عواصف ثلجية خطرة في مولدوفا وبلغاريا ورومانيا

26 نوفمبر 2023
في ضواحي العاصمة البلغارية صوفيا (نيكولاي دوشينوف/ فرانس برس)
+ الخط -

قتل 3 أشخاص على الأقل وجرح عشرات، اليوم الأحد، بحوادث مختلفة ارتبطت بتساقط ثلوج غزيرة وهبوب عواصف قوية في رومانيا وبلغاريا ومولدوفا، حيث انقطعت أيضاً الكهرباء عن مئات المناطق.

وقالت الشرطة في مولدوفا إن رجلاً في الـ40 من العمر لقي حتفه بعدما انزلقت سيارته على طريق واصطدمت بشجرة، مضيفة أنها تلقت بلاغات بوقوع ستة حوادث مرورية أخرى.

وناشدت الشرطة السائقين عدم الانطلاق على الطريق بسيارات غير مجهزة، والقيادة بسرعة منخفضة، وحذرت من القيادة من دون أسباب ملحة.

وفي بلغاريا، قضى شخصان وأصيب 36 في حوادث مرورية بسبب الطقس العاصف. وقال رئيس الوزراء نيكولاي دينكوف إن أكثر من 1000 قرية تقع معظمها في الشمال الشرقي عانت من انقطاع الكهرباء، كما أغلقت الرياح القوية الطرقات، وأسقطت الأشجار وخطوط الكهرباء.

وفي رومانيا، أصدرت السلطات تحذيرات باللون الأحمر، الأكثر خطورة، من الطقس السيئ في مقاطعات كونستانتا وتولسيا وغالاتي وبرايلا (شرق)، التي أعلنت سلطات الطوارئ قطع طرقات إقليمية ومحلية رئيسية فيها. كما صدرت تحذيرات أخرى أقل خطورة من الطقس في مقاطعات أخرى بأنحاء رومانيا، علماً أن وكالة الأرصاد الجوية الوطنية توقعت أن تصل سرعة الرياح الثلجية إلى 100 كيلومتر في الساعة.

وأعلن وزير الطاقة الروماني سيباستيان بوردويا أن أكثر من 400 بلدية عانت من انقطاع التيار الكهربائي وسط الظروف الجوية السيئة.

(أسوشييتد برس)

المساهمون