مسؤول طبي: لقاحات كورونا أنقذت حياة 112 ألفاً في بريطانيا

14 سبتمبر 2021
توصية بجرعة لقاح معززة في بريطانيا (دانييل هارفي غونزاليس/Getty)
+ الخط -

قال نائب كبير المسؤولين الطبيين في إنكلترا، جوناثان فان-تام، الثلاثاء، إن اللقاحات أنقذت حياة 112 ألف شخص، ومنعت إصابة 24 مليونا بمرض كوفيد-19 في المملكة المتحدة، "وهو نجاح هائل حتى الآن، ولا يزال كذلك".
وأضاف فان-تام: "لم نطو صفحة الجائحة، بل ما زلنا في مرحلة نشطة منها، ونعلم أن هذا الشتاء قد يكون حافلا بالصعاب في بعض الأحيان".
وأوصت لجنة استشارية تضم خبراء، الثلاثاء، بأن توفر حكومة المملكة المتحدة جرعة ثالثة من لقاحات كورونا لكل شخص يفوق خمسين سنة خشية تراجع حماية اللقاحات خلال فصل الشتاء.
وجاءت توصية "اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين" البريطانية في الوقت الذي يستعد فيه رئيس الوزراء بوريس جونسون لإعلان خطة الحكومة الجديدة لمكافحة الجائحة.
وقالت اللجنة المشتركة إن هناك حاجة إلى جرعات معززة لضمان حماية السكان المعرضين لخطر الإصابة بالفيروس بسبب إظهار دراسات أن المناعة التي تمنحها اللقاحات تضعف بمرور الوقت، وأوصت بأن يحصل الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن الخمسين على جرعة معززة بعد ستة أشهر من تلقي جرعاتهم الثانية من اللقاحات.

تأتي هذه الخطوة رغم مطالبة منظمة الصحة العالمية للدول الغنية التي لديها إمدادات كبيرة من اللقاحات بالامتناع عن تقديم جرعات معززة حتى نهاية العام، وإتاحة جرعات للدول الفقيرة حتى تقوم كل الدول بتلقيح 40 في المائة على الأقل من سكانها.
وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الأسبوع الماضي، إنه لا يستطيع الصمت عندما تعتقد الشركات والدول التي تتحكم في إمدادات اللقاحات أن فقراء العالم يجب أن يكونوا "راضين بالفتات".

المساهمون