شنغهاي تُسجّل أولى الوفيات بسبب التفشي الحالي لكوفيد-19

18 ابريل 2022
تواصل الصين استخدام استراتيجية "صفر كوفيد" للحد من تفشي المرض (Getty)
+ الخط -

أعلنت سلطات شنغهاي، الإثنين، أول ثلاث حالات وفاة بفيروس كوفيد -19، في أحدث تفش للوباء في المدينة الأكثر اكتظاظاً بالسكان والأكثر ثراء في الصين.

وقال مفتش لجنة الصحة بالمدينة، وو غانيو، للصحافيين إن الثلاثة المتوفين من كبار السن ولديهم أمراض مزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم ولم يتم تطعيمهم ضد كورونا.

أضاف وو "بعد دخولهم المستشفى، ساءت حالتهم وتوفوا بعد أن باءت محاولات إنقاذهم بالفشل".

تلك الوفيات ترفع إلى 4641 عدد الأشخاص الذين تقول الصين إنهم قضوا بسبب المرض منذ اكتشاف الفيروس لأول مرة في مدينة ووهان بوسط البلاد في أواخر عام 2019.

معظم سكان شنغهاي البالغ عددهم 25 مليونا قيد الحجر المنزلي للأسبوع الثالث، حيث تواصل الصين استخدام استراتيجية "صفر كوفيد" للحد من تفشي المرض.

قالت الصين، الإثنين، إن 23362 شخصا ثبتت إصابتهم بالفيروس خلال الـ 24 ساعة الماضية، معظمهم لم تظهر عليهم أعراض، وجميعهم تقريبا في شنغهاي.

أبلغت المدينة عن أكثر من 300 ألف حالة منذ أواخر مارس/آذار.

بدأت شنغهاي تخفيف القيود الأسبوع الماضي، بالرغم من أن المسؤولين حذروا من الفيروس لا يزال خارج السيطرة في المدينة .

بدت شنغهاي، التي تضم أكبر ميناء في الصين وأهم بورصة للأوراق المالية، غير مستعدة لمثل هذا الوضع.

فقد أوشك الطعام والضروريات اليومية على النفاد بسبب الإغلاق، وتم احتجاز عشرات الآلاف من الأشخاص تحت المراقبة الطبية في منشآت مزدحمة ووسط صناديق القمامة الممتلئة.

كوريا الجنوبية ترفع معظم القيود

 

من جهتها، تخلت كوريا الجنوبية عن معظم إجراءات كوفيد-19 الاحترازية،اليوم الإثنين، في خطوة كبيرة نحو العودة إلى الحياة الطبيعية مع انحسار خطورة أوميكرون المتحور من فيروس كورونا وتراجع الإصابات اليومية لأدنى مستوى لها في أكثر من شهرين إلى أقل من 50 ألف حالة.

وأُلغي حظر ليلي كان مفروضا على المطاعم وغيرها من الأعمال، إلى جانب قيود عدم تجمع أكثر من عشرة أشخاص. واعتبارا من الأسبوع المقبل، سيسمح للناس بتناول وجبات خفيفة في دور السينما والمرافق العامة المغلقة الأخرى مثل الاستادات.

ومع ذلك، ما زال ينبغي على الناس وضع الكمامات، وتخطط الحكومة لمراجعة ما إذا كانت سترفع قاعدة الكمامات في الهواء الطلق في غضون أسبوعين.

ويأتي تخفيف القيود في الوقت الذي تراجع فيه عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في كوريا الجنوبية إلى 47743 حالة اليوم، وهو أدنى مستوى منذ التاسع من فبراير/ شباط، بعد أن وصل إلى ما يزيد على 620 ألف حالة يوميا في منتصف مارس/ آذار.

الصورة
تراجع كبير في أعداد الإصابات (Getty)

وتمكنت كوريا الجنوبية إلى حد كبير من الحد من الوفيات والحالات الحرجة من خلال التطعيم على نطاق واسع. وتم تطعيم ما يقرب من 87 في المائة من السكان البالغ عددهم 52 مليون نسمة بشكل كامل، وحصل 64 بالمائة على جرعة معززة، وفقا لبيانات الوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وأوصت الحكومة بأن تعتمد أماكن العمل التي تضم 300 موظف أو أكثر ساعات عمل مرنة وأن يعمل عشرة في المائة من الموظفين من المنازل.

(أسوشييتد برس/رويترز)

 

المساهمون