غرق مركب مهاجرين قبالة صفاقس التونسية من بينهم أطفال ونساء

09 ابريل 2022
يتكرر غرق مراكب الهجرة السرية في البحر المتوسط (الأناضول)
+ الخط -

غرق مركب يقل عددا من المهاجرين السريين الأفارقة، ليلة أمس الجمعة، قبالة السواحل التونسية، وتم انتشال 9 جثث، من بينهم طفلان و3 نساء، ويجري البحث عن بقية المهاجرين المفقودين.
وقال الناطق باسم الحرس الوطني، حسام الجبالي، لـ"العربي الجديد"، إنه "تم انتشال 9 جثث من جنسيات أفريقية مختلفة حتى الآن، وذلك بسواحل اللواتة من محافظة صفاقس، وعمليات التمشيط متواصلة للبحث عن مفقودين".
وأكد الجبالي أن وحدات الحرس الوطني بصفاقس، تمكنت ليلة أمس من إحباط 11 عملية اجتياز للحدود البحرية، وضبط 298 شخصا يحملون جنسيات دول إفريقية مختلفة، و18 شخصا يحملون الجنسيّة التونسيّة، وبمراجعة النيابة العموميّة، أذنت باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم.
وقال رئيس جمعية" الأرض للجميع"، عماد السلطاني، لـ"العربي الجديد"، إن "وحدات الحرس البحري تولت عملية الإنقاذ، وساعدها عدد من البحارة، وقام متطوعون بتقديم الطعام واللباس للمهاجرين الذين تم إنقاذهم، وتم نشر وحدتين من القوات الأمنية على طول الشاطئ، من بينهم وحدة لمكافحة الهجرة السرية".
وأشار بيان للحرس الوطني، السبت، إلى أن فرقة الأبحاث العدلية بصفاقس، باشرت البحث في قضية لاجتياز الحدود البحرية خلسة،  ضد 14 شخصا يحملون جنسيات دول أفريقية مختلفة، وبمراجعة النيابة العمومية، أذنت باتخاذ الإجراءات القانونيّة بحقهم، وتمكنت دورية مشتركة من ضبط 23 شخصا يحملون جنسيات أفريقية، كانوا يعتزمون اجتياز الحدود البحرية.

ولفت البيان إلى أنه "بالتوازي مع ذلك، تمكنت الوحدات التابعة للمنطقة البحرية للحرس الوطني في نابل، الجمعة، من ضبط 7 أشخاص يحملون جنسيّات إفريقيّة، كانوا يعتزمون المشاركة في عملية اجتياز للحدود البحرية، وقد أذنت النيابة العمومية بإحالتهم على فرقة الإرشاد البحري بقليبية، لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم".

المساهمون