قطر تلغي إلزامية الكمامة في الأماكن المغلقة

31 اغسطس 2022
لم تعد الكمامة مفروضة في الأماكن المغلقة بقطر إلا في استثناءات قليلة (كريم جعفر/فرانس برس)
+ الخط -

 

ألغت قطر العمل بقرار إلزامية الكمامة للمواطنين والمقيمين والزائرين في الأماكن العامة المغلقة، إلا إن وُجدوا في منشآت صحية أو في خلال استخدام وسائل النقل العام، وذلك ابتداءً من يوم غد الخميس في الأوّل من سبتمبر/ أيلول 2022.

وأتى القرار الجديد في خلال اجتماع مجلس الوزراء القطري، اليوم الأربعاء، غير أنّه نصّ كذلك على إلزام جميع الموظفين والعاملين الذين تتطلب طبيعة عملهم وجودهم في أماكن مغلقة وتواصلهم مع عملاء، وضع الكمامات في أثناء فترة عملهم.

تجدر الإشارة إلى أنّ التقرير الأسبوعي لوزارة الصحة القطرية الصادر عن الفترة الممتدة من 22 إلى 28 أغسطس/ آب الجاري، بيّن أنّ المتوسط اليومي للإصابات الجديدة في البلاد بلغ نحو 488 إصابة، الأمر الذي يعني انخفاضاً ملحوظاً.

وكانت قطر، في السادس من يوليو/ تموز الماضي، بعد أقلّ من شهرين على إلغاء إلزامية الكمامات في 18 مايو/ أيار الماضي، قد عادت عن قرارها هذا وألزمت المواطنين والمقيمين والزائرين من جديد بوضعها في الأماكن العامة المغلقة، ابتداءً من السابع من الشهر نفسه. وكان مجلس الوزراء قد حسم ذلك بعد اطّلاعه على تقرير وزارة الصحة العامة حول آخر المستجدات المتعلقة بفيروس كورونا الجديد (سارس-كوف-2)، وتبيّن له أنّ ثمّة ارتفاعاً في الإصابات بكوفيد-19.

تجدر الإشارة إلى أنّ قرار إلغاء إلزامية الكمامة الجدي اتّخذ مع انخفاض معدّلات الإصابة بكوفيد-19. واليوم الأربعاء سُجّلت 605 إصابات جديدة مقارنة بـ644 إصابة أمس الثلاثاء فيما تعافى 541 مصاباً، علماً أنّ أيّ وفاة لم تُسجَّل في الساعات الأربع والعشرين الماضية، ليستقر العدد الإجمالي عند 681 وفاة منذ بدء انتشار فيروس كورونا الجديد (سار-كوف-2)، بحسب بيان لوزارة الصحة.