قطر: حمد الطبية تطلق حملة وطنية للحد من طلب الإسعاف في الحالات غير الطارئة

11 أكتوبر 2022
أطلقت قطر حملة سيارات الإسعاف المؤثرة والراسخة تحت عنوان "ساعدونا نساعدكم"(Getty)
+ الخط -
أطلقت مؤسسة حمد الطبية في قطر، الثلاثاء، حملة توعية وطنية جديدة تطلب من أفراد المجتمع "الاتصال بخدمة الإسعاف في حالات الطوارئ الطبية فقط"، وذلك للحد من عدد المكالمات للحالات غير الطارئة على الرقم 999 المخصص لخدمة الإسعاف.
وقال مساعد المدير التنفيذي لخدمة الإسعاف بمؤسسة حمد الطبية علي درويش إن دور خدمة الإسعاف يتمثل أساسا في تقديم الدعم الطبي الطارئ والسريع للأشخاص الذين يعانون من إصابات أو أمراض خطيرة تهدد الحياة، ومن ثم نقلهم إلى قسم الطوارئ في المستشفى المناسب، حيث تقدم فرق خدمة الإسعاف يوميا الرعاية الطبية المنقذة لحياة الأفراد الذين يتعرضون لسكتات دماغية، أو نوبة قلبية، أو حوادث مرورية على سبيل المثال.
خدمة الإسعاف في قطر لديها 75 وحدة إرسال منتشرة في جميع أنحاء الدولة، وأسطول سيارات إسعاف متقدم للغاية
ودعا درويش أفراد المجتمع، الذين يعانون من حالات طبية غير طارئة، إلى عدم الاتصال على الرقم 999 لطلب سيارة إسعاف، حيث يتوجب عليهم التوجه بشكل خاص لأي مرفق صحي تابع للمؤسسة للحصول على العلاج الطبي، وذلك بهدف مساعدة فريق خدمة الإسعاف على الاستجابة بفعالية وبأسرع ما يمكن للحالات الحرجة والطارئة.
وشدد درويش على أهمية اتصال الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية خطيرة تهدد حياتهم على الرقم 999 دون تردد لإرسال سيارة إسعاف، لافتا إلى أن الحملة لا تهدف إلى تقليل عدد المكالمات من الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية أو إصابات خطيرة، بل إن فريق الإسعاف على استعداد دائم للاستجابة السريعة لأي شخص يعاني من حالة طبية تهدد حياته داخل دولة قطر.
كما ذكر أن لدى خدمة الإسعاف 75 وحدة إرسال منتشرة في جميع أنحاء الدولة، وأسطول سيارات إسعاف متقدمة للغاية بسجل حافل ومبهر في تحقيق الاستجابة السريعة للمرضى، حيث يعد متوسط الوقت الذي استغرقته خدمة الإسعاف للاستجابة لمكالمات الطوارئ على مدى الـ11 سنة الماضية أسرع من الهدف الذي حددته استراتيجية الصحة الوطنية الأولى لدولة قطر في عام 2011.
من جهته، أكد رئيس الاتصال المؤسسي بمؤسسة حمد الطبية علي عبد الله الخاطر أهمية العمل مع المجتمع لمساعدة المؤسسة على تقديم خدمات عالية الجودة، مشيراً إلى أن الحملة الجديدة للاتصال بخدمة الإسعاف لحالات الطوارئ الطبية تأتي بعد إطلاق حملة سيارات الإسعاف المؤثرة والراسخة تحت عنوان "ساعدونا نساعدكم"، والتي تم تشغيلها على مدار السنوات العشر الماضية لتثقيف الجمهور حول الخطوات اللازمة عند الاتصال بالرقم 999 في حالة الطوارئ الطبية الحرجة.
وأفاد بأن القدرة على تقديم أفضل الخدمات الممكنة تعتمد في الغالب على تحقيق الشراكة الفعالة مع أفراد المجتمع، حيث إنه من المهم التواصل بفعالية للتأكد من أن الجميع على دراية بكيفية العمل بتعاون مع الفرق الطبية.
(قنا)
المساهمون