عاصفة في أميركا... "مرة واحدة فقط في كلّ جيل"

22 ديسمبر 2022
تعج المطارات الأميركية بالمسافرين (كاميل كرازازنسكي/ Getty)
+ الخط -

تشهد معظم مناطق الولايات المتحدة الخميس عاصفة قالت السلطات إنها تحدث "مرة واحدة فقط في كلّ جيل"، ما أدى إلى تأخير وإلغاء آلاف الرحلات الجوية، وتساقط الثلوج بكثافة مع انخفاض شديد في درجات الحرارة.

وحذّرت السلطات من أن الظروف شديدة الخطورة للتنقل في وقت يقبل الأميركيون بكثافة على استعمال الطرقات والمطارات في موسم الأعياد. وقال الرئيس جو بايدن: "من فضلكم خذوا هذه العاصفة على محمل الجد. أشجع الجميع على الاستماع إلى التحذيرات على المستوى المحلي. الوضع خطير".

وأعلنت ولايات عدة حالة الطوارئ، ومن بينها أوكلاهوما وكنتاكي، وستنخفض الحرارة بشدّة وصولاً إلى تكساس في جنوب البلاد. وألغيت أكثر من 1700 رحلة، وفق موقع تتبع الرحلات "فلايت أور"، وتضررت مطارات شيكاغو ودنفر على وجه الخصوص.

وبحسب السلطات، من المحتمل أن تتسبب الثلوج والرياح في حدوث عواصف ثلجية في أماكن معيّنة، ما يجعل أيّ تنقل "خطيراً، بل مستحيلاً في بعض الأحيان".

ومن المنتظر أن تتفاقم الثلوج بحلول الجمعة، وتستمر خلال عطلة عيد الميلاد في نهاية الأسبوع.

وذهبت خدمة الأرصاد في بوفالو بولاية نيويورك إلى حدّ تسميتها "عاصفة تحدث مرة واحدة فقط في كلّ جيل".

وستتأثر منطقة الغرب الأوسط والبحيرات العظمى خصوصاً في نهاية هذا الأسبوع مع ظهور عواصف ثلجية.

ويمكن أن تهب عواصف بسرعة تصل إلى 80 كيلومترا في الساعة، ما قد يتسبب بسقوط أشجار وانقطاع التيار الكهربائي.

وبدأ توافد ملايين الأميركيين إلى المطارات في مختلف أنحاء البلاد، مع توقع أن يكون موسم العطل هذا العام "أكثر ازدحاماً" مما كان عليه عام 2021 مع عودة "إلى مستويات ما قبل الوباء"، وفق وكالة أمن النقل. كما ينتظر أن تكون الطرقات مزدحمة، مع توقع تنقل 102 مليون أميركي براً لقضاء العطل وفق جمعية السيارات الأميركية.

(فرانس برس)

المساهمون