كورونا يطارد قادة العالم مجدداً... إصابة مسؤولين كبار خلال إبريل

19 ابريل 2022
تأكدت إصابة الرئيس الفنلندي وعدد من مسؤولي الإدارة الأميركية بكورونا (Getty)
+ الخط -

قال مكتب الرئيس الفنلندي سولي نينيستو (73 سنة)، الثلاثاء، إنّ الاختبارات أثبتت إصابته بكوفيد-19، وإنه "برغم الإصابة، فإنّ الرئيس بصحة جيدة، ويواصل العمل عن بعد"، لكن زيارته الرسمية المقررة إلى النرويج في 21 و22 إبريل/نيسان ستؤجل.

وأمس الإثنين، ألغى رئيس الحكومة الإيطالية ماريو دراغي (74 سنة)، زيارة مقررة هذا الأسبوع إلى أنغولا والكونغو في إطار البحث عن موردين للطاقة بدلًا من روسيا، بعد أن ثبتت إصابته بكوفيد-19، وقال المتحدث باسم دراغي إنه "لا يعاني من أعراض".

وقال متحدث رسمي إنّ الاختبارات أثبتت، أمس الأول الأحد، إصابة رئيس أركان الجيش الأميركي الجنرال جيمس ماكونفيل، بفيروس كورونا، وإنّ الأعراض التي ظهرت عليه "خفيفة للغاية"، مضيفاً أنّ ماكونفيل حصل على جرعات التطعيم كاملة، ويباشر عمله حالياً عن بعد.

وخلال السنتين الماضيتين، أصيب عدد كبير من الرؤساء والملوك ورؤساء الحكومات حول العالم بفيروس كورونا، حتى أن بعضهم تكررت إصابته، كما أخفى آخرون مرضهم.

وخلال شهر إبريل/نيسان الحالي، تزايدت أعداد الإصابات بفيروس كورونا في دول عدة حول العالم، خصوصاً في الصين والهند والولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا، لكن منظمة الصحة العالمية أعلنت أنّ عدد وفيات كورونا انخفض خلال الأسبوع الماضي بنسبة 43% عن الأيام السبعة السابقة، وأن أكثر من 9 ملايين شخص أصيبوا بالعدوى، وتوفي أكثر من 26 ألفاً.

وفي 7 إبريل الماضي، أعلنت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد (66 سنة)، إصابتها بفيروس كورونا، وقالت إنها تعاني من أعراض طفيفة، لكنها ستستمر في العمل من المنزل، وأنها تلقت جرعتي التطعيم، والجرعة الثالثة المعززة.

في اليوم ذاته، قال المتحدث باسم رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، إنّ الفحوص أثبتت إصابتها بكوفيد-19، لكن الأعراض لم تظهر عليها. وفي الأيام السابقة لإصابة بيلوسي، ثبتت إصابة عدد من كبار المسؤولين، من بينهم أعضاء في إدارة الرئيس جو بايدن، وسبعة مشرعين على الأقل.

وبالتزامن، أجرى الرئيس الأميركي بايدن فحصاً للكشف عن كوفيد-19، وقال البيت الأبيض في بيان إنه أثبت عدم إصابته، وإنّ رئيسة مجلس النواب لا تعتبر من "المخالطين القريبين" للرئيس، بينما اختلط بايدن قبل أسبوع من هذا التاريخ، مع مدير وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي إيه" وليام بيرنز، والذي ثبتت إصابته بكوفيد-19.

كما اختلط بايدن خلال رحلته إلى أوروبا، مع نائبة المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، والتي تأكدت إصابتها بكوفيد-19 عقب عودتها من الرحلة، وذلك بعد أن ثبتت إصابة الناطقة باسم البيت الأبيض جين ساكي، كذلك.

وقبل ذلك، حضر بايدن مأدبة عشاء في واشنطن التقى فيها رئيس الوزراء الأيرلندي مايكل مارتن الذي غادر فجأة بعد أن ثبتت إصابته بفيروس كورونا، وقبلها، ثبت أيضاً إصابة زوج نائبة الرئيس كامالا هاريس، والتي تلتقي بايدن بانتظام.

المساهمون