مستجدات كورونا... مخاوف من احتفالات رأس السنة

31 ديسمبر 2020
+ الخط -

يستعد العالم لاستقبال العام الجديد بالتزامن مع زيادة لافتة في أعداد الإصابات الجديدة المسجلة بفيروس كورونا، مع ظهور سلالات جديدة من الفيروس اعتبرها خبراء الصحة أسرع انتشاراً، وإن لم تكن أكثر خطورة على المصابين.

وتسجل العديد من الدول أرقاماً قياسية من الإصابات، في حين فرضت قيود وإجراءات لكبح انتشار الفيروس في العديد من البلدان مجدداً.

وبدأت دول عدة حملات التلقيح باستخدام عدد من اللقاحات المعتمدة، لكن التلقيح لا يزال في مراحله الأولى، وعدد الأشخاص الذين تمكنوا من الحصول على اللقاح لا يزال محدوداً.

تابعوا مستجدات كورونا أولاً بأول.

خريطة انتشار فيروس كورونا الجديدhttps://www.alaraby.co.uk

01:05 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
القاهرة

مصر: زيادة طفيفة في عدد الإصابات اليومية

سجلت مصر استقراراً نسبياً في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، حيث أعلنت وزارة الصحة منتصف الليل تسجيل 1418 حالة جديدة، مسجلة أعلى رقم منذ بدء الموجة الثانية من الجائحة، وهو ما يزيد بسبع إصابات عما تم تسجيله أمس.

وارتفع بذلك العدد الإجمالي لحالات الإصابة بمصر إلى 138062 حتى الآن، بينما تم تسجيل ثالث أكبر عدد من حالات الوفاة في الموجة الثانية، وهو 55 حالة وفاة ليرتفع عدد الوفيات إلى 7631 وتستقر نسبتها عند 5.6% لإجمالي الإصابات.

وذكر البيان أن حالات الشفاء ارتفعت إلى 111451 بخروج 411 مصاباً من مستشفيات العزل، وذلك بعد اختفاء الأعراض لمدة 10 أيام وفقاً لنظام العمل المقر من منظمة الصحة العالمية.

 
11:39 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الصحة العالمية تمنح موافقتها الطارئة الأولى على لقاح فايزر-بايونتيك
منحت منظمة الصحة العالمية الخميس، أول موافقة طارئة لها منذ بدء انتشار وباء كوفيد-19 على لقاح فايزر-بايونتيك، في خطوة من شأنها تسهيل الطريق أمام الدول الراغبة في استخدام اللقاح بسرعة، وفق ما جاء في بيان للوكالة الأممية.

وقالت ماريانجيلا سيماو، المسؤولة عن الحصول على الأدوية في منظمة الصحة العالمية في بيان: "هذه خطوة إيجابية جدا لضمان حصول الجميع في العالم على اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد-19".

وهذه الآلية التي يمكن ان تلجأ اليها المنظمة في حالات الطوارىء الصحية تتيح للدول التي لا تملك بالضرورة وسائل ذاتية تسمح لها بان تحدد سريعاً فاعلية أي دواء، أن تحصل على وسائل علاج بسرعة أكبر.

والآلية تتيح أيضاً لليونيسف، الوكالة الاممية المكلفة قسما كبيرا من الجانب اللوجستي لتوزيع اللقاحات المضادة لكوفيد في العالم، وللمنظمة الأميركية للصحة، أن تشتريا اللقاح لتوزيعه على الدول الفقيرة، بحسب البيان.

06:28 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

لندن تعيد تشغيل مستشفى ميداني لمصابي كوفيد-19
أعلنت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، الخميس، إعادة فتح مستشفى لندن الميداني الضخم الذي أنشئ في أوائل أبريل/نيسان، خلال الموجة الأولى من تفشي الوباء. وقال ناطق باسم الهيئة "المستشفيات في لندن تواجه ضغطا كبيرا بسبب ارتفاع معدل الإصابات. تحسبا لتزايد الضغوط الناتجة عن انتشار السلالة الجديدة، قمنا بإعادة تشغيل مستشفى نايتنغيل في لندن، لاستقبال المرضى إذا لزم الأمر. مقدمو الرعاية يبذلون جهودا إضافية، المستشفيات في العاصمة بدأت توفّر أسرة إضافية".
وافتتح هذا المستشفى الميداني الضخم في مركز للمؤتمرات بعدما تم إنشاؤه في أقل من عشرة أيام للتعامل مع التدفق المتزايد لمرضى كوفيد-19 خلال الموجة الأولى من الفيروس. وكانت سعته الأولية 500 سرير، ويمكنها أن تصل إلى 4000 سرير، أي ما يعادل عشرة مستشفيات تقليدية. ولم يتم استخدامه لوقت طويل، ويرجع ذلك جزئياً إلى نقص الموظفين المدربين.

06:24 pm

رويترز

كوريا الشمالية تقيم احتفالات ليلة رأس السنة

أفادت وسائل إعلام رسمية بتجمع حشود من المحتفلين في الساحة الرئيسية وسط بيونجيانج، عاصمة كوريا الشمالية، مساء الخميس، لحضور حفل موسيقي، ومشاهدة عروض الألعاب النارية إيذانا بحلول السنة الميلادية الجديدة، وسط قيود مفروضة لمنع تفشي وباء كورونا. وعرض التلفزيون الرسمي لقطات لمشاركين في الاحتفالات وهم يضعون الكمامات، لكن كانوا يقفون قرب بعضهم البعض، ويلوحون بالأضواء المتوهجة والبالونات في ساحة كيم إيل سونج.
وقالت كوريا الشمالية إنها لم ترصد إصابات بفيروس كورونا رغم إجرائها فحوص للآلاف، وفرضت الحكومة إجراءات إغلاق شبه كاملة على الحدود، وإجراءات صارمة أخرى لمنع تفشي الوباء.

06:21 pm

رويترز

نيويورك تستهدف تلقيح مليون شخص بنهاية يناير
قال رئيس بلدية مدينة نيويورك الأميركية، بيل دي بلاسيو، الخميس، إن المدينة تهدف إلى تطعيم نحو مليون من سكانها ضد فيروس كورونا بحلول نهاية يناير/كانون الثاني. وأضاف أن تلك الجهود ستتطلب إقامة مواقع للتطعيم في أنحاء المدينة التي يقطنها نحو 8.3 مليون نسمة.
ووصلت نحو 348 ألف جرعة من اللقاح إلى نيويورك منذ أن أصبحت متاحة هذا الشهر. وذكرت إدارة الصحة في المدينة أن نحو 88 ألفاً تلقوا بالفعل الجرعة الأولى من اللقاح الذي يتطلب تلقي جرعتين.

05:42 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
عمّان

19 وفاة و1427 إصابة جديدة في الأردن

أعلنت الحكومة الأردنية، الخميس، تسجيل 19 وفاة و1427 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع الإجمالي إلى 3834 وفاة، و 294494 إصابة، ووجهت وزارة الصناعة والتجارة والتموين بمنع التجمعات بكافة أشكالها في الأسواق، لا سيما في المراكز والمحال التجارية الكبرى، بعد تزاحم المواطنين بمناسبة نهاية العام. 
وأعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام، علي العايد، تقليص ساعات الحظر الليلي للمنشآت والأفراد، لتصبح من الساعة 11 ليلا للانشطة الاقتصادية بدلا من التاسعة، و 12 ليلا لحركة الأفراد بدلا من العاشرة، وحتى السادسة صباحا، وذلك ابتداء من السبت المقبل، مع إبقاء حظر أيام الجمعة.

 

03:23 pm

تركيا تحظر احتفالات رأس السنة
يبدأ إغلاق لمدة أربعة أيام في تركيا، الساعة 9 مساءً اليوم الخميس، ليلة رأس السنة الجديدة، في محاولة لوقف انتشار كوفيد-19، ومن المقرر فرض تدابير ضد تجمعات رأس السنة الجديدة. وحذر الرئيس التركي من أن التجمعات ستمنع "ليس كتفضيل، وإنما كضرورة" للصحة العامة.
وقال حاكم إسطنبول، الخميس، إن حوالي 34000 من أفراد إنفاذ القانون سيضطلعون بواجب تطبيق القواعد في المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في تركيا، وأعلنت وزارة الداخلية أن أكثر من 208 آلاف ضابط سيعملون في جميع أنحاء البلاد، وأنشأت آلاف نقاط المراقبة. كما لن يُسمح للسياح، الذين تم إعفاؤهم حتى الآن من عمليات الإغلاق، بالذهاب إلى الساحات وأماكن الفسح.

01:50 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله

الإغلاق ينتهي في فلسطين يوم السبت

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، لتلفزيون فلسطين الرسمي، إن "إجراءات الإغلاق لمواجهة فيروس كورونا تنتهي يوم السبت المقبل، وسيكون هناك اجتماع للجنة الطوارئ لدراسة البيانات المقدمة من وزارة الصحة ولجنة الوبائيات لاتخاذ قرار تمديد أو تخفيف الإجراءات".
وكشف نادي الأسير الفلسطيني، الخميس، عن إصابة أسير بفيروس كورونا في سجن "النقب الصحراوي"، وأن إدارة سجون الاحتلال شرعت بإغلاق كافة الأقسام في السّجن، وحمّل نادي الأسير، الاحتلال كامل المسؤولية عن حياة ومصير الأسرى بعد الكشف عن إصابة أكثر من 140 أسيراً بفيروس كورونا حتى الأن.

01:48 pm

رويترز

المغرب يؤجل المعرض الدولي للنشر والكتاب‭
قررت وزارة الثقافة المغربية تأجيل الدورة السابعة والعشرين من المعرض الدولي للنشر والكتاب التي كان مقرراً إقامتها في فبراير/شباط 2021، بمدينة الدار البيضاء، بسبب "الوضع الوبائي المرتبط بفيروس كورونا". وأكدت الوزارة في بيان، الخميس، استحالة تنظيم المعرض في موعده المعتاد "حرصاً على السلامة الصحية للزوار والعارضين"، مشيرة إلى أنها ستعلن في وقت لاحق عن الموعد البديل للدورة القادمة.
وسجل المغرب حتى أمس الأربعاء، 437 ألفا و332 إصابة بفيروس كورونا، فيما بلغت الوفيات 7355 وفاة.

12:54 pm

رويترز

29 وفاة و1268 إصابة جديدة في فلسطين
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الخميس، تسجيل 1268 إصابة جديدة بفيروس كورونا، من بينها 708 إصابات في قطاع غزة، وتسجيل 29 وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية، كما أن إجمالي المصابين في العناية المكثفة بلغ 118، منهم 28 على أجهزة التنفس الاصطناعي.
وتشهد الضفة الغربية إغلاقا كليا لبعض محافظاتها، فيما تشهد محافظات أخرى إغلاقا جزئيا لمواجهة انتشار فيروس كورونا. وتظهر قاعدة بيانات وزارة الصحة الفلسطينية أن إجمالي الإصابات بفيروس كورونا منذ ظهور الجائحة في مارس/آذار الماضي بلغ 155365.

التقرير الوبائي حول فيروس كورونا في فلسطين خلال الـ24 ساعة الأخيرة- الأربعاء 30/12/2020. *الإصابات الجديدة* • مدينة...

Posted by ‎وزارة الصحة الفلسطينية‎ on Wednesday, 30 December 2020
12:51 pm

رويترز

الجيش البريطاني مستعد لتوزيع 100 ألف جرعة لقاح يومياً
قال وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، الخميس، إن القوات المسلحة يمكنها توزيع 100 ألف جرعة من اللقاح المضاد لمرض كوفيد-19 إذا تطلب الأمر، مما يساعد في تحصين الملايين من المهددين بالعدوى قبل حلول الربيع. وقال لإذاعة تايمز: "وضعنا خططاً بشأن ما يصل إلى 250 فريقاً من الأفراد المتنقلين المدربين طبياً الذين يمكنهم الذهاب والإشراف على اللقاح في أنحاء البلد، بحيث يمكنهم توزيع ما يربو على 100 ألف جرعة يومياً إذا طلبت هيئة الصحة العامة ذلك".
ووافقت بريطانيا على اللقاح الذي ابتكرته جامعة أكسفورد بالتعاون مع شركة أسترا زينيكا أمس الأربعاء، وستبدأ يوم الإثنين، في استخدامه جنباً إلى جنب مع لقاح فايزر/بيونتيك الذي بدأ استخدامه بالفعل.

12:47 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

حظر تجول ليلي في مدن الهند بمناسبة رأس السنة
أمرت سلطات نيودلهي وكبرى المدن الأخرى في أنحاء الهند، الخميس، بفرض حظر تجول قبيل ليلة رأس السنة في إطار جهودها للحد من موجة جديدة من الإصابات بفيروس كورونا. وسيستمر الإغلاق في العاصمة ليومين اعتبارا من الساعة 11 مساء وحتى السادسة صباحا، علما بأن التجمعات ممنوعة لأكثر من خمسة أشخاص حتى قبل فرض الإغلاق.
في العادة يتدفق عشرات آلاف الأشخاص على وسط نيودلهي لاستقبال العام الجديد. لكن في إطار الجهود المبذولة لتتبع آلاف الأشخاص الذين عادوا مؤخرا من بريطانيا بسبب السلالة الجديدة من الفيروس، فإن المدينة البالغ عدد سكانها 20 مليون نسمة انضمت إلى عدد متزايد من الولايات الهندية التي فرضت قيودا صارمة على التجمعات بمناسبة رأس السنة. والعاصمة المالية بومباي ومدن كبرى أخرى في ولاية مهارشترا، فرضت تدابير إغلاق ليلي تستمر حتى الخامس من يناير/كانون الثاني.

الصورة
11:53 am

باكستان تشتري لقاح سينوفاك الصيني
قالت باكستان إنها تعتزم مبدئيًا شراء 1.2 مليون جرعة لقاح من شركة سينوفاك الصينية مع ارتفاع وفيات كوفيد-19 في البلاد. وقال وزير العلوم والتكنولوجيا، فؤاد تشودري، إن اللقاح سيقدم مجانًا، وسيحصل عليه العاملون في مجال الصحة على سبيل الأولوية، وسيكون متاحًا في الربع الأول من العام المقبل.
يوم الخميس، أبلغت باكستان عن 58 وفاة جديدة بسبب كوفيد - 19، ما يرفع العدد الإجمالي إلى 10105 وفبات. كما أبلغت عن 2475 إصابة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 479715.
 

11:51 am

كوريا الجنوبية تحاول وقف انتشار كورونا في السجون
طبقت كوريا الجنوبية أصعب قواعد التباعد الجسدي في المنشآت الإصلاحية بعد ظهور مجموعة من الإصابات بفيروس كورونا في أحد سجون العاصمة سول. تقول وزارة العدل إن 918 شخصًا، 897 سجينًا و21 موظفًا، في مركز احتجاز دونغبو في سول، ثبتت إصابتهم بالفيروس، وقد توفي أحد السجناء المصابين.
ستحظر القيود الجديدة الزوار وتسمح للسجناء بالتواصل مع الأشخاص في الخارج عن طريق الفيديو أو الهاتف، بينما سيتم تقليل المحاكمات واستدعاء النزلاء. سيتم إيقاف الدروس التعليمية داخل السجن، وسيتم تنفيذ عمليات إطلاق السراح المشروط المخطط لها لبعض النزلاء في وقت مبكر، كما يُحظر على موظفي السجن الانخراط في أنشطة خارجية. 

في وقت سابق من يوم الخميس، أبلغت كوريا الجنوبية عن 967 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع العدد الإجمالي للبلاد إلى 60740 مع 900 حالة وفاة.

11:49 am

قنا

الصين تمنح ترخيصاً مشروطاً بالتسويق للقاح "سينوفارم"
أعلنت الصين، الخميس، أنها منحت ترخيصا بالتسويق المشروط لأول لقاح لفيروس كورونا طورته شركة الأدوية المملوكة للدولة "سينوفارم". وذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" أن النتائج المؤقتة للمرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح المذكور أثبتت فعالية بنسبة 79.34 في المائة، الأمر الذي يلبي المعايير الفنية لمنظمة الصحة العالمية والمعايير المنصوص عليها من قبل الهيئة الوطنية الصينية للمنتجات الطبية.

11:47 am

أفريقيا تحتاج لزيادة الفحوص مع تزايد الإصابات
نتيجة لقاءات العطلات، حذر مسؤولون أفارقة من عودة ظهور كوفيد-19 في القارة وحثوا على زيادة الاختبارات لمكافحته. مستوى الاختبارات في جميع أنحاء القارة أقل بكثير مما يقول خبراء الصحة أنه ضروري للسيطرة الفعالة على انتشار المرض.
تشكل إفريقيا حوالي 3.3 في المائة من الإجمالي العالمي لحالات الإصابة بالفيروسات المؤكدة، ولكن يُعتقد أن هذا مجرد جزء بسيط من الحالات الفعلية في القارة التي يبلغ عدد سكانها 1.3 مليار شخص. عندما بدأ الوباء، كان لدى دولتين فقط من أصل 54 دولة في إفريقيا مختبرات لاكتشاف المرض. الآن يمكن لكل بلد من بلدان القارة تقريبًا إجراء الاختبارات. أجرت دول إفريقيا معًا ما لا يقل عن 25 مليون اختبار لكوفيد - 19، وفقًا للمراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.
 

11:43 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

طوكيو تسجل أكثر من ألف إصابة خلال يوم واحد
سجلت طوكيو، الخميس، أكثر من ألف إصابة بفيروس كورونا، في أعلى حصيلة جديدة، في وقت حذر المسؤولون الحكوميون والمحليون من احتمال فرض حالة طوارئ للحد من ارتفاع أعداد الإصابات. وقالت حاكمة طوكيو، يوريكو كويكي، للصحافيين: "ما زلنا بصدد جمع الأرقام الدقيقة اليوم. وردني أن العدد سيفوق الألف وسيقترب من حدود 1300". وحذرت "فيما يتعلق بفيروس كورونا المستجد، ليس هناك عطلة بمناسبة نهاية العام والعام الجديد. في فصل الشتاء هذا، نرى انتشارا للفيروس والوضع خطير جدا".
وسجلت اليابان انتشارا محدودا للفيروس مقارنة بأجزاء أخرى من العالم، مع أقل من 3500 وفاة منذ رصد الحالة الأولى من الفيروس في كانون الثاني/يناير الماضي.

11:40 am

رويترز

روسيا تسجل 27747 إصابة و593 وفاة جديدة
سجلت روسيا اليوم الخميس، 27747 إصابة جديدة بمرض كوفيد-19، منها 6566 إصابة في العاصمة موسكو، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى ثلاثة ملايين و159297 منذ بدء الجائحة. ورصدت السلطات 593 وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية لتصل حصيلة الوفيات إلى 57019.

المساهمون
قنا
رويترز
فرانس برس
العربي الجديد