مسؤول صحي أفريقي يحثّ على إجراء مزيد من فحوص كورونا

17 نوفمبر 2022
زيادة الفحوص الخاصة بكوفيد-19 تتيح رصد العدوى بطريقة أفضل (إيمانويل كروزيه/ فرانس برس)
+ الخط -

 

حثّ القائم بأعمال رئيس المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أحمد أوغويل، اليوم الخميس، السلطات في كلّ أنحاء أفريقيا على تكثيف الفحوص الخاصة بكوفيد-19 وسط ارتفاع مقلق للإصابات الجديدة في بعض بلدان القارة.

وأوضح أوغويل أنّ القارة الأفريقية، التي يبلغ عدد سكانها 1.3 مليار نسمة، شهدت ارتفاعاً بنسبة 37 في المائة في الإصابات الجديدة في الأسبوع الماضي. أضاف أنّ الأسابيع الأربعة الأخيرة سجّلت ارتفاعاً في الإصابات بنسبة 11 في المائة.

وقال أوغويل إنّ "كوفيد-19 ما زال معنا هنا بالتأكيد. وفي الواقع، عندما ننظر إلى الأرقام، نرى أنّ ثمّة دولاً أعضاء تتّجه بالفعل إلى موجة جديدة، ونحن نراقب ذلك عن كثب"، مضيفاً أنّه "عندما يكون لدينا تحليل واضح في الأسبوع المقبل، سوف نكون قادرين على إبلاغكم ما إذا كانت الموجات الجديدة مستمرّة أو تمّت السيطرة عليها بسرعة".

لم يذكر أوغويل الدول التي تواجه موجة جديدة من الإصابات، لكنّ جنوب أفريقيا واحدة منها. يُذكر أنّ الاقتصاد الجنوب أفريقي الأكثر ازدهاراً في أفريقيا كان الأكثر تضرّراً من كوفيد-19، ومصدر الجزء الأكبر من الإصابات والوفيات المؤكدة.

تجدر الإشارة إلى أنّ كوفيد-19 أصاب نحو 12.1 مليون شخص في 54 دولة في أفريقيا، وهو ما يمثل اثنَين في المائة من إجمالي الحالات على مستوى العالم، فيما توفي ما لا يقلّ عن 256 ألف شخص، وفقًا للأرقام الصادرة عن المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

في سياق متصل، ما زالت معدلات التحصين في أفريقيا منخفضة، ويرتبط ذلك إلى حدّ كبير بنقص الإمدادات وكذلك بالتردّد لدى البعض. وقد تلقّت نسبة 25 في المائة فقط من سكان أفريقيا اللقاحات المضادة لكوفيد-19 بشكل كامل، فيما تلقّى أقلّ من ثلاثة في المائة جرعات تعزيزية.

ورأى أوغويل أنّه وسط ما تشهده أفريقيا من ارتفاع في أعداد المصابين بكوفيد-19، يتوجّب على السلطات الصحية الوطنية التركيز على إجراء فحوص لمزيد من الأشخاص للكشف عن العدوى. وتابع: "عندما نرى أنّ الأعداد مرتفعة وعمليات الاختبار منخفضة نسبياً، فهذا مؤشّر إلى أنّنا في حاجة إلى توخّي الحذر في الأماكن العامة... ونحتاج كذلك إلى الحصول على اللقاح لتجنّب حالات المرض الخطرة والوفاة عند التعرّض لكوفيد-19. نحن نعرف ما يتعيّن علينا القيام به".

(أسوشييتد برس)

المساهمون