كثير من مصابي العدوان الإسرائيلي سيعانون إعاقة دائمة

18 اغسطس 2014
القطاع يعاني من انتشار بعض الأمراض عقب العدوان (Getty)
+ الخط -

قال وزير الصحة الفلسطيني، د. جواد عواد، "إن العدوان خلّف عدداً كبيراً من الجرحى الذين سيعانون من إعاقات دائمة، مشيراً إلى أن الوضع الصحي في قطاع غزة تحت السيطرة".

وأضاف عواد أن أهلنا في قطاع غزة استطاعوا امتصاص صدمة ووحشية الحرب، مضيفاً أن وفداً طبياً متخصصاً بالأمراض الجلدية سيزور غزة لمساعدة طواقم الوزارة العاملة في مشافي القطاع، بعد انتشار أمراض جلدية بين النازحين في مراكز الإيواء.

وأوضح أنّ الوفدين الطبيين، الذين أرسلتهما الوزارة إلى قطاع غزة، أكدا أن الوضع في مشافي القطاع مسيطر عليه.

وأوضح وزير الصحة، في تصريحات صحفية صباح اليوم، أن "التأمين الصحي الحكومي يغطي جميع أهالي قطاع غزة مجاناً، إضافة إلى 50 في المئة من أهالي الضفة الغربية، والبقية يدفعون رسوماً رمزية مقابل تلقيهم الخدمات الصحية في مستشفيات وزارة الصحة، رغم الأزمة المالية التي تعاني منها الحكومة ووزارة الصحة".

 جاء ذلك خلال لقائه بمكتبه بمدينة رام الله، وسط الضفة الغربية، اليوم الإثنين، مع رؤساء الوفود المشاركة في مؤتمر نقابة الطب المخبري الذي انعقد على مدار الأيام الثلاثة الماضية، في المدينة، بمشاركة دول عربية وأجنبية.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية، أعلنت أمس الأحد عن ارتفاع حصيلة قتلى الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة التي بدأت في السابع من الشهر الماضي، إلى 2016 قتيلاً، وإصابة أكثر من 10 آلاف آخرين.

ووفقًا لبيانات رسمية إسرائيلية، قُتل في هذه الحرب 64 عسكريًا و3 مدنيين إسرائيليين، وأصيب حوالى 1008، بينهم 651 عسكرياً و357 مدنياً، بينما تقول كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، إنها قتلت 161 عسكرياً، وأسرت آخر.