فيضانات المغرب: 11 قتيلاً وتسعة مفقودين وسط أمطار غير مسبوقة

09 سبتمبر 2024
سيول في تازناخت بإقليم ورزازات، 8 سبتمبر 2024 (لقطة شاشة)
+ الخط -

لقي 11 شخصاً مصرعهم نتيجة الفيضانات الشديدة التي اجتاحت 17 إقليماً في المغرب منذ يوم السبت، بينما لا يزال تسعة أشخاص في عداد المفقودين، وفق حصيلة أولية أعلنتها وزارة الداخلية المغربية، مساء الأحد.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الوزارة، رشيد الخلفي، أن التساقطات المطرية الرعدية القوية تسببت في وفيات بأقاليم طاطا (7 أشخاص)، وتزنيت (شخصان)، والراشيدية (شخصان أحدهما أجنبي). كما أشار إلى أن كمية الأمطار المسجلة بلغت مستويات استثنائية، حيث سُجلت 250 مليمتراً في طاطا، و203 مليمترات في تنغير، و114 مليمتراً في فكيك، و82 مليمتراً في ورزازات، ما يعادل نصف التساقطات السنوية في بعض المناطق.

وعن الخسائر المادية، لفت إلى أن الفيضانات التي اجتاحت 17 إقليماً خلفت خسائر مادية جسيمة، حيث انهار 40 مسكناً، منها 24 مسكناً بشكل كلي، إضافة إلى انهيار كلي أو جزئي لأربع منشآت فنية متوسطة. كما تضرر 93 مقطعاً طرقياً بين طرق وطنية وجهوية وإقليمية، مما أدى إلى انقطاع حركة السير في بعض المناطق. كما لحقت أضرار بشبكات التزود بالكهرباء والماء الصالح للشرب والشبكات الهاتفية.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الجهود مستمرة حتى الآن لفك العزلة عن المناطق المتضررة وإعادة تشغيل شبكات الربط الطرقي والبنية التحتية الأساسية. وفي سياق متصل، أهابت وزارة الداخلية بالساكنة المحلية وزوار المناطق المتأثرة باتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر، والتقيد بتوجيهات السلطات لضمان سلامتهم، خاصةً وأن الحالة الجوية ما زالت غير مستقرة.

كما شهدت عدة مناطق في المغرب يوم السبت تساقطات مطرية رعدية قوية مصحوبة بحبات البرد وهبات رياح، مما دفع المديرية العامة للأرصاد الجوية إلى إصدار نشرة إنذارية من مستوى يقظة "أحمر".

المساهمون