كل ما تحتاج معرفته حول اللقاح الجديد المضاد لكوفيد-19 "نوفافاكس"

31 مارس 2021
لقاح نوفافاكس الجديد فعّال بنسبة 89 بالمائة (أرتور ويداك/Getty)
+ الخط -

بعد توقيع رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون صفقة مع شركة الأدوية العملاقة جلاكسو سميث كلاين (GSK)، لتصنيع ما يقرب من 60 مليون جرعة من لقاح "نوفافاكس" المضاد لفيروس كورونا في المملكة المتحدة، بدأ العديد من الخبراء بالتساؤل حول حجم هذه الصفقة وأهميتها، وخاصة أنّ جونسون كشف، بحسب صحيفة "ذا إندبندنت" البريطانية، أنّ اللقاح سيُنتج في شمال شرق إنكلترا، بعد موجة الانتقادات الأوروبية التي وجّهت إلى لقاح أكسفورد-أسترازينيكا في الفترة الماضية.
وقال  جونسون، في مؤتمر صحافي في "داونينغ ستريت"، إنّ عملية "تعبئة وإنهاء" اللقاح ستتم في منشأة GSK.
وفي أول تعليق على هذا الإعلان، قال روجر كونور، رئيس منشأة  GSK، بحسب موقع "بي بي سي البريطاني": "يسرّ الشركة دعم  فريق عمل اللقاحات في المملكة المتحدة من أجل  ترتيب عمليات  التصنيع". وأضاف أنّ "منشأة Barnard Castle (بيرنارد كاسيل) الخاصة بنا، تقوم الآن بأعمال التحضير السريعة المطلوبة لتصنيع ما يقرب من 60 مليون جرعة من هذا اللقاح". وأكّد أنّه "يمكن تقديم هذه الكميات دون التأثير على إمدادات الأدوية واللقاحات الحيوية الأخرى لدينا، ودون انقطاع عمليات التعاون الأخرى الخاصة بـفيروس كورونا التي تشارك فيها الشركة عالمياً".

 نوفافاكس لمحاربة الفيروس

إعلان جونسون يطرح العديد من التساؤلات حول هذا اللقاح، وهو ما حاولت صحيفة "ذا إندبندنت" البريطانية الإجابه عنه. فما هو لقاح نوفافاكس؟
هو لقاح فرعي من جرعتين من البروتين، ما يعني أنه يحتوي على نسخة معملية من بروتين سبايك Sars-CoV2. هذا البروتين المرتفع وحده لا يمكن أن يصيب أيّ شخص بالمرض.
أدخل نوفافاكس مكوناً يسمى مادة مساعدة، وهي تعمل أيضاً على تعزيز استجابة جهاز المناعة. لقد ثبت أنّ هذا المكوّن يخلق مناعة أقوى وأطول أمداً ضدّ العدوى من اللقاح وحده. وبحسب التقرير، يمكن التقليل أيضاً من كمية بروتين اللقاح المطلوبة لكلّ جرعة، ما يسمح بإنتاج المزيد لتأمين حماية أكبر.

ما مدى فعاليته؟
تظهر البيانات أنّ لقاح نوفافاكس الجديد فعّال بنسبة 89 بالمائة في الوقاية من فيروس كورونا. جاءت النتائج بعد تجربة سريرية في المملكة المتحدة، شملت أكثر من 15000 شخص، تراوح أعمارهم بين 18 و84 عاماً، وتبيّن بحسب النتائج، أنّ 27 بالمائة منهم بأعمار أكبر من 65 عاماً. ووفق  نتائج المرحلة الثالثة من التجربة، فإنّ اللقاح يوفّر حماية بنسبة 100%  ضدّ الأمراض الشديدة، بما في ذلك جميع حالات دخول المستشفى والوفيات، كما يوفّر حماية بنسبة 86 في المائة ضدّ متغيّر" كينت"، و96 في المائة ضدّ السلالة الأصلية للفيروس، كما يحمي من سلالة الفيروس في جنوب أفريقيا. إذ كانت معظم إصابات كورونا في الفترة الماضية من السلالة التي ظهرت في جنوب أفريقيا، وأثبت اللقاح أنّه فعّال بنسبة 60 في المائة لدى الأشخاص غير المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية.
كيف يتم تخزينها؟
يمكن تخزين جرعات نوفافاكس لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر في درجة حرارة الثلاجة، على عكس لقاحات موديرنا وفايزر-بيونتك، والتي يجب حفظها في درجات حرارة منخفضة للغاية.
يمكن أيضاً تصنيع نوفافاكس باستخدام معدّات المفاعلات الحيوية الموجودة، والتي تتوفّر بشكل كبير في مراكز التصنيع. من المتوقع أن يتمّ توزيعه في جميع أنحاء العالم بمجرد الموافقة عليه.

المساهمون