مستجدات كورونا.. مطالبات بتوزيع اللقاحات بسرعة وعدالة لإنهاء الوباء

13 فبراير 2021
+ الخط -

حذّر خبراء الأمراض، اليوم السبت، من أنّ تطوير لقاحات جديدة ضد كوفيد-19 سيفشل في إنهاء الجائحة ما لم تحصل جميع البلدان على جرعات بطريقة سريعة وعادلة.

 
12:47 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
القاهرة

انخفاض في عدد إصابات كورونا ووفياتها بمصر مع قرار تأجيل الدراسة أسبوعاً

سجلت مصر انخفاضاً طفيفاً في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، حيث أعلنت وزارة الصحة منتصف الليل تسجيل 600 حالة جديدة، بما يقلّ بتسع إصابات عما تم تسجيله أمس.

وارتفع بذلك العدد الإجمالي لحالات الإصابة بمصر إلى 173202 حتى الآن، بينما تم تسجيل 36 حالة وفاة ليرتفع عدد الوفيات إلى 9935 لتستقر نسبتها عند 5.73% لإجمالي الإصابات.

وذكر البيان أن حالات الشفاء ارتفعت إلى 134638 بخروج 423 مصابين من مستشفيات العزل، وذلك بعد اختفاء الأعراض لمدة 10 أيام وفقاً لنظام العمل المقر من منظمة الصحة العالمية.

وكان اجتماع اللجنة العليا لأزمة كورونا اليوم قد قرر تأجيل عودة الدراسة أسبوعاً حتى 28 فبراير/شباط الجاري.

08:25 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أكثر من 800 الف وفاة بكورونا في أوروبا
سجلت أكثر من 800 ألف وفاة بكوفيد-19 في أوروبا منذ ظهوره في ديسمبر/كانون الأول 2019، وأحصت الدول والأقاليم الـ52 في المنطقة (بينها روسيا وتركيا) إجمالي 800361 وفاة من بين 35 مليونا و395 ألفا و270 إصابة. تليها منطقة أميركا اللاتينية والكاريبي التي سجلت 635834 وفاة من بين 20 مليونا و21 ألفا و361 إصابة، ثم الولايات المتحدة وكندا معا اللتان سجلتا 502064 وفاة من بين 28 مليونا و312 ألفا و719 إصابة، وآسيا التي أحصت 247730 وفاة من بين 15 مليونا و641 ألفا و940 إصابة.
وسجلت أوروبا الأسبوع الماضي 4478 وفاة يومية في المعدل، أي بتراجع 14 في المائة عن الأسبوع السابق.
وأحصت المنطقة منذ 11 نوفمبر/تشرين الثاني، ما لا يقل عن 4 آلاف وفاة يومية، ووصلت إلى أعلى عدد وفيات (5700) نهاية يناير. ويشهد معدل الإصابات تراجعا في أوروبا منذ شهر.
 

08:23 pm

رويترز

جنوب أفريقيا تعيد فتح 20 منفذا حدوديا بريا
قالت جنوب أفريقيا، السبت، إنها ستعيد فتح 20 منفذا حدوديا بريا للسماح بعمليات السفر العادية بعد تطبيق قيود للسيطرة على ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد-19 الشهر الماضي. وقالت وزارة الداخلية إنه سيعاد فتح الحدود البرية بما في ذلك الحدود مع زيمبابوي وموزامبيق وبوتسوانا بعد إغلاقها في 11 يناير/كانون الثاني.
وسجلت جنوب إفريقيا أكثر من 1.4 مليون إصابة وأكثر من 47 ألف وفاة فيما يمثل أكبر عدد من الإصابات والوفيات بفيروس كورونا في القارة الأفريقية. 

07:20 pm

رويترز

إيطاليا تسجل 311 وفاة و13532 إصابة جديدة
أعلنت وزارة الصحة الإيطالية تسجيل 311 وفاة مرتبطة بفيروس كورونا، السبت، مقابل 316 في اليوم السابق، بينما انخفض العدد اليومي للإصابات الجديدة من 13908 يوم الجمعة إلى 13532.
وأضافت الوزارة أنه تم إجراء نحو 290534 اختبارا للكشف عن كوفيد-19 مقابل 305.619 في اليوم السابق.

06:45 pm

رويترز

استقالة وزيرة الصحة في بيرو بسبب فضيحة تطعيم الرئيس السابق
قال رئيس بيرو، فرانسيسكو ساجاستي، السبت، إنه قبل استقالة وزيرة الصحة، بيلار مازيتي، بعد فضيحة تطعيم الرئيس السابق، مارتن فيزكارا، بلقاح فيروس كورونا قبل توافره على نطاق واسع في البلاد.
تأتي استقالة مازيتي التي تولت وزارة الصحة خلال إدارة فيزكارا، بعد أن بدأت البلاد يوم الثلاثاء، في برنامج التطعيم للعاملين في قطاع الصحة المعرضين للإصابة بالمرض. وقال فيزكارا إنه لم يتجاوز دوره في تلقي التطعيم لكنه حصل على اللقاح كجزء من تجربة. وشككت وسائل الإعلام المحلية في هذا التفسير.
وسجلت بيرو نحو 43250 وفاة بسبب كوفيد-19 حتى الآن. وتواجه البلاد موجة ثانية من الإصابات بالمستشفيات المليئة بالمرضى ونقصا في المعدات الطبية.

06:10 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

واشنطن تبدي قلقها حيال تحقيق منظمة الصحة في الصين
أفاد مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، الأحد، بأن لدى الولايات المتحدة "قلق عميق" حيال طريقة استجابة الصين لأولى مراحل أزمة "كوفيد-19"، وتنتظر من بكين "الكشف عن بياناتها المرتبطة ببداية تفشي الوباء".
وأعرب سوليفان عن "احترامه العميق" لمنظمة الصحة العالمية، التي عاد فريق تحقيق تابع لها للتو من مدينة ووهان الصينية، حيث ظهر الوباء أول مرة، لكنه أشار إلى أن حماية مصداقية الهيئة الأممية "أولوية قصوى".

05:04 pm

رويترز

جونسون يعبّر عن تفاؤله بإمكانية تخفيف العزل العام قريبا
عبّر رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، عن تفاؤله، السبت، بإمكانية إعلانه تخفيف بعض قيود العزل العام قريبا مع اقتراب الحكومة من تحقيق ما تسعى إليه من تطعيم 15 مليونا من الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بفيروس كورونا.
وقال جونسون، الذي سيعلن خارطة طريق للخروج من العزل يوم 22 فبراير/شباط، لوسائل الإعلام: "أنا متفائل، لن أخفي الأمر عنكم، لكن علينا أن نكون حذرين"، وأضاف أن إعادة فتح المدارس تظل لها الأولوية أملا في عودتها في الثامن من مارس/آذار.
وقال جونسون إن عدد حالات الإصابة الجديدة بالمرض لا يزال مرتفعا للغاية مع تسجيل أكثر من 15 ألف إصابة أمس الجمعة، وكذلك عدد الوفيات، مضيفا أن الأعداد "ربما بدأت في الانخفاض بسرعة كبيرة".

04:55 pm

رويترز

بولندا: سلالة لكورونا في مزرعة منك يمكن أن تنتقل للبشر
قالت وزارة الزراعة البولندية، السبت، إن سلالة من فيروس كورونا اكتُشفت في حيوان المنك بمزرعة في شمال البلاد يمكن أن تنتقل إلى البشر، والعكس صحيح. وظهر "كوفيد-19" في حيوان المنك بمقاطعة كارتوزي أواخر الشهر الماضي، وقال مسؤولو الزراعة إن هذه هي أول حالة من نوعها في بولندا، مما أثار مخاوف من إجراءات إعدام مكلفة في قطاع يشمل أكثر من 350 مزرعة في البلاد.
وصدرت أوامر بإعدام قطيع المنك بالكامل في الدنمرك، أي نحو 17 مليونا من حيوان المنك، في أوائل نوفمبر/تشرين الثاني، بعد ظهور بؤر لفيروس كورونا في مئات المزارع، واكتشاف إصابة أشخاص بسلالات متحورة من الفيروس. وفي أغسطس/آب، قررت هولندا إصدار أمر بإغلاق أكثر من مائة مزرعة للمنك بعد إصابة عدد من العاملين بكوفيد-19.

04:33 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

الأردن: 11 وفاة و1240 إصابة جديدة
أعلنت الحكومة الأردنية، السبت، تسجيل 11 وفاة و1240 إصابة جديدة بفيروس كورونا ، ليرتفع الإجمالي إلى 4444 وفاة، و 344803 إصابة.

02:06 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

موديرنا ترغب بزيادة سعة قوارير لقاحها بنسبة 50%
أعلنت شركة موديرنا الأميركية، الجمعة، أنها طلبت السماح من مختلف الهيئات الصحية في العالم بزيادة سعة قوارير لقاحها ضد فيروس كورونا بنسبة 50 في المائة، من أجل تسريع حملات التطعيم الجارية. وأوضحت في بيان، أنه "من أجل تحسين الموارد والفرص لتوفير عدد أكبر من الجرعات بشكل أسرع، عرضت موديرنا ملء قواريرها بنحو 15 جرعة من اللقاح، بدل 10 جرعات سابقا".
وكانت وكالة الأدوية الأميركية قد سمحت بالفعل بزيادة محتوى الزجاجة بنسبة 40 في المائة، وفق ما نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مصادر مطلعة. وأشارت متحدثة إلى أن المناقشات جارية مع إدارة الغذاء والدواء والسلطات في البلدان التي تم فيها اعطاء اللقاح، وأن هذه الزيادة لن تتطلب تغييرا في عبوات القوارير. وأضافت أن "أي تغيير سيخضع لموافقة مختلف السلطات التنظيمية النهائية. وسيستغرق تنفيذ أي تغيير من شهرين إلى ثلاثة أشهر". ولفتت الصحيفة، من جانبها، إلى أن زيادة عدد الجرعات يتطلب تعديل خطوط الإنتاج، الأمر الذي سيستغرق أقل من عشرة أسابيع، أي بحلول نهاية نيسان/أبريل.

01:20 pm

رويترز

وزراء بريطانيون في حملة لحث الناس على التطعيم
يشارك وزراء بريطانيون وعاملون في قطاع الصحة ومتطوعون في حملة مطلع هذا الأسبوع لتشجيع الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بفيروس كورونا على التطعيم بالتزامن مع اقتراب الحكومة من تحقيق هدف تطعيم 15 مليونا من المنتمين لهذه الفئات.
وتقول بريطانيا إنها في طريقها لتنتهي بحلول يوم الاثنين من تطعيم كل من هم في سن السبعين فأكثر، وأصحاب الحالات المرضية المعرضين للخطر، والعاملين في الصفوف الأمامية بقطاع الصحة، وموظفي الرعاية الاجتماعية، وكبار السن في دور الرعاية.
وسيجوب نحو 30 وزيرا مراكز التطعيم كالاستادات الرياضية والكاتدرائيات للتوعية بأهمية تلقي الجرعة وسط مخاوف من أن يكون إقبال أبناء أقليات عرقية معينة على التطعيم أقل من باقي سكان بريطانيا. وقال وزير الصحة، مات هانكوك، في مقابلة مع صحيفة "ديلي تليجراف"، إنه يأمل في أن تتمكن بريطانيا بحلول نهاية العام من التعايش مع فيروس كورونا مثلما حدث مع الإنفلونزا.

01:17 pm

رويترز

نفوق شبلي نمر أبيض بسبب كوفيد-19 في حديقة حيوان باكستانية
قال مسؤولون في حديقة حيوان باكستانية إن اثنين من أشبال النمر الأبيض نفقا في الحديقة الشهر الماضي بسبب إصابتهما بمرض كوفيد-19 على ما يبدو. ونفق الشبلان، اللذان كانا يبلغان من العمر 11 أسبوعا، في حديقة حيوانات لاهور، يوم 30 يناير/كانون الثاني، بعد أربعة أيام من بدء علاجهما مما ظن مسؤولو الحديقة أنه طاعون القطط الفيروسي، وهو مرض قال المسؤولون إنه شائع في باكستان ويهاجم الجهاز المناعي للقطط.
لكن التشريح أثبت أن رئات الشبلين كانت متضررة بشدة، وأنهما كانا يعانيان من عدوى شديدة، وخلص علماء الأمراض إلى أنهما نفقا بسبب الإصابة بمرض كوفيد-19. وعلى الرغم من عدم إجراء فحص تفاعل البلمرة المتسلسل (بي.سي.آر) للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا، فإن نائب مدير الحديقة كيران سليم قال إن الحديقة تعتقد أن الشبلين كانا ضحية للجائحة التي أودت بحياة 12256 شخصا في باكستان.

01:13 pm

جامعة أكسفورد تختبر لقاحها مع أسترازينيكا على الأطفال
تخطط جامعة أكسفورد لاختبار لقاح كوفيد-19 على الأطفال لأول مرة، لتصبح أحدث مطور للقاح يقيم مدى فعاليته لدى صغار السن. تسعى التجربة التي أُعلن عنها السبت، إلى تجنيد 300 متطوع تتراوح أعمارهم بين 6 و17 سنة، منهم 240 يتلقون لقاح كوفيد-19، والباقي لقاحا مضادا لالتهاب السحايا.
يقول أندرو بولارد، كبير الباحثين في تجربة لقاح أكسفورد، إنه في حين أن معظم الأطفال لا يصابون بمرض شديد جراء كوفيد-19، "من المهم إثبات السلامة والاستجابة المناعية للقاح لدى الأطفال والشباب، حيث قد يستفيد بعض الأطفال من التطعيم".
سمح المنظمون في أكثر من 50 دولة باستخدام لقاح أكسفورد على نطاق واسع للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة، وتقوم شركات أخرى أيضًا باختبار لقاحاتها على الأطفال. فقد بدأت فايزر، التي تم ترخيص لقاحها بالفعل للاستخدام لدى الأشخاص الذين يبلغون من العمر 16 سنةفأكثر، في اختبار اللقاح على أطفال لا تتجاوز أعمارهم 12 سنة، وبدأت موديرنا باختبار لقاحها على أطفال لا تتجاوز أعمارهم 12 سنة.

01:09 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

قطر: 453 إصابة جديدة وتعافي 198
سجلت وزارة الصحة العامة في قطر، السبت، 453 إصابة جديدة بفيروس كورونا، من بينها 50 إصابة بين العائدين من الخارج، وأعلنت تعافي 198 مصاباً خلال الـ24 ساعة الماضية، ليصل إجمالي المتعافين إلى 148137، كما تم تسجيل حالة وفاة جديدة لشخص عمره 86 سنة، ويخضع جميع المصابين الجدد للعزل الصحي، ويتم تقديم الرعاية الصحية اللازمة وفقاً لوضعهم الصحي.

01:02 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

فلسطين تسجل 15 وفاة و938 إصابة جديدة
كشفت وزارة الصحة الفلسطينية، السبت، عن تسجيل 938 إصابة جديدة بفيروس كورونا، من بينها 175 إصابة في قطاع غزة، فضلا عن تسجيل 15 وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية، 
وتفرض الحكومة الفلسطينية إغلاقا جزئيا من الساعة السابعة مساء حتى السادسة صباحا يوميا من الأحد إلى الخميس وإغلاقا كليا يومي الجمعة والسبت لمواجهة انتشار فيروس كورونا.
وتفيد قاعدة بيانات وزارة الصحة أن إجمالي الإصابات بالفيروس منذ ظهور الجائحة في مارس/آذار الماضي بلغ 189049 تعافى منهم 176056 وتوفي 2125.

التقرير الوبائي حول فيروس كورونا في فلسطين خلال الـ24 ساعة الأخيرة- السبت 13/02/2021 الإصابات الجديدة • مدينة القدس: ...

Posted by ‎وزارة الصحة الفلسطينية‎ on Saturday, 13 February 2021
10:20 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

مطالبات بتوزيع اللقاحات بسرعة وعدالة

حذّر خبراء الأمراض، اليوم السبت، من أنّ تطوير لقاحات جديدة ضد كوفيد-19 سيفشل في إنهاء الجائحة ما لم تحصل جميع البلدان على جرعات بطريقة سريعة وعادلة.

وفيما تفكّر دول عدة في اعتماد فكرة "جواز السفر اللقاحي" عند استئناف السفر الدولي، قال معِدّو رسالة مفتوحة نشرتها مجلة "لانسيت" الطبية، إنّ تخزين اللقاحات في البلدان الأكثر ثراءً لن يؤدي إلا إلى إطالة أمد حال الطوارئ الصحية العالمية.

وحذّر الخبراء أنفسهم من أنّ "قومية اللقاح" قد تؤدي إلى فشل مبادرة كوفاكس التي تهدف إلى إيصال اللقاحات إلى بلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، تواجه نقصاً هائلاً في الجرعات. 

10:51 am

أكثم سيف الدين

avata
أكثم سيف الدين
بغداد

العراق: قرارات مرتقبة بعودة حظر التجوّل وتعليق الدوام   

من المتوقع أن تصدر خلية الأزمة في العراق، اليوم السبت، قرارات مشدّدة للوقاية من التفشي المتسارع لفيروس كورونا، الذي بدأ يسجل تصاعداً يومياً بنسب الإصابات في عموم المحافظات، فيما يتراجع التزام الإجراءات الوقائية. وأكّد مسؤولون أنّ من بين القرارات المتوقع اتخاذها، السبت، العودة إلى حظر التجوّل الجزئي وتعليق الدوام في المدارس والجامعات وبعض الدوائر.

ويوم أمس الجمعة، بلغت نسبة الإصابة اليومية في عموم المحافظات 2530 إصابة، ووفاة 13، مقابل تعافي 1008 مصابين. ووجهت وزارة الصحة نداءً إلى المواطنين، حذّرتهم فيه من موجة شديدة للفيروس، تجرّ البلاد إلى وضع خطير، داعية إلى التزام الإجراءات الوقائية. وتدرس خلية الأزمة، اليوم السبت، اتخاذ قرارات عدّة للحد من انتشار الفيروس. 

10:25 AM

فضيحة تطيح وزيرة الصحة في بيرو

قدّمت وزيرة الصحة في البيرو استقالتها، أمس الجمعة، حسبما أعلن التلفزيون الرسمي، في خضمّ فضيحة تتعلق بمعلومات عن تلقي الرئيس السابق، مارتن فيزكارا، لقاحاً ضد كوفيد-19 قبل إتاحة اللقاح لعامة الناس.

وبيلار مازيتي، التي تولّت مهام وزارة الصحة منذ يوليو/ تموز العام الماضي، قدمت رسالة الاستقالة للرئيس فرانسيسكو ساغاستي، بحسب "تي في بيرو" الشبكة العامة للتلفزيون.

وسيؤدي خلفها القسم، اليوم السبت، بحسب وسائل إعلام محلية، ليصبح خامس وزير للصحة في الدولة الواقعة بأميركا الجنوبية، منذ ظهور الوباء في البلاد قبل 11 شهراً.

وسجّلت البيرو التي تواجه موجة ثانية من كوفيد-19، رقماً قياسياً، أمس الجمعة، في الإصابات بالفيروس التي تستدعي الدخول إلى المستشفى، حسب ما أعلنت وزارة الصحة.

 
10:09 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

البرتغال تمدد قيوداً على الحدود مع إسبانيا حتى مارس
أعلنت البرتغال، أمس الجمعة، أنّها ستمدد ضبط حدودها مع إسبانيا المجاورة حتى الأول من آذار/ مارس، بعد فرض قيود، في محاولة للحدّ من تفشي الإصابات بجائحة كورونا.

وقالت الحكومة في بيان إنّ الإجراءات التي أُدخِلَت في أواخر يناير/ كانون الثاني، تشمل فرض قيود على عدد من نقاط العبور والحدّ من حركة المرور عبر الحدود، ما يسمح بتدفق البضائع وخدمات الطوارئ للناس الذين يعيشون بالقرب من الحدود بالمرور من بلد إلى آخر. كذلك سيُسمح للمواطنين البرتغاليين وأولئك الذين لديهم الحق في الإقامة في البلاد بالعودة من إسبانيا، وسيسمح للأجانب بالمغادرة. وسيظل النقل بالسكك الحديدية بين البرتغال وإسبانيا، باستثناء قطارات البضائع، معلقاً.

وعانت البرتغال في يناير/ كانون الثاني الماضي، من أسوأ معدل إصابة بفيروس كورونا في العالم، وتشهد حالياً إغلاقاً تاماً.

 
10:17 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

أكثر من 50 ألف وفاة في الأرجنتين 
تجاوزت الأرجنتين، أمس الجمعة، عتبة خمسين ألف وفاة بكوفيد-19، وباتت تسجّل أكثر من مليوني إصابة بفيروس كورونا، حسب وزارة الصحة. وخلال الـ 24 ساعة الماضية، سُجلت 155 وفاة جديدة، ليصل إجمالي عدد الوفيات إلى 50,029، وفق الوزارة.

كذلك أُحصيت 7151 إصابة جديدة، ما يرفع إجمالي عدد الإصابات إلى 2.015.496 في بلد يبلغ عدد سكانه 45 مليون نسمة.

10:46 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

المكسيك تخفض مستوى التأهب في عدة ولايات 
 خفضت المكسيك مستوى التنبيه لكوفيد-19 في حوالى نصف ولايات البلاد، وسط انخفاض في الإصابات وطلب الاستشفاء في العديد من الأماكن، بما في ذلك العاصمة.

وأعلنت مكسيكو سيتي، أنه سيُسمَح بفتح صالات رياضية ومسابح داخلية وكنائس اعتباراً من الأسبوع المقبل، وستكون المطاعم قادرة على العمل في الهواء الطلق حتى الساعة 10 مساءً. وسمحت عاصمة المكسيك بإعادة افتتاح مراكز التسوق جزئياً هذا الأسبوع.

وقال المتحدث باسم الحكومة الفيدرالية بشأن الوباء، هوغو لوبيز غاتيل: "الوباء مستمر، لكنه يتراجع، على الأقل في الوقت الحالي... التطعيم يمضي قدماً. دعونا نواصل بهدوء وتفاؤل، ولكن بحكمة وانضباط".

مع ذلك، لا تظهر أرقام فيروس كورونا الجديد الكثير من أسباب النشوة. يوجد في المكسيك 1.9 مليون إصابة مع ما لا يقل عن 172557 حالة وفاة مؤكدة، على الرغم من اعتراف السلطات بأن العدد الحقيقي للوفيات قد يكون أعلى من ذلك بكثير.

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس
أكثم سيف الدين
العربي الجديد