قطر: حوت سيلين نفق بسبب الجوع والشيخوخة

18 سبتمبر 2022
يصل طول الحوت النافق 14 متراً (وزارة البيئة والتغير المناخي)
+ الخط -

أعلنت وزارة البيئة والتغيير المناخي في قطر، اليوم الأحد، أن النتائج الأولية للقياسات والعينات، التي تم أخذها من الحوت الذي تم رصده الجمعة الماضية في شاطئ سيلين جنوبي الدوحة، والذي يصل طوله إلى 14 متراً، أظهرت أن السبب المحتمل للوفاة هو الجوع بسبب الشيخوخة، استدلالاً على فقدان البالين (هو نظام تغذية بالترشيح داخل فم الحوت)، وهو مماثل لفقدان الإنسان لأسنانه، ما يوضح بالتالي أن سبب نفوق الحوت إما من قلة الأكل (الجوع) أو من الشيخوخة.

ولفتت الوزارة في بيان لها نشرته على موقعها على شبكة الإنترنت، إلى أن هذا النوع من الحيتان، شوهد سابقاً من قبل بعض المختصين في المنطقة الجنوبية الشرقية من شبه الجزيرة القطرية، كما تم رصد حوت من النوع نفسه في المنطقة نفسها عام 2019.

وأضافت الوزارة، أنها رصدت في وقت سابق، مثل هذه الظاهرة (نفوق الأسماك)، ليتضح بعد فحص العينات من الأسماك النافقة ومن مياه البحر في المختبر، أن نتيجة التحاليل للمؤشرات الحيوية لهذه الأسماك، ضمن المستوى الطبيعي وضمن الحدود والمعايير المسموح بها في اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيئة القطري، وأنه لا يوجد أي تلوث أو أسباب تؤدي إلى نفوق الأسماك في العينات التي فُحصت.

ووفق وزارة البيئة القطرية، يطلق على الحوت الذي رُصد في منطقة سيلين، "بروداس" على اسم النرويجي يوهان برايد، الذي بدأ صيد الحيتان في جنوب أفريقيا، ويتميز هذا النوع من الحيتان عن أنواع الحيتان الأخرى المشابهة، بالتلال الثلاث الطويلة الموجودة أعلى رؤوسها، والتي تعد فريدة من نوعها.

وعند الولادة يكون طول هذا النوع من الحيتان 4 أمتار، ويزن 800-900 كجم. وتنضج بعمر 10 سنوات، وتعيش حتى 50 سنة، ويصل طول الجسم إلى 14 متراً، ووزن 20 طناً. ويتغذى حوت بروداس على أسماك الأنشوجة والماكرال والبيتشارد والرنجة.

وكانت دراسة بحثية، قد نشرت في وقت سابق، كشفت عن وجود نحو 600 من حوت القرش النادر في شواطئ قطر، وصنّفت الدراسة التجمع بأنه الأكبر من نوعه على مستوى العالم.

ويطلق الصيادون المحليون على حوت القرش اسم "النهم"، وينتشر عند شواطئ قطر الشمالية بالقرب من حقل شاهين النفطي المعروف. ويبعد حقل شاهين البحري قرابة 90 كيلومتراً شمال غرب الشواطئ القطرية.

دلالات
المساهمون