مستجدات كورونا... خبراء منظمة الصحة يؤكدون أن اللقاحات الصينية آمنة

31 مارس 2021
+ الخط -

أظهرت دراسة مختبرية أميركية، نُشرت الثلاثاء، أن مكوناً مهماً من مكونات الجهاز المناعي المعروف باسم الخلايا التائية التي تتصدى للإصابة بفيروس كورونا، تحمي أيضاً، على ما يبدو، من ثلاث سلالات جديدة هي الأكثر إثارة للقلق.
وبحسب الدراسة التي أجراها باحثون في المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، يبدو أن الخلايا التائية تؤدي دوراً مهماً وقائياً إضافياً، حيث تتعرف هذه الخلايا تماماً إلى السلالات الرئيسية الجديدة التي رُصدَت في المملكة المتحدة وجنوب أفريقيا والبرازيل".

"العربي الجديد" يستمر معكم في تغطية أبرز مستجدات كورونا أولاً بأول... 

06:21 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
عمّان

الأردن: 111 وفاة و6570 إصابة جديدة بفيروس كورونا
أعلنت وزارة الصحة الأردنية، اليوم الأربعاء، تسجيل 111 وفاة و6570 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع  إجمالي الوفيات إلى 6858 وفاة والإصابات إلى 611577 إصابة، وفق موجز إعلامي حول الفيروس، صادر عن رئاسة الوزراء، ووزارة الصحة.

04:23 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الدوحة

قطر توقف الخدمات الطبية في القطاع الخاص بسبب كورونا
 قررت قطر، اليوم الأربعاء، إيقاف تقديم الخدمات الطبية في المنشآت الصحية الخاصة، باستثناء الحالات الطارئة اعتباراً من يوم الجمعة المقبل، والسماح لها بتقديم بعض خدماتها الطبية عن طريق وسائل الاتصال الحديثة.  
وأكد مجلس الوزراء القطري، في اجتماعه الذي عقده اليوم، على استمرار القيود والتدابير الاحترازية التي تم تطبيقها نهاية الأسبوع الماضي، للحد من انتشار فيروس كورونا.
وأعادت قطر،  الأربعاء الماضي، فرض العديد من القيود، لمواجهة جائحة كورونا، بعد ارتفاع عدد المصابين بالفيروس خلال الأيام القليلة الماضية.
وشدد المجلس على استمرار العمل بإلزام جميع المواطنين والمقيمين عند الخروج من المنزل لأي سبب بارتداء الكمامات، إلا في حالة تواجد الشخص بنفسه أثناء قيادة المركبة أو مع أسرته، وإلزام المواطنين والمقيمين، تفعيل تطبيق "احتراز" على الهواتف الذكية عند الخروج من المنزل لأي سبب، ومنع التجمعات والزيارات الاجتماعية بالأماكن المغلقة في المنازل والمجالس، والسماح بتواجد (5) أشخاص بحد أقصى في الأماكن المفتوحة منها.

 وأعلنت وزارة الصحة العامة، اليوم الأربعاء، تسجيل 780 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا بواقع 662 حالة من أفراد المجتمع و118حالة بين المسافرين العائدين من الخارج. ليصل عدد المصابين الى 179964 مصابا، يخضع منهم حاليا 11668  للعلاج في المستشفيات، 338 مريضا في العناية المركزة، فيما أعلنت الوزارة عن تعافي 437 مصابا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليصل إجمالي عدد حالات الشفاء في دولة قطر إلى 164121. كما تم تسجيل حالتي وفاة جديدتين تبلغ أعمارهما 49 و62 عاماً، وكانتا قد تلقتا الرعاية الطبية اللازمة، ليصل عدد الوفيات إلى 291 وفاة. فيما بلغ إجمالي الجرعات التي تم إعطاؤها منذ بداية حملة التطعيم 816484.

04:15 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

الصين تدفع من أجل التوسع في بحوث أصول الفيروس خارج حدودها
أفادت وكالة "أسوشييتد برس" بأنّ الصين تدفع من أجل التوسع في بحوث أصول فيروس كورونا خارج حدودها.
وكانت دراسة مشتركة بين منظمة الصحة العالمية والصين حول أصول فيروس كورونا، قد أفادت بأنّ انتقال الفيروس من الخفافيش إلى البشر عبر حيوان آخر هو "السيناريو الأكثر ترجيحاً"، وبأن مسألة تفشيه من مختبر "غير مرجحة للغاية"، وفقاً لمسودة نسخة من الدراسة حصلت عليها "أسوشييتد برس". 

02:59 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

خبراء منظمة الصحة: اللقاحات الصينية ضد كورونا أظهرت أنها "آمنة"
أعلن خبراء منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، أنّ لقاحي مختبري "سينوفارم" و"سينوفاك" الصينيين، ثبت أنهما آمنان وفعالان ضد فيروس كورونا، غير أنهما ما زالا بحاجة إلى المزيد من البيانات.
وأعلنت مجموعة الخبراء الاستراتيجية الاستشارية حول التلقيح في منظمة الصحة العالمية أنّ "اللقاحين أثبتا سلامتهما وأبرزا فاعلية جيدة ضد كوفيد-19 حين يكون المريض يظهر أعراضاً، لكنه ما زال يتعين توافر بيانات (...) في ما يتعلق بالمسنين والأشخاص الذين يعانون أمراضاً أخرى".

02:54 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله

ارتفاع نسبة التعافي من الفيروس في فلسطين
سجلت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، 13 وفاة و2288 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و1839 حالة تعافٍ خلال الـ24 ساعة الأخيرة.
وأوضحت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، في التقرير اليومي حول الحالة الوبائية في فلسطين، أنه تم تسجيل 12 حالة وفاة في الضفة، وحالة وفاة واحدة في قطاع غزة، و1227 إصابة جديدة بالضفة الغربية، و1061 إصابة في قطاع غزة، بينما سجلت 1598 حالة تعافٍ جديدة بالضفة و241 حالة في قطاع غزة.
كما أعلنت، أن نسبة التعافي من فيروس كورونا في فلسطين بلغت 89.7%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 9.2%، ونسبة الوفيات 1.1% من مجمل الإصابات. ولفتت وزيرة الصحة إلى وجود 209 مرضى في غرف العناية المكثفة، بينهم 68 مريضاً على أجهزة التنفس الاصطناعي، فيما يُعالج في مراكز وأقسام كورونا في المستشفيات في الضفة الغربية 692 مريضاً. وفيما يخص المواطنين الذين تلقوا التلقيحات المضادة لفيروس كورونا، فقد بلغ عددهم الإجمالي في الضفة الغربية وقطاع غزة 78379، بينهم 8687 تلقوا الجرعتين من اللقاح.

في هذه الأثناء، قالت الكيلة، في تصريحات لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، اليوم، "إن هناك انخفاضًا طفيفًا طرأ في أعداد الوفيات بفيروس كورونا".
وأشارت الكيلة إلى أن نسبة إشغال الأسرة في المستشفيات تراجعت مقارنة بالفترة الماضية، الأمر الذي يعتبر مؤشراً جيداً في الحالة الوبائية، لافتة إلى أن المنحنى الوبائي لم يتسطح بعد، ولكنه آخذ بالنزول، مشددة على ضرورة استمرار الالتزام بالإجراءات الصحية والوقائية. ولفتت الكيلة إلى أن هناك انخفاضًا في أخذ العينات، بسبب إضراب نقابتي التمريض والأطباء، وهذا ما أدى إلى الحيلولة دون أخذ العدد الكافي من الفحوصات.
في شأن آخر، قالت الكيلة: "وصلنا 100 جرعة من اللقاح بتبرع من الصين، و25 ألف جرعة جديدة من لقاح أسترازينيكا، وهي الدفعة الأولى التي تصل من أصل 2 مليون جرعة اشترتها الحكومة الفلسطينية". وأكدت أن هناك تشديدًا على أن تكون عملية التطعيم ضمن الشرائح التي أقرتها وزارة الصحة، لافتة إلى أن هناك اقبالاً جيدًا من قبل كبار السن ومرضى السرطان، فيما ستصل دفعات جديدة من اللقاحات قريبًا.

02:48 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الحكومة الأردنية ستضخ نحو 630 مليون دولار للتخفيف من تداعيات كورونا
أعلنت الحكومة الأردنية، الأربعاء، أنها ستضخ نحو 630 مليون دولار عبر برامج مختلفة للتخفيف من تداعيات فيروس كورونا عن المواطنين.
وقال رئيس الوزراء بشر الخصاونة، خلال إيجاز صحافي، إنّ "القيمة الإجمالية لهذه البرامج التي قررتها الحكومة اليوم بأوجهها المختلفة تبلغ حوالى 448 مليون دينار أردني (نحو 630 مليون دولار)".
وتشمل الإجراءات "تعزيز برامج الحماية الاجتماعية وتوسيعها وتمديدها، والمحافظة على فرص العمل القائمة في القطاع الخاص وتحفيز التشغيل، والتخفيف من الآثار والتداعيات على قطاع النقل العام والأنشطة الاستثمارية في المناطق التنموية". وعبّر الخصاونة عن أمله في أن تخفّف هذه الإجراءات من تداعيات جائحة كورونا.


وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام صخر دودين، في الإيجاز الصحافي، إنّ الإجراءات التخفيفية الجديدة "ستمكن الحكومة من توفير أكثر من 14500 فرصة تشغيل حتى نهاية العام، بالإضافة إلى حماية فرص العمل لأكثر من 100 ألف عامل في منشآت القطاع الخاص".


ويشهد الأردن منذ أسابيع ارتفاعاً في أعداد الإصابات بفيروس كورونا، وسجلت المملكة الثلاثاء 96 وفاة و7751 إصابة جديدة ليصل العدد الإجمالي للإصابات إلى أكثر من 605 آلاف و6747 وفاة.
وقرّرت الحكومة، الأحد، تمديد حظر التجول الليلي والاستمرار بإجراءات منع إقامة صلاة الجمعة وقداس الأحد وغلق الحدائق العامة والنوادي الليلية والمراكز الرياضية حتى منتصف شهر مايو/أيار المقبل بعد تسجيل هذه الأرقام القياسية.

02:45 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

"بيونتيك" و"فايزر" تؤكدان فعالية لقاحهما لمن هم بين 12 و15 عاماً
أعلنت شركتا "فايرز" و"بيونتيك"، الأربعاء، أنّ لقاحهما ضد كورونا فعال بنسبة 100% لدى الشباب الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاماً، وعبّرا عن أملهما في بدء تطعيم هذه الشريحة قبل العودة المدرسيّة القادمة.
وقال المختبران، في بيان، إنّ تجارب المرحلة الثالثة التي شملت 2260 شخصاً من تلك الفئة "أظهرت فعالية بنسبة 100% واستجابات قوية للأجسام المضادة"، وأوضحا أنهما طلبا من السلطات المختصة ترخيص اللقاح للشباب.

12:20 pm

براء الشمري

avata
براء الشمري
بغداد

مسؤولون بوزارة الصحة العراقية: "جواز سفر صحي" لمتلقي لقاح كورونا
أكّد مسؤولون في وزارة الصحة العراقية، اليوم الأربعاء، أنّ الأشخاص الذين يتلقون جرعتين من لقاح كورونا سيُمنحون رقماً يُدرج ضمن معلوماتهم الإلكترونية يكون بمثابة "جواز سفر صحي".
وبدأ العراق، مطلع الأسبوع الحالي، عملية التطعيم، من خلال المراكز الصحية وفرق جوالة على المنازل تستهدف منهم كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، بعد وصول كميات جديدة من جرعات اللقاح الصيني ولقاح "أسترازينيكا" البريطاني، مع تأكيدات من الأمم المتحدة، أنّ أكثر من مليون جرعة ستصل إلى العراق، عبر "كوفاكس"، خلال أسابيع. ويتوقع أن يتم تلقيح 20% من السكّان البالغ عددهم 40 مليون نسمة، بحلول نهاية العام 2021.
وأكّدت عضو الفريق الإعلامي التابع لوزارة الصحة، ربى فلاح حسن، على ضرورة تحقيق المناعة المجتمعية. كما أكد عضو خلية الأزمة في صحة جانب الرصافة ببغداد، عباس الحسيني، أنّ "لقاح كورونا سيكون من ضمن لقاحات البطاقة الصحية لدى العمّال، وسيكون هناك فحص دوري له".

وأعلنت وزارة الصحة العراقية، أمس الثلاثاء، عن تسجيل أعلى حصيلة أسبوعية للإصابات بفيروس كورونا منذ بدء الجائحة قبل أكثر من عام.
وأوضحت، في بيان، أنّ "الموقف الوبائي في العراق يشير إلى تسجيل 38536 إصابة خلال الأسبوع المنصرم، وهو أعلى معدل سُجّل في العراق منذ بدء الجائحة، في ظلّ استمرار التهاون والاستهانة في الالتزام بالإجراءات الوقائية من قبل المواطنين، مثل عدم ارتداء الكمامات، وازدياد التجمعات البشرية في مختلف القطاعات الحكومية وغير الحكومية والقطاع الخاص".

11:04 am

رويترز

المجر تسجل وفيات يومية قياسية بكورونا تبلغ 302
قالت الحكومة المجرية، اليوم الأربعاء، إنّ البلاد سجلت عدداً قياسياً من الوفيات اليومية بكورونا، أمس الثلاثاء، بلغ 302 وفاة، وهو أعلى عدد يومي منذ بدء الجائحة، كما سجلت 6700 حالة إصابة جديدة بالفيروس. 
وتجاوز عدد الذين يعالجون من الفيروس في المستشفيات 12 ألفاً، منهم 1492 على أجهزة تنفس صناعي، أمس الثلاثاء، مما يزيد الضغوط على نظام الرعاية الصحية في البلاد.
وقالت الحكومة، إنّ نظام الرعاية الصحية يرزح تحت وطأة ضغوط شديدة، رغم أن برنامج التطعيم وصل إلى خُمس عدد السكان بالفعل، وهو واحد من أسرع حملات التحصين في أوروبا.

10:57 am

رويترز

روسيا تسجل أول لقاح في العالم لحماية الحيوانات من كورونا
قالت هيئة روسلخوزنادزور الروسية للرقابة الزراعية، إنّ روسيا سجلت أول لقاح في العالم لحماية الحيوانات من فيروس كورونا المسبب لمرض كورونا.
ولدى روسيا بالفعل ثلاثة لقاحات لحماية البشر من هذا المرض، أشهرها "سبوتنيك في"، إذ أقرت السلطات في موسكو لقاحين آخرين للاستخدام الطارئ، هما "إيبيفاك كورونا" و"كوفيفاك". 
وقالت الهيئة إنّ اللقاح الجديد طورته وحدة تابعة لها وأطلقت عليه اسم "كارنيفاك-كوف". 

10:47 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

اليمن يتسلم أول شحنة من لقاحات كورونا
تسلّم اليمن، الأربعاء، أول شحنة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، وهي عبارة عن 360 ألف جرعة من لقاح "أسترازينيكا"، وذلك بعد أسبوع من توصية لإعلان "حالة الطوارئ"، إثر ارتفاع عدد الإصابات في البلد الغارق في الحرب. 
وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، في بيان، على موقعها، إنّ اللقاحات وصلت إلى مدينة عدن الجنوبية، مقر الحكومة المعترف بها، وهي "الدفعة الأولى من 1,9 مليون جرعة سيحصل عليها اليمن مبدئيا خلال عام 2021.

09:36 am

رويترز

11 إصابة جديدة في الصين
ذكرت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، اليوم الأربعاء، أنها سجلت 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا في البر الرئيسي الصيني أمس، وذلك صعوداً من ثماني إصابات في اليوم السابق. 
وقالت اللجنة، في بيان، إنّ من بين الحالات ست إصابات محلية. وسجلت الصين أيضاً ثماني إصابات جديدة خالية من الأعراض، صعوداً من ست إصابات في اليوم السابق. ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها إصابات مؤكدة. ويبلغ الآن العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة بكورونا في بر الصين الرئيسي 90201 إصابة، بينما ظل عدد الوفيات دون تغيير عند 4636.

09:31 am

رويترز

ألمانيا تسجل 17051 إصابة جديدة
أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، اليوم الأربعاء، ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا إلى مليونين و808873 حالة بعد تسجيل 17051 إصابة جديدة. وأظهرت البيانات ارتفاع عدد الوفيات إلى 76342 بعد تسجيل 249 وفاة جديدة.

09:26 am

رويترز

تراجع وتيرة إصابات كورونا في الهند
أظهرت بيانات وزارة الصحة الهندية، اليوم الأربعاء، أن البلاد سجلت 53480 إصابة جديدة بفيروس كورونا، في تراجع لليوم الثاني على التوالي. وكانت الوفيات عند أعلى مستوى منذ منتصف ديسمبر/ كانون الأول، بحسب إحصاء "رويترز".
وقالت الوزارة إنها سجلت 354 وفاة في الأربع والعشرين ساعة الماضية ليصل إجمالي الوفيات إلى 162468. وزادت الإصابات في الهند هذا الشهر. ورصدت معظم الإصابات في ولاية مهاراشترا، أغنى الولايات الهندية.
وسجلت البلاد ما يربو على 12 مليون إصابة منذ بدء الجائحة العام الماضي، لتصبح ثالث أكثر دول العالم تضرراً من الوباء بعد الولايات المتحدة والبرازيل.

الصورة
كورونا في الهند 4 (نواه سيلام/ فرانس برس)
(فرانس برس)
06:13 am

رويترز

دراسة: الخلايا التائية تتصدى لسلالات كورونا الجديدة
أظهرت دراسة مختبرية أميركية نُشرت الثلاثاء أن مكوناً مهماً من مكونات الجهاز المناعي المعروف باسم الخلايا التائية التي تتصدى للإصابة بفيروس كورونا، تحمي أيضاً، في ما يبدو من ثلاث سلالات جديدة هي الأكثر إثارة للقلق.
وبحسب الدراسة التي أجراها باحثون في المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، يبدو أن الخلايا التائية تؤدي دوراً مهماً وقائياً إضافياً.
وقال أندرو ريد الذي أشرف على الدراسة: "تُظهر بياناتنا، بالإضافة إلى النتائج من المجموعات الأخرى، أن الخلايا التائية التي تتصدى لكوفيد-19 لدى المصابين بالسلالات الفيروسية الأولية تتعرف تماماً في ما يبدو إلى السلالات الرئيسية الجديدة التي رُصدَت في المملكة المتحدة وجنوب أفريقيا والبرازيل".

وحلّل الباحثون دم 30 شخصاً تعافوا من كوفيد-19 قبل ظهور السلالات الجديدة الأكثر عدوى.
ومن هذه العيّنات، حدد الباحثون شكلاً معيناً للخلايا التائية التي كانت نشطة في مواجهة الفيروس، ودرسوا كيف كانت هذه الخلايا التائية تعمل في مواجهة السلالات الجديدة. وخلصوا إلى أن الحماية التي تقوم بها الخلايا التائية ظلت فعالة إلى حد كبير، ويمكنها التعرف فعلياً إلى جميع الطفرات في السلالات محل الدراسة.
وتعزز النتائج دراسة سابقة تشير أيضاً إلى استمرار حماية الخلايا التائية في مواجهة السلالات الجديدة.

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس
براء الشمري
العربي الجديد