مستجدات كورونا: أجسام مضادة لدى نحو ثلثي السكان في الهند

21 يوليو 2021
+ الخط -

أظهرت بيانات وزارة الصحة الهندية أنّ البلاد سجلت 42015 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، بينما قفز عدد الوفيات بواقع 3998، في أعلى حصيلة يومية منذ 12 يونيو/حزيران.

كلّ التطورات المتعلقة بفيروس كورونا ومتحوّراته، بالإضافة إلى حملات التلقيح حول العالم، يتابعها "العربي الجديد" لحظة بلحظة:

09:25 pm

رويترز

اليونان: اشتباكات بين الشرطة ومحتجين رافضين للتطعيم
أطلقت الشرطة اليونانية، الأربعاء، قنابل الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه لتفريق حشد في أثينا، يحتج على حملة التطعيم ضد فيروس كورونا. وشارك نحو 1500 في الاحتجاج أمام مبنى البرلمان، وهو ثاني احتجاج خلال أسبوع، وشارك أكثر من خمسة آلاف في احتجاج الأربعاء الماضي.

وجاءت الاحتجاجات في أعقاب قرار أصدرته الحكومة في وقت سابق، بجعل التطعيم إلزاميا للعاملين في الرعاية الصحية، ودور رعاية المسنين، وأشارت الحكومة إلى أن فئات أخرى، مثل المعلمين، قد تحتاج إلى التطعيم في الخريف.
وزادت معدلات الإصابة بكورونا في اليونان خلال الأسابيع الأخيرة، وسجلت السلطات نحو ثلاثة آلاف إصابة جديدة، الأربعاء، لترتفع الحصيلة إلى 463473 منذ بدء الجائحة، وتجاوز إجمالي الوفيات 12800.

09:04 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أجسام مضادة لدى نحو ثلثي السكان في الهند
أظهرت دراسة حكومية نشرت الثلاثاء، أن ما يصل إلى ثلثي سكان الهند ربما أصيبوا بفيروس كوفيد-19، وكشفت الدراسة التي أجراها المجلس الهندي للبحوث الطبية، وشملت نحو 29 ألف شخص، وجود أجسام مضادة لفيروس كورونا لدى 67.6 في المائة ممن تم فحصهم.
وكانت دراسة مماثلة في مطلع العام الحالي، وجدت أجساما مضادة لدى أقل من 25 في المائة ممن تم فحصهم.
ولا يزال مئات الملايين من الهنود الذين يفتقرون إلى الأجسام المضادة عرضة للإصابة بأشكال أكثر حدة من المرض. وبلغت نسبة البالغين الملقحين الذين شاركوا في الدراسة 13 في المائة. وطعّمت الهند التي يبلغ عدد سكانها 1.3 مليار نسمة، حوالى 8 في المائة فقط من البالغين، ما يثير مخاوف من موجة وبائية جديدة مع بدء تخفيف القيود الصحية.
ويبلغ العدد الرسمي للوفيات المرتبطة بالفيروس 418480 في الهند، وهي ثالث أكثر دولة تضررا بعد الولايات المتحدة (609 آلاف وفاة)، والبرازيل (544 ألف وفاة).

06:53 pm

رويترز

إيطاليا: 21 وفاة و4259 إصابة جديدة
أعلنت وزارة الصحة الإيطالية تسجيل 21 وفاة جديدة مرتبطة بفيروس كورونا، الأربعاء، مقارنة مع 10 وفيات في اليوم السابق، بينما ارتفع العدد اليومي للإصابات الجديدة إلى 4259 من 3558 في اليوم السابق.
وسجلت البلاد 127905 حالات وفاة مرتبطة بكوفيد-19 منذ ظهوره في فبراير/شباط من العام الماضي، في ثاني أعلى حصيلة في أوروبا بعد بريطانيا، وثامن أعلى حصيلة في العالم، وسجلت إيطاليا 4.3 مليون إصابة.

06:48 pm

رويترز

بريطانيا: 73 وفاة و44104 إصابات جديدة
أظهرت بيانات رسمية أن بريطانيا سجلت 44104 إصابات جديدة بفيروس كورونا، الأربعاء، انخفاضا من 46558 أمس الثلاثاء، كما سجلت 73 وفاة مقارنة مع 96 أمس. وترتفع حالات الإصابة اليومية بشكل عام في بريطانيا منذ شهر، لكن سرعة برنامج التطعيم أضعفت فيما يبدو الصلة بين أعداد الإصابات وأعداد الوفيات، إذ ظلت الوفيات اليومية عند مستوى منخفض نسبيا.
وأظهرت البيانات أن 46.4 مليون شخص تلقوا الجرعة الأولى من لقاح مضاد لكوفيد-19، بينما تلقى 36.4 مليونا الجرعتين.

06:05 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
عمّان

الأردن: 6 وفيات و286 إصابة جديدة بكورونا
أعلنت وزارة الصحة الأردنية، اليوم الأربعاء، تسجيل 6 وفيات و286 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة، ليرتفع عدد الإصابات الإجمالي إلى 9922 وفاة و762706 إصابات. 
وأشار الموجز الإعلامي الصادر عن وزارة الصحة، الأربعاء، إلى أنّ عدد الحالات النشطة وصل إلى 7779 حالة، بينما بلغ عدد الحالات التي أدخلت اليوم إلى المستشفيات 83 حالة.
ولفت الموجز إلى إجراء 9797 فحصاً، ليصبح العدد الإجمالي للفحوصات التي أجريت منذ بدء الوباء وحتى الآن 8275778 فحصاً، لافتاً إلى أن نسبة الفحوصات الموجبة لهذا اليوم وصلت إلى نحو 2.92%. 

05:40 pm

جنوب أفريقيا تبدأ في تصنيع لقاح "فايزر"
أعلنت شركة "فايزر" الأميركية، الأربعاء، أنّ شركة جنوب أفريقية ستبدأ في إنتاج لقاح "فايزر/بيونتيك" المضاد لكوفيد-19، في أول إنتاج لهذا اللقاح في قارة أفريقيا.
وسوف يتولى معهد "بيوفاك" الذي يتخذ من كيب تاون مقرا له، مهمة تصنيع اللقاح لتوزيعه في جميع أنحاء أفريقيا، في خطوة من شأنها أن تساعد في تلبية حاجة القارة الملحة لمزيد من جرعات اللقاح وسط التزايد الأخير في أعداد الإصابات.
وسيتلقى معهد "بيوفاك" شحنة كبيرة من مكونات اللقاح من أوروبا، على أن يقوم بمزج المكونات وتعبئتها للتوزيع، وسوف تبدأ عملية الإنتاج خلال العام المقبل، بهدف تحقيق إنتاجية تتجاوز المائة مليون جرعة سنويا، للتوزيع على 54 دولة أفريقية.
وقال الطبيب مورينا موخوانا، الرئيس التنفيذي لمعهد "بيوفاك"، إنّ هذا التطور يمثل "خطوة حاسمة" في حصول الأفارقة على لقاح فعال ضد كوفيد-19. وقال ألبرت بورلا، الرئيس التنفيذي لشركة "فايزر"، إنّ هدف الشركة هو إتاحة القدرة على الحصول على لقاحها أمام المواطنين في كل مكان.

05:37 pm

قنا

السعودية: 12 وفاة و1142 إصابة جديدة
أعلنت وزارة الصحة السعودية، الأربعاء، في بيان، تسجيل 1142 إصابة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع الإجمالي إلى 513284 إصابة. كما تم تسجيل 12 حالة وفاة خلال المدة الزمنية نفسها، ليصل الإجمالي إلى 8115 وفاة، في مقابل تعافي 1024 من الإصابة بالفيروس، ما يرفع الإجمالي إلى 494264.

05:33 pm

رويترز

رئيس وزراء فرنسا: السلالة دلتا سائدة في البلاد حالياً
قال رئيس الوزراء الفرنسي، جان كاستيكس، الأربعاء، إنّ دلتا التي تم رصدها للمرة الأولى في الهند، هي سلالة كوفيد-19 السائدة حالياً في بلاده، وأضاف: "نحن نشهد الموجة الرابعة".
وقال كاستيكس إنّ شيوع السلالة دلتا يعني أنّ فرض إجراءات أكثر صرامة أصبح ضرورة، ولا يمكن استبعاد فرض إجراءات عزل عام جديدة. وأشار إلى أنّ نحو 96% ممن ثبتت إصابتهم بكوفيد-19، يوم الإثنين، لم يتلقوا اللقاح، معبراً عن أمله في أن يصل عدد من تلقوا جرعة اللقاح الأولى بنهاية أغسطس/آب، إلى 50 مليوناً من إجمالي سكان فرنسا البالغ عددهم 67 مليون نسمة. وحتى أمس الثلاثاء، بلغ العدد 38.1 مليونا فقط.

وألزمت السلطات المتاحف ودور العرض السينمائي وحمامات السباحة بمنع دخول من لا يحملون شهادة صحية تثبت تلقيهم لقاحا، أو نتيجة فحص تثبت خلوهم من المرض اعتباراً من اليوم الأربعاء. واعتباراً من بداية أغسطس/آب، ستكون مطلوبة أيضاً لدخول المطاعم والحانات، وركوب قطارات المسافات الطويلة، والطائرات، مع محاولة السلطات إبطاء انتشار المرض، وتشجيع المواطنين على التطعيم.

10:06 am

رويترز

أستراليا: قفزة في إصابات كورونا رغم تدابير الإغلاق
شهدت أكبر ولايتين في أستراليا زيادات حادة في الإصابات الجديدة بكوفيد-19، اليوم الأربعاء، في ضربة للآمال في رفع قيود الإغلاق، فيما يخضع أكثر من نصف سكان البلاد لأوامر البقاء في المنزل.
وسجلت ولاية نيو ساوث ويلز، التي تضم مدينة سيدني، أكثر مدن أستراليا سكاناً، 110 حالات جديدة، ارتفاعاً من 78 في اليوم السابق. وتخضع سيدني والمناطق المحيطة بها منذ ما يقرب من أربعة أسابيع لإجراءات عزل عام لاحتواء تفشي سلالة دلتا الأشد عدوى.


وسجلت ولاية فيكتوريا 22 إصابة جديدة، ارتفاعاً من تسع في اليوم السابق، وهي أكبر زيادة منذ بدء موجة من تفشي المرض هذا الشهر.
وقالت رئيسة وزراء نيو ساوث ويلز غلاديس بريجيكليان، في مؤتمر صحافي بثه التلفزيون: "لو لم نطبق قيود الإغلاق قبل بضعة أسابيع لكان رقم 110 الذي شهدناه اليوم سيصبح بلا شك آلافاً وآلافاً". وأضافت: "لكننا بحاجة للعمل بجدية أكبر، وبالطبع علينا جميعاً أن نكون على أهبة الاستعداد".

10:02 am

رويترز

رقم قياسي في عدد الإصابات في تايلاند
سجلت تايلاند، اليوم الأربعاء، رقماً قياسياً جديداً في عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا، بلغ 13002 حالة، ليصل العدد الإجمالي للإصابات في البلاد 439476.
وذكرت قوة المهام المعنية بمكافحة الوباء في تايلاند أنها سجلت 108 وفيات جديدة، مما يرفع العدد الإجمالي إلى 3610 وفيات.

10:01 am

رويترز

أعلى حصيلة وفيات في الهند منذ شهر
أظهرت بيانات وزارة الصحة الهندية أن البلاد سجلت 42015 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، بينما قفز عدد الوفيات بواقع 3998 في أعلى حصيلة يومية منذ 12 يونيو/ حزيران.
وكشفت البيانات عن أن العدد الإجمالي للإصابات وصل إلى 31.22 مليون حالة، بينما بلغت الوفيات 418480.

09:07 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
القاهرة

انخفاض مستمر لحالات كورونا في مصر
سجلت مصر انخفاضاً جديداً في عدد الإصابات بفيروس كورونا، إذ أعلنت وزارة الصحة، في بيان، منتصف ليل الثلاثاء – الأربعاء، تسجيل 51 حالة جديدة، بما يقل 8 إصابات عمّا تم تسجيله، أمس الثلاثاء.
وارتفع بذلك العدد الإجمالي لحالات الإصابة بمصر إلى 283813 حتى الآن، بينما تم تسجيل 5 حالات وفاة فقط، بما يزيد حالة واحدة عن الأمس، ليرتفع عدد الوفيات إلى 16457 وترتفع نسبتها إلى 5.8% من إجمالي عدد المصابين.
وذكر البيان أنّ حالات الشفاء ارتفعت إلى 225068 بخروج 769 مصاباً من مستشفيات العزل، وذلك بعد اختفاء الأعراض لمدة 10 أيام وفقاً لنظام العمل المقر من منظمة الصحة العالمية.

وكان رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي قد أعلن إعادة فتح المنشآت التجارية، بما في ذلك المحال والمقاهي والمولات، في مواعيدها العادية خلال فصل الصيف، من دون قيود، ابتداء من الأول من يونيو/حزيران الماضي.

المساهمون
قنا
رويترز
فرانس برس
العربي الجديد