عواصف وأعاصير تضرب أميركا: قتلى وانقطاع كهرباء وإلغاء رحلات

04 مارس 2023
العاصفة القوية تسببت في تساقط ثلوج كثيفة (ماريو تاما/Getty)
+ الخط -
قُتل ما لا يقل عن تسعة أشخاص، وانقطعت الكهرباء عن ملايين السكان بسبب العواصف التي أدّت إلى أعاصير وأمطار غزيرة بمناطق في جنوب الولايات المتحدة الأميركية يوم الجمعة.

ثلوج في كاليفورنيا 

تساقطت ثلوج كثيفة، الجمعة، على جنوب ولاية كاليفورنيا الأميركية خلال عاصفة ثلجية حول لوس أنجليس لم يسبق لها مثيل، بينما تهدد أمطار غزيرة مناطق أخرى بفيضانات.

وتهب على المنطقة المعروفة بشمسها الساطعة وأشجار النخيل إحدى أشدّ العواصف الشتوية منذ عقود.

وأُغلقت بعض الطرق السريعة الرئيسية، بسبب الجليد والثلوج، مثل أجزاء من الطريق السريع الذي يربط المكسيك والولايات المتحدة وكندا، ومن غير المتوقع إعادة فتحها سريعاً.

وحذّرت خدمة الأرصاد الجوية الأميركية من أنه قد يكون لتساقط الثلوج عواقب "خطيرة وربما مميتة" على الطرق في جنوب كاليفورنيا.

الصورة
أتت الثلوج والرياح على خطوط الكهرباء (ماريو تاما /Getty)

وأتت الثلوج والرياح على خطوط الكهرباء ما أدى إلى حرمان 100 ألف منزل من الكهرباء في كاليفورنيا، وفقاً لموقع "باورأوتاتج" المتخصص.

وأكدت خدمة الأرصاد الجوية الأميركية أنه حتى الوديان "التي لا تتساقط فيها الثلوج" قد يغطيها رداء أبيض.

ووُضع نظام إنذار من الفيضانات في أجزاء من لوس أنجليس وفينتورا وسانتا باربرا على ساحل المحيط الهادئ.

وشهدت الولاية سلسلة عواصف قاتلة من أواخر ديسمبر/كانون الأول إلى منتصف يناير/كانون الثاني.

ولم يقتصر الطقس الشتوي على كاليفورنيا فقط، بل ما زال الغرب الأميركي باتجاه الشمال يشهد إغلاق طرق في وايومينغ، بينما تساقطت في أوريغون نسبة ثلوج غير مسبوقة.

كذلك شهدت مدينة بورتلاند ثاني أكثر الأيام تساقطًا للثلوج في تاريخها، حيث تخطى مستوى الثلوج 27 سنتيمتراً، وفقاً لخدمة الأرصاد الجوية المحلية.

إلى ذلك تأثرت حركة الطيران، وجرى إلغاء أكثر من 340 رحلة جوية داخلية ومن وإلى الولايات المتحدة بعد ظهر الجمعة، وتأخرت أكثر من 4000 رحلة.

ويصعب إقامة صلة مباشرة بين هذه العاصفة وتغيّر المناخ، لكن يؤكد العلماء باستمرار أن الاحترار يزيد من تواتر وشدة ظواهر الطقس المتطرف.

ورأى عالم المناخ في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس، دانييل سوين، أنّ الاحتباس الحراري غيّر طبيعة المتساقطات الشتوية في المنطقة.

وأوضح قائلاً: "في أربعينيات القرن الماضي شهدت لوس أنجليس تساقطاً كثيفاً للثلوج، وبطبيعة الحال، يبدو أن هذا أمر لا يمكن تصوره اليوم".

ويخلص إلى أنه مع ارتفاع درجات الحرارة حالياً، فإن رؤية الثلوج على ارتفاعات منخفضة "أقل احتمالاً".

قضايا وناس
التحديثات الحية

حالة الطوارئ في فانواتو بسبب الإعصار كيفن

واجتاح فانواتو، الواقعة في جنوب غرب المحيط الهادئ، بالفعل إعصار جودي الذي أصاب العاصمة بورت فيلا يوم الأربعاء، مما أدى إلى انقطاع الكهرباء وإجبار بعض السكان على النزوح.

وذكرت إذاعة نيوزيلندا أن الحكومة أعلنت حالة الطوارئ يوم الجمعة.

وقالت إدارة الأرصاد الجوية، إن إعصار كيفن مر فوق بورت فيلا في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، وتسبب في هبوب رياح تزيد سرعتها عن 230 كيلومتراً في الساعة.

وصرحت أستراليا يوم الجمعة بأنها سترسل فريق تقييم من 12 شخصاً إلى فانواتو، إلى جانب إمدادات طارئة مثل الملاجئ ومعدات لتنقية المياه.

شركات طيران في كندا تلغي رحلات بسبب عاصفة ثلجية

في هذه الأثناء، أعلنت شركة وست جيت أيرلاينز، ثاني أكبر شركة طيران في كندا، إلغاء جميع رحلاتها الليلية في مطار تورونتو الدولي بسبب عاصفة شتوية، من المتوقع أن تغطي المدينة بكميات كبيرة من الثلوج وتقلل الرؤية بشكل كبير.

وقالت الشركة إنها ألغت بشكل استباقي كلاً من الرحلات الداخلية والخارجية بدءاً من الساعة الثامنة مساء (0100 بتوقيت غرينتش السبت) في مطار بيرسون في تورنتو، وإنها تتوقع استئناف العمليات بشكل مخفض صباح السبت إذا تحسنت الأحوال الجوية، كما هو متوقع.

وأصدرت هيئة الأرصاد الكندية، تحذيراً من عاصفة شتوية في تورنتو، مشيرة إلى أن أخطر الظروف المتوقعة بين الساعة التاسعة مساء تقريباً ومنتصف الليل عندما تتراوح معدلات تساقط الثلوج بين خمسة وثمانية سنتيمترات في الساعة.

(فرانس برس، رويترز)

المساهمون