شنغهاي الصينية تستعد للإعصار بيبينكا... الأقوى منذ عام 1949

15 سبتمبر 2024
إعصار بيبينكا يقترب من شنغهاي الصينية، 15 سبتمبر 2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- **استعدادات مدينة شنغهاي لإعصار بيبينكا**: تستعد شنغهاي لمواجهة إعصار بيبينكا، المتوقع أن يكون الأقوى منذ عام 1949، بسرعة رياح تصل إلى 144 كيلومتراً في الساعة، متزامناً مع عيد منتصف الخريف.

- **إجراءات الطوارئ والإلغاء**: أوقفت السلطات خطوط النقل، استدعت السفن، أغلقت المواقع السياحية، وألغت أكثر من 600 رحلة جوية. حذرت وزارة إدارة الكوارث من أمطار غزيرة وأصدرت استجابة للطوارئ من المستوى الرابع.

- **تأثيرات الإعصار وتحذيرات السلامة**: ضرب الإعصار جزيرة أمامي اليابانية برياح سرعتها 198 كيلومتراً في الساعة، وتسبب في مقتل ستة أشخاص في الفلبين. أصدرت شنغهاي تحذيراً برتقالياً ونصحت السكان بالامتناع عن التجمعات الكبيرة وتعزيز الهياكل المهترئة.

تستعد مدينة شنغهاي الصينية للإعصار بيبينكا الذي قد يكون أقوى إعصار مداري يضرب المركز المالي الصيني منذ عام 1949، إذ وصلت سرعة الرياح المستمرة المصاحبة للإعصار المصنف من الفئة الأولى حوالي 144 كيلومتراً في الساعة تقريباً بالقرب من مركزه، وصار بيبينكا على بعد 500 كيلومتر تقريباً جنوب شرقي شنغهاي بحلول الساعة الواحدة مساء (0500 بتوقيت غرينتش)، ومن المتوقع أن يصل الإعصار إلى اليابسة بمحاذاة الساحل الشرقي للصين بعد منتصف ليل الاثنين، حيث الكثافة السكانية العالية ومدينة شنغهاي، ويتزامن وصول الإعصار مع إحياء الصين عيد منتصف الخريف، وهو يوم عطلة رسمية.

وأوقف المسؤولون في شنغهاي، اليوم الأحد، خطوط النقل واستدعوا السفن وأغلقوا المواقع السياحية بما في ذلك منتجع شنغهاي ديزني، كما أُوقفت خدمات معظم العبارات من وإلى جزيرة تشونغمينغ ثالث أكبر جزيرة في الصين والمعروفة باسم "بوابة نهر يانغتسي". وأفادت وسائل إعلام محلية بأنه تم إلغاء أكثر من 600 رحلة جوية من وإلى شنغهاي.

وعادة ما تكون شنغهاي بعيدة عن خطر الأعاصير القوية التي تضرب جنوب الصين، مثل الإعصار ياغي المدمر المصنف عاصفة مدمرة من الفئة الرابعة والذي ضرب إقليم هاينان في الجنوب الأسبوع الماضي. لكن شنغهاي والمناطق المجاورة تتوخى الحذر مع إعصار من الفئة الأولى مثل بيبينكا.

إعصار بيبينكا يسبّب إلغاء الرحلات الجوية

وأفادت شبكة "سي سي تي في" الصينية الحكومية الأحد بأن كل الرحلات الجوية في المطارين الرئيسيين في شنغهاي ستلغى بسبب اقتراب الإعصار، موضحة "بسبب الإعصار بيبينكا، تراجعت الحركة في مطارَي بودونغ وهونغتشياو في شنغهاي اليوم. اعتباراً من الساعة الثامنة مساء، ستلغى كل الرحلات الجوية في المطارين". 

وكانت وزارة إدارة الكوارث الصينية حذّرت السبت من أن الإعصار سيؤدي إلى هطل "أمطار غزيرة" بين الأحد والثلاثاء، مشيرة إلى أن مسؤولين عقدوا اجتماعاً من أجل "إيجاد ونشر" الوسائل الضرورية للتعامل مع تبعاته في "المناطق الأساسية". بدورها، أفادت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" الرسمية بأن وزارة الموارد المائية أصدرت السبت "استجابة للطوارئ من المستوى الرابع لمواجهة الفيضانات في شنغهاي ومقاطعات جيانغسو وتشجيانغ وآنهوي". 

وذكرت "شينخوا" السبت أن الشركة المشغلة للسكك الحديد في البلاد تتوقع أن تسيّر 74 مليون رحلة خلال العطلة. ودعت وزارة إدارة الكوارث موظفي القطاع العام إلى اليقظة "لأن العديد من الأشخاص سيسافرون، والتنقل سيكون كبيراً، والمخاطر ستكون مهمة". وحضّت سلطات شنغهاي السكان الأحد على اتخاذ أقصى درجات الحيطة لمواجهة تداعيات الإعصار "في الأماكن المرتفعة"، وفي "وسائل النقل والبنى التحتية والزراعة".

 وأصدر مكتب الأرصاد الجوية الأحد تحذيراً برتقالياً من الإعصار، وهو ثاني أعلى تحذير في نظام من أربعة مستويات، للعديد من المناطق في شنغهاي وفي مناطق مقاطعات مجاورة. ونصحت السكان بالامتناع عن التجمع بأعداد كبيرة وبعودة القوارب إلى الميناء وبتعزيز الهياكل المهترئة لمواجهة الرياح العاتية. 

 وضرب بيبينكا جزيرة أمامي اليابانية ليل السبت الأحد، مصحوباً برياح سرعتها 198 كيلومتراً في الساعة، وفق ما أفادت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية. وحذّرت الهيئة من "مخاطر انزلاقات تربة بسبب الأمطار الغزيرة". كما ضرب الإعصار الجمعة وسط الفيليبين وجنوبها، إذ أعلنت السلطات الأحد مقتل ستة أشخاص بسبب سقوط أشجار ناجمة عن بيبينكا.

وتتصدر الصين قائمة الدول المسبّبة لانبعاثات غازات الدفيئة في العالم التي يقول العلماء إنها تسبب تغيّر المناخ وتجعل الظروف الجوية المتطرفة أكثر توتراً وشدة. وكان الإعصار ياغي ضرب جزيرة هينان الصينية مطلع أيلول/سبتمبر الجاري، ما أدى إلى مقتل أربعة أشخاص على الأقل وإصابة 95، بحسب السلطات.

(رويترز، فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون