتماع، مساء الاثنين، مع مديري الصحة في الولايات، استمرار رفض بعض المؤسسات الصحية استقبال المرضي، وهدد باتخاذ الإجراءات اللازمة في حق من يثبت قيامه بذلك، مشيرا إلى أنه "يتوجب على مديري المستشفيات في حال تسجيل حالات استثنائية، إجراء إتصالات لضمان سرير للمريض في مستشفى آخر، مع التكفل بنقله في سيارة إسعاف".

ويشكو المرضى في الجزائر من مشكلات الاستقبال في المستشفيات الحكومية، حيث تلجأ بعض المشافي إلى رفض استقبال المرضى بحجة عدم وجود أسرة لتخفيف الضغط على الأطقم العاملة، ما تسبب في وفاة مرضى خلال رحلة بحثهم عن سرير.
وفي سياق مواجهة الأزمة الوبائية، وجه وزير الصحة تعليمات بضرورة تطبيق القيود الوقائية لتفادي تسجيل موجة رابعة خطيرة من الفيروس، وتوفير العدد الكافي من الأسرة، وضمان مخزون مادة الأوكسجين الطبي، وكذا مخزون الأدوية.

وأكد وزير الصحة خلال لقاء مع وزير التعليم العالي، حول اللجان الاستشارية المشتركة بين الكليات الطبية والمستشفيات، أنه على الرغم من المخاوف من موجة رابعة، فان الوضع الوبائي تحت السيطرة، لكنه حث على استمرار العمل بخطة الطوارئ للحفاظ على استقرار وباء كورونا.

وسجلت الجزائر خلال الـ24 ساعة الأخيرة، 373 إصابة، و7 وفيات، فيما تعافى 274 من الإصابة، وسجلت 16 إصابة بالمتحور أوميكرون، ستة منها لرعايا أجانب، ما دفع السلطات إلى اتخاذ مزيد من التدابير الوقائية في المطارات.

المساهمون