طلاب روس يواجهون الفصل لمشاركتهم بتظاهرات رافضة للحرب على أوكرانيا

09 مارس 2022
اعتقال عشرات الطلاب خلال التظاهرات المناهضة للحرب بسانت بطرسبرغ (سيرغي ميخاليتشنكو/ Getty)
+ الخط -

قالت وسائل إعلام روسية، الأربعاء، إن جامعة سانت بطرسبورغ الحكومية جهّزت قرارات فصل للطلاب الذين تم توقيفهم أثناء التظاهرات المناهضة للحرب على أوكرانيا المتواصلة منذ 24 فبراير/شباط الماضي.
وتلقى المجلس الطلابي بالجامعة 13 مشروع قرار بالفصل، إلا أن العدد قابل للارتفاع نظراً لتنظيم فعاليات احتجاجية أخرى بعد إعدادها، وضمت قائمة المهددين بالفصل الصحافية بموقع "سوتا فيجن" الإلكتروني، فيرونيكا ساموسيك، والتي أوقفتها الشرطة أثناء تغطيتها للاحتجاجات، بحسب صحيفة "كوميرسانت".
وكشف رئيس اتحاد الطلاب ميخائيل موتشالوف أن إدارة الجامعة وقعت على قرارات الفصل، لكنها لم تدخل حيز التنفيذ بعد، إذ سيمثل الطلاب أمام لجنتي التأديب والأخلاقيات أولاً، موضحاً أنه "لن يتسنى لاتحاد الطلاب على الأرجح التأثير على قرارات إدارة الجامعة".

وأضاف موتشالوف: "للأسف، يعتبر نائب رئيس الجامعة ألكسندر بابيتش أن خطاب وزارة الداخلية دليل يمكن الاستناد إليه للفصل. يمكنني القول إن اللجنة التأديبية ستنظر في كل الإجراءات، وستخرج برأي عادل. لكن لن أبشركم بالخير، فهؤلاء الطلاب محكوم عليهم مسبقاً، وتجاربنا تؤكد أن الإدارة لا يهمها أي شيء".

إعلام وحريات
التحديثات الحية

ووعد رئيس اتحاد الطلاب بأن "لجنة التأديب ستسترشد بمبادئ العدالة، واحترام حقوق الطلاب"، معرباً عن أسفه لكون "رأي المجلس الطلابي استشارياً".
وتشير بيانات موقع "أو في دي إنفو" الحقوقي إلى توقيف أكثر من 4140 شخصاً في سانت بطرسبورغ، على خلفية الفعاليات المناهضة للحرب على أوكرانيا، والتي تدخل غداً أسبوعها الثالث.

المساهمون