مستجدات كورونا... سباق لتأمين اللقاحات وتسجيل إصابات بالسلالة الجديدة

24 ديسمبر 2020
+ الخط -

تلقّى مليون أميركي حتّى الآن، جرعة أولى من لقاح ضدّ كوفيد-19، وهي خطوة "حاسمة" لكنّها تعكس في الوقت نفسه تأخّراً في برنامج التلقيح. في هذا الوقت تحاول كوريا الجنوبية تأمين اللقاحات ضدّ كوفيد-19، لسكّانها في أسرع وقت ممكن. بينما أصبحت الأرجنتين، أول دولة في أميركا اللاتينية ترخّص استعمال لقاح "سبوتنك- في"، وسجّلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي 4 إصابات بالسلالة الجديدة لكورونا. 

"العربي الجديد" يتابع تطورات الجائحة لحظة بلحظة.

02:09 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله

إصابات فلسطين اليوم

سجّلت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الخميس، 17 وفاة و1704 إصابات جديدة بفيروس كورونا، و2291 حالة تعافٍ خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ولفتت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، في التقرير الوبائي حول فيروس كورونا في فلسطين خلال الـ24 ساعة الأخيرة، إلى وجود 122 مريضاً في غرف العناية المركّزة، بينهم 29 مريضاً على أجهزة التنفس الاصطناعي.

في شأن آخر، حذّر مدير عام الخدمات الطبية المساندة عضو لجنة الطوارئ في وزارة الصحة الفلسطينية، أسامة النجار، في حديث لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، من إمكانية إصابة مواطنين بالطفرة الجديدة من فيروس كورونا، خاصة بعد اكتشاف عدد من الإصابات بها في إسرائيل.

 

 
 

11:48 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

إسرائيل تفرض إغلاقاً للمرة الثالثة وتؤكد إصابة 4 أشخاص بالسلالة الجديدة لكورونا
أعلنت سلطات الإحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، أنها ستفرض اعتباراً من الأحد المقبل، إغلاقاً في كافة أنحاء البلاد، سيكون الثالث منذ انتشار وباء كورونا، ويأتي بعد أيام فقط من بدء التلقيح ضدّ الفيروس.

من جهة أخرى أكّدت وزارة الصحة وجود أربع إصابات بالسلالة الجديدة من الفيروس، التي ظهرت في جنوب إنكلترا، ويعتقد مسؤولو الصحة البريطانيون أنها تنتشر بشكل أسرع.  وأشار بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، إلى "إمكانية تمديد الإغلاق أسبوعين إضافيين في حال عدم تحقيق هدف تخفيض معدل الإصابات الجديدة إلى ما دون ألف إصابة في اليوم". 
 

11:28 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

مليون أميركي تلقوا لقاح كوفيد-19 حتى الآن
تلقّى مليون أميركي حتّى الآن، جرعة أولى من لقاح ضدّ كوفيد-19، حسب ما أعلن، أمس الأربعاء، مدير الوكالة الرئيسيّة للصحّة العامّة في الولايات المتّحدة، روبرت ريدفيلد، وهي خطوة "حاسمة"، لكنّها تعكس في الوقت نفسه تأخّراً في برنامج التلقيح. 

لكنّ رئيس مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، شدّد في الوقت نفسه على أنّ "طريقاً صعباً" ينتظر الولايات المتحدة في حملة التلقيح التاريخيّة هذه. أمّا منصف السلاوي، مستشار البرنامج الذي أطلقته الحكومة الأميركيّة لتطوير لقاحات ضدّ فيروس كورونا، فقال من جهته إنّ هدف تلقيح 20 مليون شخص في البلاد بحلول نهاية العام "لن يتحقّق على الأرجح". وتسعى الولايات المتّحدة إلى تلقيح 100 مليون شخص قبل نهاية الرّبع الأوّل من 2021، و100 مليون آخرين قبل نهاية الرّبع الثاني، حسب السلاوي.

11:40 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

الأرجنتين أول بلد في أميركا اللاتينية يرخص استعمال لقاح "سبوتنيك-في"
أعلنت الأرجنتين، أمس الأربعاء، منحها ترخيصاً "عاجلاً" للقاح "سبوتنيك-في" الروسي المثير للجدل، لتكون أول دولة تُقدِم على هذه الخطوة في أميركا اللاتينية. ويُتوقّع أن تصل، اليوم الخميس، إلى الأرجنتين أول شحنة تحوي 25 مليون جرعة من اللقاح كانت طلبتها الحكومة.

وقال وزير الصحة، جينيس غونزاليس غارسيا، إنّ الترخيص مُنِح "بما يتوافق وتوصيات وكالة الدواء الأرجنتينية". ووُجّهت انتقادات للّقاح في روسيا وخارجها نظراً لتسجيله قبل إجراء تجارب سريرية واسعة النطاق.

ووقّعت الأرجنتين سابقاً اتفاقاً للحصول على اللقاح الذي طورته جامعة أوكسفورد مع مخبر أسترازينيكا، وهي كذلك جزء من آلية "كوفاكس" التي أنشأتها منظمة الصحة العالمية لتسريع إتاحة اللقاحات ضدّ كوفيد-19 وتوزيعها بشكل منصف. وسجّلت الأرجنتين البالغ عدد سكّانها 44 مليون نسمة، أكثر من 1,5 مليون إصابة بفيروس كورونا وما يزيد عن 42 ألف وفاة.
 

11:54 am

رويترز

كوريا الجنوبية تستورد لقاحات كوفيد-19 لتطعيم 16 مليوناً

 قال رئيس وزراء كوريا الجنوبية، إنّ بلاده وقّعت اتفاقات مع شركة فايزر وشركة يانسن التابعة لجونسون آند جونسون، لاستيراد لقاحات للوقاية من مرض كوفيد-19 كافية لتطعيم 16 مليوناً من سكّانها، في حين تواجه البلاد صعوبات في احتواء الموجة الثالثة من تفشي الجائحة.
وتواجه الحكومة ضغوطاً شعبية متزايدة بسبب خططها لشراء اللقاحات في حين سجّلت ثاني أعلى زيادة يومية في عدد الإصابات، أمس الأربعاء.
وستكون إمدادات لقاح فايزر، الذي طورته مع شركة بيونتيك الألمانية والذي يُأخذ على جرعتين، كافية لتطعيم عشرة ملايين. ومن المتوقع أن تصل شحنات اللقاح في الربع الثالث من 2021.
وقال رئيس الوزراء،  جيونج سيه-جيون، إنّ الجرعات من يانسن تكفي أربعة إلى ستة ملايين وستكون جاهزة للإستخدام في الربع الثاني من العام المقبل.
كما وقّعت الحكومة بالفعل اتفاقاً مع شركة أسترازينيكا، وستصل الجرعات في يناير/ كانون الثاني المقبل. ودخلت البلاد المراحل النهائية في محادثات مع موديرنا لتوقيع اتفاق في يناير/ كانون الثاني، لشراء 20 مليون جرعة.
 

12:03 pm

رويترز

روسيا تسجّل ارتفاعاً قياسياً في إصابات ووفيات كورونا

 سجّلت روسيا زيادة يومية قياسية في الإصابات بفيروس كورونا، بلغت 29935 إصابة، اليوم الخميس، كما سجّلت 635 وفاة، وهي أعلى قفزة يومية منذ بدء تفشي الجائحة.
وسجّلت السلطات حتى الآن، مليونين و963688 إصابة بالفيروس و53096 وفاة.

 

المساهمون
رويترز
فرانس برس
العربي الجديد