قطر: انطلاق العام الدراسي الجديد مع إجازة نصفية تواكب كأس العالم

21 اغسطس 2022
بدأ العام الدراسي مبكراً في قطر لتتسنى للطلاب متابعة كأس العالم (كريم جعفر/ فرانس برس)
+ الخط -

توجه، اليوم الأحد، 225 ألف طالب وطالبة إلى 221 من المدارس ورياض الأطفال الحكومية، وأكثر من 215 ألفاً في 338 مدرسة وروضة خاصة إيذاناً ببدء العام الدراسي الجديد 2022 - 2023 في قطر.

ويمتد العام الدراسي الذي سيكون هذا العام حضورياً، بعد انحسار جائحة كورونا، من 21 أغسطس/ آب الجاري حتى منتصف يونيو/ حزيران 2023، كما ستبدأ إجازة نصف العام في 15 نوفمبر/ تشرين الثاني قبل انطلاق مباريات كأس مباريات كأس العالم 2022، وتمتد إلى 40 يوماً، إذ قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي القطرية أن تكون فترة كأس العالم إجازة للمؤسسات التعليمية في البلاد.

وأنجزت وزارة التربية القطرية الترتيبات كاملة للعام الدراسي الجديد، الذي بدأ مبكراً هذا العام، كما قسمت الوزارة درجات العام الدراسي على الفصلين الدراسيين، ولكن بنسب غير متساوية، فكان من نصيب الفصل الدراسي الأول 40% فقط من الدرجات الكلية للعام، وذلك لقصر فترة هذا الفصل الدراسي، في حين تكون للفصل الدراسي الثاني 60% من الدرجات الكلية، لتعويض فترة النقص الزمني في الفصل الدراسي الأول.

وكانت وزيرة التربية والتعليم والتعليم العالي القطرية، بثينة النعيمي، أعلنت في وقت سابق عن مبادرة لتطوير المنظومة التعليمية بدولة قطر خلال الأعوام الثمانية المقبلة، تحقيقاً لرؤية قطر 2030، وذلك خلال اللقاء التربوي الأول الذي نظمته الوزارة بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد.

وتتركز محاور المبادرة على تدريب وإرشاد المعلمين الجدد، والتركيز على جودة حياة الطالب، والتميز عبر تصميم مسارات تطويرية مختلفة للمدارس الحكومية، وكذلك تطوير آليات دعم ومتابعة أداء المدارس، وفق أفضل ممارسات الشراكة الفاعلة بين الوزارة والميدان التربوي، وبناء القدرات البشرية والمؤسسية لدعم جهود التحول الإيجابي في المدارس من أجل تطوير أداء المنظومة التعليمية في قطر، وتحقيق كثير من الإنجازات في العام الأكاديمي الجديد.

ونفذت الإدارة العامة للمرور اليوم خطة مرورية لفك الاختناقات المرورية بجميع الطرق المؤدية إلى المدارس مع بداية العام الدراسي الجديد، وذلك لضمان وصول الطلبة للمدارس في الوقت المحدد.

وتضمنت الخطة تكثيف الوجود المروري استعداداً لزحام الشوارع والطرق الرئيسية بالتزامن مع عودة الموظفين من إجازتهم.

طلاب وشباب
التحديثات الحية

وتشمل الخطة ضور الدوريات المرورية منذ الساعات الأولى من الصباح عند التقاطعات والطرق الرئيسية وبالقرب من المناطق التي تشهد وجود المدارس، والتي من المتوقع أن تشهد زحاماً مرورياً، خلال ساعات الذروة الصباحية، كما تضمنت الخطة المرورية حملة توعوية تتزامن مع بدء العام الدراسي الجديد وعودة المدارس، إذ تشمل الحملة توزيع حقائب مدرسية وهدايا على طلاب المدارس.

المساهمون